دعاء رؤية الهلال؛ اللهم اهله علينا بالأمن والايمان

سارة رزق

ينتظر المسلمون قدوم شهر رمضان المبارك من عام إلى آخر مستبشرين بالخير الذي يعم عليهم في هذا الشهر الفضيل، ومسرورين من الأجواء الرمضانية والبهجة التي تملأ الشوارع، ويردد الناس دعاء اللهم اهله علينا بالأمن والايمان ومن أدعية قدوم شهر رمضان:

اللهم اهله علينا بالأمن والايمان

  • يا الله بلغنا رمضان وأدخله علينا بالأمن والسلام واغفر لنا يا منان يا رحيم، وتقبل دعائنا يا ذا الجلال والإكرام يا رب اجمع على الهدى أمرنا، وأصلح ذات بيننا، وألف بين قلوبنا.
  • يا رب أعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن.
  • اللهم اهله علينا بالأمن والايمان والسلامة والإسلام، والرزق الواسع، ودفع الأسقام، والمسارعة إلى ما تحب وترضى.
  • يا رب اجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب، ماحية للذنوب مفرجة للكروب، رب إن شوقنا لشهرك، قد زاد يا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه.
  • يارب أهله علينا بالخير والسلامة والإسلام.

اللهم اهله علينا بالامن والايمان

دعاء رؤية هلال رمضان

تحدد هيئة الأرصاد الجوية موعد ظهور هلال شهر رمضان في التاسع والعشرين من شهر شعبان وعندما تتضح الرؤية جيدًا ويعلن عن موعد بداية شهر رمضان يردد الناس أدعية رؤية هلاله مثل الأدعية التالية:

يا رب اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

يا الله ارزقنا أمنا وإيمانا، وهداية وإحسانا، وبصيرة ويقينا، واجتهادا وإتقانا، وافتح لنا خزائن رحمتك وفضلك، يا رب استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

يا رب بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظك يا رب العرش العظيم.

يا رب اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية، إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين.

يا رب بلغنا رمضان وبارك لنا فيه أجاب الله لكم الدعاء، وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء.

اللهم اهله علينا بالامن والايمان

العبادات المخصصة لشهر رمضان

خص الله بعض العبادات وأمر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بالتقرب من الله بكل ما يستطيع من عبادات ويستغل كل وقته في العبادات وقراءة القرآن الكريم، ومن العبادات التي يؤديها المسلمين في شهر رمضان:

صلاة التراويح

  • تقام صلاة التراويح بعد صلاة العشاء كل يوم في شهر رمضان، ابتداء من الليلة الأولى من رمضان.

الاعتكاف في المساجد

  • يعتكف بعض المسلمين في المساجد في العشر الأواخر من شهر رمضان ويتفرغون للعبادة فقط.

صلاة التهجد

زكاة الفطر

  • يخرج المسلمين القادرين زكاة الفطر من أول يوم في شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.

دعاء رؤية الهلال ابن عثيمين

أعتاد المسلمين على الدعاء في كل مناسبة سعيدة وفي الشدائد وفي الحزن والفرح، وبداية شهر رمضان المبارك تعد عيد للمسلمين يتبادلون التهنئة بقدومه ويرددون الأدعية بالخير والبركة وتحقيق الأمنيات، ومن أدعية رؤية الهلال لابن عثيمين:

يا رب إني عفوت عمن أساء إلي، ربي إني سامحت من اغتابني، يا الله إني سامحت جميع المسلمين وأنا أطلب من كل شخص أخطأت في حقه أن يسامحني يا رب إني قد سامحت كل من أساء لي.

يا الله أعد علينا رمضان أعواما عديدة، واجعلنا فيه من المقبولين، وتقبل منا الصيام والقيام وصالح الأعمال، وأعنا على شكرك وحسن عبادتك يا كريم.

يا رب ارزقنا صيام هذا الشهر المبارك وقيامه وتلاوة القرآن فيه، ربي سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا، ربي اجعلنا من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام، يا رب العرش العظيم.

ربي إني قد عفوت عن جميع خلقك وعن كل من ظلمني أو اغتابني، فأعف عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.

يا رب اشحنه بعبادتنا إياك، وزين أوقاته بطاعتنا لك، وأعنا في نهاره على صيامه، وفي ليله على الصلاة والتضرع إليك، والخشوع لك، والذلة بين يديك حتى لا يشهد نهاره علينا بغفلة، ولا ليله بتفريط.

دعاء اليوم الثلاثين من رمضان مكتوب

دعاء رؤية الهلال مفاتيح الجنان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يردد الكثير من الأدعية عند رؤية هلال شهر رمضان فإن هذا الشهر الفضيل من أحب الشهور إلى الله، أنزل فيه القرآن الكريم، وتأتي به ليلة القدر التي فضلها رب العالمين على ألف شهر، ومن أدعية الرسول لقدوم شهر الخير:

  • ربنا بلغنا رمضان وأنت راض عنا.
  • يا الله سلمني إلى رمضان، وسلم لي رمضان، وتسلمه مني متقبلا.
  • يا رب ارزقنا ليلة القدر كما رزقتنا بقدوم شهر الخير.
  • اللهم بلغنا رمضان اللهم اهله علينا بالأمن والايمان، وارفع عنا البلاء.
  • الله أكبر، اللهم اهله علينا بالأمن والايمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى.
  • أسألك ربي أن تبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

أهمية الدعاء في شهر رمضان المبارك

يعد شهر رمضان من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء من الناس، لذلك يردد الناس الأدعية التي تحمل كل أمانيهم وأحلامهم ومن أهمية الدعاء في شهر رمضان استجابة الدعاء في الكثير من الأوقات مثل:

وقت الصيام

  • وعد الله الصائمين باستجابة دعائهم فقال للصائم دعوة لا ترد.

وقت صلاة التراويح

  • حيث يدعو الإمام في صلاة التراويح ويردد معه كل المصلين الأدعية التي يقولها.

الثلث الأخير من الليل

  • من أفضل الأوقات للدعاء هي الثلث الأخير من الليل والذي يستجاب به الدعاء، فهذا هو الوقت الذي كان يتأمل ويتعبد فيه الرسول في الغار.

ليلة القدر

  • هذه الليل من أفضل الليالي فهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم تفتح فيها أبواب السماء ويتنزل الملائكة على الأرض ويتقبل الله دعاء كل محتاج.

صيغة دعاء للميت قبل دخول رمضان

يجب على كل مسلم استغلال وقته في شهر رمضان في العبادة فقط ويترك كل شيء يلهيه عن عبادة ربه، فكل عمل صالح في رمضان يحتسب بأضعاف أجره في باقي الشهور من السنة وإعلان الفرح والسرور في بداية شهر رمضان سنة عن الرسول فيجب أن نردد دعاء اللهم اهله علينا بالأمن والايمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *