ما هو أسم أول طيار حربي كويتي وما هو أصله

ما هو أسم أول طيار حربي كويتي وما هو أصله

من هو أول طيار حربي كويتي الجنسية؟ ومتى توفى؟ نظرًا لأن مهنة الطيران لم تكُن مشهورة قديمًا برزت العديد من الشخصيات التي عملت في هذا المجال، وذلك لِما بذلوا من جهود ضخمة، وكان من الضروري أن يُسجلهم التاريخ الكويتي ضمن أهم الشخصيات المؤثرة في الدولة عُرفانًا بالجهد الذي بذلوه.

من هو أول طيار حربي كويتي الجنسية

أول طيار حربي كويتي شنو أصله

يُعد الطيار مرزوق مبارك عجيل العجيل هو أول طيار حربي كويتي الجنسية، فكان أول من يُحلق في السماء، وهذا ساعده في بلوغ مكانة مرموقة في كافة الدول العربية وخاصةً دول الخليج.

تم اختياره كواحد من الرموز الكويتية التي يتم تدريسها للطلاب لكي يتخذونه قدوة ويتعلمون من مسيرته، حيث أنهى دراسته وحصل على شهادته في يوم 20 من شهر ديسمبر عام 1954م بالكويت.

كان خريجي دفعة مرزوق لا يتخطى عددهم 8 طيارين، وقد كان هو أول من يتخرج بينهم، وحصل على مركز أول طيار كويتي عسكري وثاني طيار مدني، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية التحق بالجيش الكويتي وتم تدريبه على طائرات الأوستر.

بالإضافة إلى أنه تم اختياره كواحد من أفراج البعثة الكويتية التي تتوجه إلى بريطانيا لكي تستكمل دراستها في هذا المجال، واستطاع أن يُحقق الكثير من النجاحات حينذاك.

لا يفوتك أيضًا: من هو الدكتور خالد الجديع

عائلة مرزوق مبارك عجيل

كان مرزوق ينتمي إلى واحدة من أكبر العائلات التي كانت تتواجد في الكويت، ويقول العلماء أن هذه العائلة لها إرث كبير في هذه البلد يُنسب لأكثر من 300 عام على الأراضي الكويتية.

كما انتشرت في مناطق أواسط الدولة خلال حُكم العثمانيين، وانتشرت هذه العائلة في مختلف المناطق الكويتية؛ مما ساعد على انبثاق العديد من الفروع الأخرى.

لا يفوتك أيضًا: جميع أسماء عائلات الكويت.. وأبرز حكام آل صباح

رُتب حصل عليها مرزوق عجيل

  • حصل على مرتبة الشرف في المرحلة الثانوية.
  • حاز على جهاز إشارة المرور في الطيران.
  • شهادة الطيران التجارية بعد أن أنهى تدريباته التي استمرت قرابة العامين.
  • شهادة الطيران الأعمى (الطيران الآلي) وشهادة الطيران الضوئية.
  • حصل على رُتبة ملازم أول عقب التحاقه بالجيش.
  • انضم للعديد من المناصب بعد الدراسات المكثفة ومنها رتبة نقيب ثم طيار في الجيش الكويتي.
  • عمل في الطيران المدني والكويتي.
  • حصل على شهادة الطيران القتالي بعد أن أرسل إلى إنجلترا عِدة مرات سابقة.
  • لخبرته الكبيرة في مجال الطيران قام بتدريب جيل بالكامل الذين أصبحوا فيما بعد من أهم الطيارين المتميزين في الكويت.

لا يفوتك أيضًا: اهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور انظمة الحاسب

متى مات أول طيار عسكري كويتي

توفي مرزوق العجيل في يوم 4 فبراير 2010م، وكانت وفاته بمثابة الكارثة التي أصيب بها أهل الكويت، حيث نعت وفاته العديد من المؤسسات وطلاب ومواطنين وكبار شخصيات الدولة.

بالإضافة إلى رئاسة أركان الجيش نظرًا لمسيرته المشرفة التي تركها للأجيال القادمة للاقتداء به، قد تقاعد مرزوق عن الطيران قبل وفاته.

هناك العديد من الشخصيات العربية المؤثرة في التاريخ والتي لا بُد من التعرف على حياتهم للاستفادة منها قدر الإمكان، ولا سيما مرزوق العجيل؛ لِما تركه من أثر كبير في مجال الطيران.

إغلاق