تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل ما هي ؟

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل ما هي ؟

تعتبر الوثبة الثلاثية واحدة من العمليات الأساسية في رياضة القفز العالي، وتعد من أهم ما يتطلع إليه العديد من الرياضيين في جميع أنحاء العالم، وتتميز الوثبة الثلاثية بأنها تحتاج إلى تقنيات معينة لنجاحها، فما هي مراحلها الأربعة؟

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل  ما هي

1- مرحلة الحجلة

في الوثبة الثلاثية، يحرك الرياضي جسمه بسرعة عالية على مدى عدة أمتار قبل القفز من شريط الانطلاق.

تحدث المرحلة الأولى في الوثبة الثلاثية عندما يقوم اللاعب بتحريك القدمين بزاوية 90 درجة، كما يجب أن يكون جذع اللاعب مستقيمًا لا سيما في هذه المرحلة كما يجب ألا ينظر إلى الأسفل.

2- مرحلة الخطوة

في هذه المرحلة يتم سحب القدم إلى الأمام مع تحريك القدم الأخرى إلى أعلى، كما يجب أن يكونا الذراعان موجها إلى الخلف على أن يلمس اللاعب الأرض لكي يستعد للوثبة.

يضع الرياضي عضلات ساقيه تحت ضغط قوي للحصول على الطاقة اللازمة للقفز، ويجب أن تكون زاوية الأرجل والجسم بالتناسب الصحيح وفقًا لارتفاع القفز وسرعة الحركة.

3- مرحلة الوثبة

في هذه المرحلة، يقوم الرياضي بقفزة عالية من خلال استخدام الطاقة اللازمة التي تم جمعها خلال المراحل الثلاث السابقة، ويجب أن يكون القفز بسلاسة وفقًا للتقنيات الصحيحة لتحقيق نتائج جيدة.

4- مرحلة الهبوط

تعد المرحلة الرابعة والأخيرة، وتبدأ حين يبدأ الجسم الاستعداد بالهبوط في حفرة الرمل، كما أنها تنتهي بأن يستجمع اللاعب نفسه ويستقر في مكان الهبوط.

لا يفوتك أيضًا: أسئلة كروية رياضية عن كرة القدم مع خيارات الإجابة

قوانين الوثبة الثلاثية

  • يجب على اللاعب أن يقوم بتأدية القفزتين الأوليين بنفس القدم، ومن ثم القفزة الثالثة بالقدم الأخرى.
  • أما القفز المُجمل يجب أن يكون بنفس القدم على أن يهبط اللاعب بنفس القدم التي قفز بها.
  • في القفزة الثانية يستمر اللاعب في الجري، ويستعد للهبوط معتمدًا على القدم الأخرى.
  • لا يحسب الحكم القفزة في حالة لمس اللاعب للأرض بساقه التي لم يقفز بها من البداية.
  • هناك وقت مُحدد لكل لاعب يتمثل في 30 دقيقة، على أن يتم مناداة اللاعبين من قبل الحكام.
  • القفزة يمكن قياسها من خلال المسافة العمودية بين آخر نقطة لمسها اللاعب على الأرض إلى البقعة التي من المفترض أن يهبط إليها اللاعب.
  • بعد إتمام القفز، يجب على اللاعب أن يظهر أمام الجمهور والحكام من مكان أمامي لقفزته، بمعنى أن يقف في نقطة ابتدائية خلف المكان الابتدائي للقفزة.
  • إذا تم التعادل ما بين لاعبين، وقاموا بقطع نفس المسافة العمودية، يتم تحديد الفائز بينهم وفقًا لقراءة الحكم لقفزة الثانية لهم.
  • إذا ما زال التعادل قائمًا بينهما يعتمد في هذه الحالة على قياسات القفزة الثالثة.
  • عند بداية المسابقة، يتعين على الحكام استدعاء اللاعبين بالترتيب، بداية من اللاعب الأقل في التسجيل للنقاط إلى اللاعب ذو التسجيل الأعلى في القفز.

