دعاء السحور في مفاتيح الجنان؛ الصحيح مكتوب

دعاء السحور في مفاتيح الجنان؛ الصحيح مكتوب

رمضان شهر الخيرات يطل على المسلمين ليخبرهم بأن هناك نفحات جميلة يستطيع العبد الحصول عليها، وفي الواقع من يدرك ليلة القدر التي تقع في العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم فقد فاز بسعادة الدارين، ومن الجيد أن يردد العبد دعاء السحور في مفاتيح الجنان كل يوم.

🤲 اللهم صل على نبينا محمد خير خلق الله، اللهم اختم لي خاتمة حسنة واكفني ما أهمني من أمر دنياي وآخرتي، اللهم لا تسلط علي من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ولا تسلبني صالح ما أنعمت به علي.

🤲 اللهم إني أسألك من فضلك العظيم، اللهم إني أسألك من جلالك يا جليل، اللهم ارزقني نورا من فوقي ومن تحتي وعن يميني وعن شمالي، اللهم ارزقني رحمة واسعة تشفي ألم صدري.

🤲 اللهم إني أسألك من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم اقض لي حاجتي وفرج كربتي، واجعل النبي الكريم شفيعا لي يوم القيامة، اللهم يارب حقق لي أمنيتي وارزقني البركة.

🤲 يا رب اصرف عنا شر القدر وارزقنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم أبعد عنا الشقاء واصرف عنا سيء الأسقام واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

دعاء السحور في مفاتيح الجنان

دعاء السحور في مفاتيح الجنان مستجاب

تكون حياة العبد صالحة وخالية من المتاعب حينما يحسن التعامل مع الآخرين، وفي الحقيقة يستطيع المسلم نيل الأجر الوفير حينما يكثر من عمل الأشياء البسيطة التي ترفع من قدره وتزيد من حسناته، وبصفة عامة يستطيع المسلم الدعاء وقت السحر بكثرة وأبرز الأدعية التي تقال في هذا الوقت ما يلي:

اللهم يا واسع المغفرة أبسط لي خزائن رزقك، اللهم لا تردني من بابك ولا تجعلني من الغافلين، اللهم يسر لي أمري وسهل لي كل عسير، اللهم أحسن خاتمتي وظلني في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

اللهم إني أستجير بك من شياطين الإنس والجن وأسألك العفو والثبات على الحق، اللهم املأني بالأمل والتقوى وطيب القلب، اللهم اصرف عني السوء أينما شئت وكيفما شئت وقني شر نفسي.

اللهم اشغلني بذكرك واصرف عني سخطك، اللهم ارزقني زيارة بيتك وارزقني مغفرة من عندك، اللهم اجعلني من الطائعين المهتدين واغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا آمنين مطمئنين في بلادنا.

يا رب قد ضاق فكري وتشتت قلبي ولم أعد أحتمل ضيق الصدر وتشتت الفكر، اللهم من أراد بي سوء فلا تجمعني به حلما ولا واقع، اللهم ارزقنا شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم اللقاء.

دعاء السحور في مفاتيح الجنان

دعاء السحر ضياء الصالحين

التوبة إلى الله سبحانه وتعالى من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم وعليه أن يفعل ذلك مع بدايه دخول شهر رمضان المبارك، حتى يدخل إلى الشهر الكريم وهو مستعد لفعل الخيرات، ويبعد عن قلبه الذنوب التي علقت به خلال الشهور الماضية، ومن الجيد أن يكثر المسلم من قول الأدعية التي تريح القلب، وهي كالتالي:

اللهم أخرجنا من هذا الشهر الكريم الطيب المبارك ونحن بخير حال، اللهم اجعلنا فيه من المغفورة ذنوبهم وطهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة، إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

اللهم املا قلبي بحبك واجعلني أخشاك كأنني أراك اللهم حبب لي لقاك واجعلني من المهتدين الذين يخافون عقابك، اللهم اغفر لي ذنبي وارزقني السلامة من كل اسم واجعلني من الفائزين بالجنة.

اللهم اجعل دعائي مستجاب واحفظ لي ذريتي، اللهم اغفر لهم الزلات وامحوا عنهم الخطايا واجعلهم من الهادين المهتدين، اللهم لا تشمت بهم الأعداء ولا تسلط عليهم من لا يخافك ولا يرحمهم، اللهم اهدهم إلى طريق الحق وكن لهم معينا في الشدة.

اطلع على: أجمل تواشيح و ابتهالات رمضان مكتوبة كاملة

أعمال وقت السحر في رمضان

يعتبر وقت السحر من أفضل الأوقات التي يتعين على المسلم استغلالها وعدم تركها تمر دون أن ينتفع بها، حيث يستطيع عمل الكثير من الأفعال الطيبة وأبرزها ما يلي:

السحور

  • يفضل ألا يترك المسلم وقت السحور دون أن يأكل شيئا من الطعام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

تلاوة القرآن

  • القرآن الكريم هو أفضل الذكر، لذا يتعين على المسلم أن يتلوا بعض من آياته بعد أن يتسحر أو قبل ذلك الوقت.

الدعاء

  • يفضل ألا يترك المسلم وقت السحر يمر دون أن ينهل من خيراته ويعتبر الدعاء هو الأفضل.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى إذا كان ثلث الليل الآخر نزل إلى السماء الدنيا ثم بسط يده فقال: من يسألني فأعطيه حتى يطلع الفجر”.

ركعتي توبة

  • يفضل أن يصلي المسلم ركعتين يعلن فيهم التوبة لله سبحانه وتعالى من كل الذنوب التي أحاطت به ويعتبر وقت السحر الأفضل لأدائهما.

اطلع على: دعاء اللهم لا تخرجنا من رمضان الا وانت راض عنا وقد طهرت قلوبنا

أعمال أخرى مستحبة وقت السحر

يجد العبد ثمار الأفعال الطيبة التي يقوم بها حينما يحتاج إليها، وفي الحقيقة يستطيع المسلم الحصول على الكثير من الطيبات عندما يهتم بفعل الأعمال الجيدة وقت السحر، وهي كالتالي:

قيام الليل

وقد قال صلى الله عليه وسلم: “واعلم أنك لن تسجد لله سجدة إلا رفع الله لك بها درجة وحط عنك بها خطيئة”.

التسبيح والسجود

  • التسبيح والسجود له أثر كبير في تحسين الحالة النفسية للفرد، وقد قال تعالى: “ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين”.

الاستغفار

  • يتعين على المسلم أن يتخذ من وقت السحر بضع دقائق يستغفر فيها الرحمن سبحانه وتعالى عن جميع الذنوب التي ارتكبها.

شاهد صيغة دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا غير

يجب أن يستغل المسلم الوقت الذي يقع في آخر الليل وأن يقول دعاء السحور في مفاتيح الجنان، لأن له دور كبير في تغيير حياة المؤمن وجعلها أفضل.

ومن الجيد أن يطلب من ربه صلاح الحال وألا يجعله يحتاج لأحد، وهناك الكثير من الأعمال التي يستطيع الفرد فعلها في ذلك التوقيت أبرزها الاستغفار والتسبيح، علاوة على السجود وقيام الليل، ومن الجيد أن يتلو المسلم الورد اليومي الخاص به.

إغلاق