تجربتي مع متلازمة داون وأعراضها اضطرابات القلب

تجربتي مع متلازمة داون وأعراضها اضطرابات القلب

من الضروري مشاركة تجربتي مع متلازمة داون.. لكي يتسنى إلى العديد من الأمهات إمكانية الاستفادة منها على الوجه الأمثل والمطلوب.. لذا حرصت على مشاركة تلك التجربة معكم اليوم.

  • متلازمة داون لا يمكن توريثها.
  • يجب المتابعة مع الطبيب المختص إن كان الطفل يعاني من متلازمة داون.
  • ينبغي معرفة كيفية التعامل مع الطفل المصاب بمتلازمة داون.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع متلازمة النفق الرسغي

تجربة أم مع متلازمة داون

قد سبق لي ولادة طفل يعاني من متلازمة داون؛ لذا فقد حرصت على مشاركة تجربتي معكم اليوم.. ومن خلال المتابعة مع الطبيب المختص بحالته توصلت إلى العديد من المعلومات المتاحة بخصوص تلك المتلازمة.

حيث إنها نوع من الاضطرابات الوراثية التي تنتج في الأساس عن انقسام غير طبيعي في الخلايا.. وهو ما يؤدي إلى رفع مستوى النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم رقم 21؛ وبالتالي فتلك المادة الوراثية المرتفعة تعمل على ظهور التغيرات في النمو.

كما تساعد على التعديل في الملامح الجسدية.. التي يمكن أن تقود بها المتلازمة، أما بالنسبة إلى حِدة الأعراض فهي ليست ثابتة على وتيرة معينة.. وإنما تتفاوت؛ ويمكنها أن تقود إلى الإعاقة الذهنية أو تأخر النمو على مدار الحياة.

مسببة في ذلك الحالات الطبية الشاذة.. وإعاقات التعلم إلى الأطفال المصابين بها، ولا سيما اضطرابات القلب والجهاز الهضمي، وبالنسبة إلى الأعراض التي تشير إلى الإصابة بها.. فتتنوع ما بين الوجه المسطح والرأس الصغير، بالإضافة إلى الرقبة القصيرة واللسان البارز.

كذلك تشتمل على الجفون المائلة إلى الأعلى.. والتي تعرف باسم الشقوق الجفنية، وأيضًا الأذنين اللتان تظهران بصورة غريبة بعض الشيء أو بحجم صغير عن الطبيعي.. ولا سيما توتر العضلات الضعيف، واليدان العريضتان القصيرتان التي تشتمل على التجاعيد المتشابهة على كف اليد.

كما يعاني المصابون من أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين.. ويتسمون بفرط المرونة، وقصر القامة.. وأيضًا النقاط البيضاء الصغيرة التي تعرف باسم القزحية التي تظهر من العين، والبعض يطلق عليها اسم بقع بروشفيلد.

تجربتي مع متلازمة داون

تجربتي مع متلازمة داون

اسمي ولاء.. وأبلغ من العمر 28 عامًا، ولدي طفلة تعاني من متلازمة داون.. ومن خلال تجربتي معها والمتابعة مع الطبيب توصلت إلى أن الأطفال المصابين بتلك المتلازمة يمكنهم أن يملكون أجساد عادية.

على الرغم من الأعراض الجسدية التي يعاني منها المصابون بتلك المتلازمة.. ولكن الفئة الأولى تعاني من بطء النمو عن المعدل الطبيعي، كما أن قامتهم تظل على المعدل ذاته على مدار سنوات النمو.

من خلال تجربتي توصلت أيضًا إلى أن الأطفال المصابين يعاني معظمهم من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط.. كما يعانون من تأخر اللغة، والتأثير الواقع على الذاكرة القصيرة والطويلة المدى.. وهو ما يجعل الأمهات تضطر إلى ضرورة المتابعة مع طبيب مختص بالحالة منعًا لتفاقم تلك الأعراض.

أما عن المضاعفات التي يمكن أن تطرأ على المصابين.. فتتمثل في إمكانية الإصابة بعيوب القلب التي تحتاج إلى التدخل الجراحي في الكثير من الأحيان، بالإضافة إلى عيوب الجهاز الهضمي والتشوهات التي تصيبه.. ومنها تشوه الأمعاء والمريء والقصبة الهوائية والشرج.

كما أن الإصابة بتلك المتلازمة يمكنها أن تؤدي إلى رفع فرص الإصابة بانسداد الجهاز الهضمي.. أو الإصابة بحرقة المعدة أو الارتجاع المعدي المريئي أو الداء البطني.. ومن الممكن أن يصابون أيضًا باضطرابات المناعة؛ الناتجة عن تشوه الجهاز المناعي في الأساس.

تلك المضاعفات تجعلهم أكثر عرضة إلى الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية.. ولا سيما بعض أنواع السرطان، والأمراض المعدية ومنها الالتهاب الرئوي.. كما أن انقطاع التنفس خلال النوم يعد من بين المضاعفات التي يعاني منها المصابون بمتلازمة داون.

ناهيك عن السمنة المفرطة ومشاكل الحبل الشوكي التي من الممكن أن يعانون منها.. ولا سيما عدم اتساق الفقرتين العلويتين في الرقبة، فيما يعرف باسم التقلقل الفهقي المحوري، والتي تجعل المصابين أكثر عرضة إلى إصابة الحبل الشوكي.. نتيجة فرط تمدد الرقبة.

كما يمكن أن يتعرضوا إلى ابيضاض الدم.. وهي من بين الحالات الخطيرة التي تستدعي مراجعة الطبيب على الفور، ولا سيما الخرف والذي يصاب به الأشخاص بدءً من بلوغ سن الخمسين تقريبًا.

هناك العديد من المشاكل الصحية الأخرى التي يمكن أن يتعرض لها المصابون بمتلازمة داون.. ومنها مشكلات الغدد الصماء، ومشاكل الأسنان، علاوة على النوبات والتهابات الأذن ومشاكل السمع والبصر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تسنين ابني

قصتي مع متلازمة داون

أبلغ من العمر 29 عامًا، ومن خلال تجربتي مع متلازمة داون توصلت إلى أنه من الصعب إيجاد وسائل للوقاية من متلازمة داون.. ولكن على الأم الحرص على المتابعة مع الطبيب المختص خلال فترة الحمل.

لأن تلك الإجراءات ستساهم في اكتشاف المشاكل الصحية التي يمكن أن تطرأ على الأم أو الجنين.. وفي بعض الأحيان قد يكون هناك فرصة لعلاج تلك المشاكل، مع العلم أنه من الممكن اكتشاف الأمراض الوراثية قبل الحمل.

أما في حال إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون.. فيجب التعرف على الطرق الصحية والمثلى للتعامل معه، وكذلك ينبغي الحرص على توفير البيئة المناسبة لتربيته.. وتجنب الإهمال في المتابعة مع الطبيب المختص بحالته لكي لا يتعرض إلى الضرر على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

عبر الفقرات السابقة بات من السهل مشاركة تجربتي الخاصة مع متلازمة داون.. وكذلك التعرف على أهم المعلومات المتاحة بخصوص تلك المتلازمة؛ لتعم الفائدة على الجميع.

إغلاق