تجربتي مع برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل

تجربتي مع برنامج تمهير للتدريب على رأس العمل

قد تود الاطلاع على تفاصيل تجربتي مع برنامج تمهير.. لكي يتسنى لك إمكانية التعرف على المزايا والاستخدامات التي يتضمنها؛ ما دفعني اليوم إلى مشاركة تلك التجربة معكم.

  • يهدف لمنح إعطاء المتدرب الفرصة للتدريب على رأس العمل.
  • هذا البرنامج غير منتهي بالتوظيف.
  • لا يشترط التوظيف على المنشأة المدربة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع برنامج دولينجو Duolingo

هل أقدر استفيد من تمهير مرتين؟

اسمي أحمد، وأبلغ من العمر 26 عامًا.. وقد سبق لي اختبار برنامج تمهير، حيث إنه برنامج تدريب على رأس العمل.. كما أنه موجه إلى الخريجين والخريجات التابعين إلى جامعات السعودية سواء المحلية أو الخارجية.

إلى جانب ذلك فهو مخصص أيضًا إلى خريجي المعاهد والكليات من حملة الدبلومات الفنية.. ومن خلال تجربتي الخاصة وجدت أنه لا يمكن القبول والاستفادة من برنامج تمهير.

كما أنه لا يتم الأمر سوى عقب الحصول على وثيقة التخرج الرسمية.. علاوة على أن الحصول على درجة الدبلوم أو البكالوريوس يعد من أعلى الشروط التي تعاونك على الحصول على أهلية البرنامج.

عبر تجربتي كذلك تعرفت على أهم المزايا التي يتضمنها هذا البرنامج.. ومنها المكافآت المالية التي يحصل عليها المتقدمين، ناهيك عن تعزيز دور المسؤولية الاجتماعية لأصحاب الأعمال.. وكذلك يعمل على خفض تكاليف البحث عن الكوادر المدربة.

كم مرة القبول في تمهير؟

أدعى ملك وأبلغ من العمر 30 عامًا.. من خلال تجربتي مع هذا البرنامج وجدت أنه يجب ألا يكون المتقدم قد استنفذ كل الدورات التدريبية المتاحة في هذا البرنامج بما يعادل 6 أشهر لدورتين تدريبيتين في وقت سابق.

حيث يحق إلى الخريج أن الالتحاق مرة واحدة في برنامج تمهير.. كما تعرفت على كافة الشروط التي يتضمنها هذا البرنامج، والتي ينبغي على الملتحقين به التأكد من ضرورة استيفائها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع برنامج كفالة

تجربتي مع الانسحاب من تمهير

أدعى منال، وأبلغ من العمر 27 عامًا.. منذ فترة لا بأس بها كنت أرغب في الانسحاب من برنامج تمهير، وحينها بدأت بالبحث في العديد من المعلومات المتاحة بخصوص هذا البرنامج.. للتعرف عليه بشكل أوضح.

من هنا وجدت أنه لا يترتب على الانتهاء من تمهير الانتظار قبل الانضمام لبرنامج إعانة البحث عن العمل.. كما أنه من المهم الانتظار بما يعادل 3 أشهر عقب الانسحاب أو الإقصاء.

التثبيت بعد تمهير

اسمي سامي.. وكنت أرغب في الحصول على التثبيت في برنامج تمهير، حين قمت بالالتحاق بالعمل في إحدى الشركات.. وقد وجدت أنها تعمل بنفس ساعات العمل المحددة وعقب مرور 3 أشهر تمكنت من إثبات نفسي في تلك الشركة من خلال إظهار مهاراتي وقدراتي.

لكني مع البحث والتساؤل وجدت أنه من الصعب أن يتم التثبيت بعد تمهير.. نظرًا لوجود العديد من الاعتبارات، ومنها أنه لا يوجد مصلحة أو دائرة لا تحتاج إلى التوظيف بصورة مستمرة.. كما أن هذا النظام يعمل على التوظيف عقب الحصول على التدريب لمدة 6 أشهر.

هل برنامج تمهير عن بُعد؟

اسمي تقى.. ومن خلال تجربتي مع برنامج تمهير وجدت أن هذا البرنامج يجب أن يتم بدوام كامل من خلال التدريب على رأس العمل من داخل مقر المنشأة.. ما يعني أنه من الصعب العمل عن بُعد كما الحال في العديد من المنشآت الأخرى.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع برنامج مساكن

كم مكافأة تمهير؟

تجربتي مع برنامج تمهير

أدعى فاتن.. وأنا قمت باختبار برنامج تمهير، ومن خلاله توصلت إلى العديد من الفوائد التي يتضمنها.. حيث حصلت على مكافأة مالية تعادل 3 آلاف ريال سعودي على مدار الشهر، وهي تلك المكافأة التي يتم توفيرها إلى حملة البكالوريوس والدرجات الأعلى منها.

إلى جانب ذلك فقد توصلت إلى أن هناك مكافأة مالية أخرى تعادل ألفين ريال سعودي يتم صرفها بصورة شهرية.. إلى المتدرب بالنسبة إلى حملة الدبلومات الفنية والصحية والإدارية، مع العلم أن تلك المكافأة يتم الحصول عليها من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية للمتدربين.. والتي تعرف باسم هدف.

تجربتي مع برنامج تمهير وضوابط الانسحاب

اسمي دعاء، وقد سبق لي الاستفادة من برنامج تمهير.. ما دفعني اليوم إلى إخباركم عن الشروط الخاصة بهذا النوع من البرامج، حيث ينبغي أن يكون الفرد المتقدم من حملة الجنسية السعودية.. وكذلك يجب أن يكون حاصل على درجة الدبلوم من المعاهد والكليات الفنية والصحية والإدارية.. لمدة عام على أقل تقدير.

كما وجدت من خلال تجربتي الخاصة.. أنه يجب أن يكون المتقدم قد حصل على درجة الدبلوم الفني أو الصحي أو الإداري.. أو درجة البكالوريوس أو ما أعلى، وألا يكون على رأس العمل في القطاع العام أو الخاص.

إلى جانب ذلك فقد اشتملت الشروط والمعايير على ألا يكون المتقدم قد تم تسجيله في أنظمة التأمينات الاجتماعية أو وزارة الموارد البشرية أو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. بأي وظيفة خلال الأشهر الـ 6 السابقة.

أخيرًا وجدت من خلال تلك التجربة أنه لا يجب ألا يكون المتقدم قد استفاد من البرنامج بصورة سابقة.. واستنفذ الفرص التدريبية المتاحة بما يعادل مرتين، في 6 أشهر على أقصى تقدير.. بالاعتماد على الضوابط والشروط المخصصة للانسحاب. [ref]https://eservices.taqat.sa/Eservices/ProgramDetails.aspx?Id=5[/ref]

من خلال السطور السابقة شاركت معكم تجربتي الخاصة مع برنامج تمهير.. ومن خلال تلك التجربة سيكون من السهل التعرف على المزايا والاستخدامات التي يتضمنها؛ لكي تعم الفائدة على الجميع.

إغلاق