لا يفوتك أيضًا: بحث عن كرة السلة وقوانينها وقواعدها مختصر PDF

أشهر الأخطاء في رياضة الوثب الثلاثي

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل  ما هي

1- الركض غير المُنتظم

تساعد السرعة الزائدة والدقة في نجاح مراحل الوثبة الثلاثية، وبالتالي فإن الركض بشكل منتظم من شأنه أن يؤثر سلبيًا على قوة دافعة اللاعب للقفزة.

2- زيادة ارتفاع الوثب

تعتمد رياضة الوثب على المسافة المقطوعة، لذا في حالة المُبالغة في ارتفاع الوثبة الأولى يستهلك اللاعب قوة دفع كبيرة، وبالتالي يحتاج إلى قوة أكبر لكي ينجح في المراحل المتبقية حتى تُنفذ بشكل صحيح.

3- الخطوة القصيرة

من المُتعارف عليه أن الوثبة بدورها تساعد على تقييد الخطوة، وتساعد الخطوة القصيرة على أن تكون المسافة أفقية وبالتالي عزم أقل وهبوط أقل، مما يؤثر سلبيًا على النقاط التي يحصدها اللاعب لقفزته الثلاثية.

4- الإيقاع غير المُتكافئ

المقصود بها التركيز على مرحلة واحدة فقط في مراحل الوثبة الثلاثية، فمن الأفضل أن يكون هناك تكافؤ نسبي متساوٍ بين المراحل الأربعة من حيث المسافة والإيقاع وذلك لتحقيق قوة مناسبة، لقطع أكبر قدر من المسافة.

5- تحريك الأذرع بطريقة عشوائية

تأرجح الأذرع لأعلى عند القفز من الطرق التي تزود العزم على الجسم أثناء القيام بالوثبة، وبالتالي فالحركة العشوائية للذراع من شأنها أن تؤثر على احترافية القفز بشكل عام، وعدم نجاحها.

6- الهبوط على الأصابع

من الأفضل للاعب أن يهبط على بطن القدم بالكامل، حيث في حالة هبوطه على أصابع القدم فقط، يتعرض للإصابة بالعديد من الآلام إلى جانب التعرض إلى عدم الثبات وضعف التوازن عند الهبوط.

7- الإقلاع من مسافة قريبة

عدم منح الجسم المسافة الكافية للقفز بشكل صحيح، يؤثر بشكل كبير على المسافة المقطوعة، وبالتالي يقلل من نجاح القفزة.

8- الساق المُستقيمة

في حالة إرخاء قدم الرياضي بدلًا من رفعها للأمام ولأعلى، يتسبب ذلك في استقامة الساقين، وبالتالي تقلل من جاهزية اللاعب للقدوم على القفزة بشكل صحيح.

9- تيبُس الأرجل

تيبس الأرجل للاعب الرياضي تجعله غير قادرة على تحريك رجليه إلى الأمام أبدًا وبالتالي يؤثر هذا الأمر على القوة الدافعة للقفزة ويبطئ منها ويصبح من الصعب دفع الجسم إلى الأمام بساقين مُتصلبين.

10- القفز من خلال مرحلة واحدة

كما ذكرنا من قبل أن رياضة الوثب تعتمد على أربعة مراحل، وفي حالة اعتماد الرياضي على قفزة رياضية واحدة، فهذا يتسبب في فقدان الرياضي قدرته على القفز بشكل صحيح، مما يؤثر سلبيًا على المسافة الإجمالية التي يقطعها اللاعب.

تتكون الوثبة الثلاثية من أربع مراحل حيث يتمكن الرياضي من الحصول على قفز متمكن وناجح في رياضة القفز العالي، لذا يجب أن يتم ممارسة هذه الرياضة والتدريب على تقنياتها بشكل صحيح لتحقيق أفضل النتائج.

إغلاق