دعاء عن النظافة الشخصية مكتوب اللهم اجعلني نظيف الفكر والقلب

دعاء عن النظافة الشخصية مكتوب اللهم اجعلني نظيف الفكر والقلب

النظافة باب من أبواب الإيمان، وقد حثنا ديننا الحنيف على النظافة والطهارة، فهي ركن أساسي من حياة المسلمين، ولا تقتصر على النظافة الشخصية للإنسان فقط، بل على كل ما حوله من أماكن وأشياء.

  • اللهم اجعلني نظيف الفكر والقلب، وحسن النية وطيب الخلق، اللهم اجعلني من المتطهرين والتوابين.
  • أسألك اللهم أن تجعل عقلي نظيفًا خاليًا من الفحشاء والسوء، وأن تجعل قلبي نظيفًا وتطهره من كل حسد وكره، ولا تجعل فيه غلًا للذين آمنوا، وأن تطهر نيتي وجسدي، اللهم إني أسألك العافية في بدني ونفسي.
  • دعاء عن النظافة اللهم ارزقني طهارة البدن والنفس، أسألك اللهم أن تجعلني من عبادك المتطهرين، وأن تباعد بيني وبين نجاسات الحياة.
  • ارزقني يا الله الصحة والعافية في بدني ونفسي، وقني شر الأوبئة والأمراض، ونقي جسدي كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء عن النظافة

دعاء عن النظافة من الإيمان

نشأ المسلمون على مقولة “النظافة من الإيمان”، وترسخت في عقولهم وأنفسهم، فهم أناس يحرصون على نظافتهم وطهارتهم دائمًا، ويدعون بذلك كالتالي:

اللهم نظف جسدي من كل مرض وسوء ومن سيء الأسقام، اللهم قني الأمراض الجلدية وباعد بيني وبينها، اللهم اجعل جسدي نظيفًا طاهرًا، أسألك اللهم أن تنظف ثوبي وتجعله طاهرًا خالي من كل الأوساخ أو البقع التي تؤثر على طهارته.

أسألك اللهم أن تجعلني شخصًا نظيفًا يكره الأوساخ ويبتعد عنها، اللهم كرهني في كل ما هو غير طاهر، اللهم أعني على تنظيف نفسي وتنظيف مكاني وتنقية روحي وفكري وعقلي.

اللهم اجعلني ممن يقال عنهم طاهرين من الداخل والخارج، وأخرج من قلبي كل مشاعر بغيضة وسيئة، وجنبني الشعور بالغل والكره.

يا رب وفقني للحفاظ على نظافتي وطهارة جسدي، ووفقني للحفاظ على بيتي ومكاني وبيئتي، فلا أصيبهم بضرر، وأحرص على نظافتهم كما أحرص على نظافة نفسي وبدني.

دعاء عن النظافة

دعاء عن النظافة البيئية مكتوب

اللهم اجعلنا من الذين يزرعون ولا يقطعون، ويبنون ولا يهدمون أو يخربون، أسألك اللهم أن تقوينا على الحفاظ على نظافة بيئتنا والمكان الذي نتواجد به، وتجعلنا ممن ينظفون لا يلوثون، اللهم اهدنا لاحترام نعمك والحفاظ عليها نظيفة لبقية عبادك.

جنبنا اللهم التلوث والأتربة والأوبئة، وحافظ على أمتك من ملوثات البيئة ومن التدخين والسموم، اللهم أرشدهم إلى النظافة والحفاظ على الأشياء من حولهم، اللهم اجعلنا ممن يحبون النظافة والتنظيف.

اللهم إنك قد خلقت لنا من الكواكب أجملها لنعيش عليه ونستمتع بنظافته ونقاءه، وسخرت لنا الطبيعة والبحار والأنهار ننعم بجمالها وجمال شكلها ونظافتها، وسخرت لنا من المخلوقات ما يساعدنا للحفاظ على البيئة ونظافتها وينقيها من البكتيريا والملوثات التي تضر بالبشر، فوفقنا اللهم في الحفاظ على كل ما وهبتنا من نعم، وباعد بيننا وبين الإهمال في البيئة ونظافتها.

أسألك اللهم أن تسامحنا على كل ضرر سببناه، وأن تتوب علينا من الأمراض والأوبئة والتلوث الذي أصاب كوكبنا ومكان معيشتنا، اللهم جنبنا الأخطار البيئية، ووفقنا لإصلاح ما أفسدناه، ولا تعذبنا بما عملنا يا أرحم الراحمين.

أهمية الطهارة والنظافة في الإسلام

الإسلام دين قائم على العبادات المختلفة التي تستلزم النظافة والطهارة البدنية، فالصلاة لا تصح دون طهارة؛ لذلك فإن النظافة لها أهمية كبيرة في الدين الإسلامي، ويجب على المسلم أن يحافظ على نظافة بدنه وروحه، ومن أهميتها.

جزء من الإيمان:

  • أوضحت الشريعة الإسلامية أن النظافة شطرًا كبيرًا من الإيمان، لكن المقصود بالنظافة هنا ليس الجسدية فقط.
  • بل يجب أن يكون المسلم طاهر الفكر والخلق واللسان، لا تخرج منه الألفاظ البذيئة أو الأفعال السيئة.

الحفاظ على نظافة المكان الذي يجلس فيه:

  • حيث من المهم أن تكون جميع الأشياء التي يستخدمها المسلم بشكل متكرر في حياته اليومية طاهرة ونظيفة وخالية من الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الأمراض والأوبئة فيما بعد.

حب الله للمتطهرين:

  • ذكر في آيات القرآن الكريم أن الله يحب المتطهرين من الناس، ويحب من يحافظ على نظافته الشخصية، ويؤدي فروضه وهو طاهر النفس والجسد.

موافقة الفطرة:

  • تتسق النظافة مع الفطرة التي خلقنا الله بها جميعًا مسلمين وغير مسلمين، فمن الصعب أن تجد إنسانًا لا يحب أن يكون مظهره جميل ولبسه نظيف وأخلاقه حسنة.

عدم أذية الآخرين:

  • قد تسبب قلة نظافة الشخص أذى بصري ونفسي لمن حوله؛ لذلك يجب على كل شخص أن يحرص جيدًا أن يتعامل مع الناس وهو في أفضل صورة، ويلبس من الثياب أنظفها.

الوقاية من الأمراض:

  • الكثير من الامراض الجسدية خاصًة الجلدية منها تنتقل للإنسان عن طريق البكتيريا الموجودة في الجو أو على الملابس، ونتيجة لقلة النظافة قد تصيب هذه البكتيريا الإنسان بأحد الأمراض.
  • لذلك يجب على المرء أن يحرص على تنظيف نفسه بشكل يومي ليضمن أن جسده خالي من أي أوبئة أو بكتيريا ضارة.

تكسب محبة الناس:

  • إن البشر بطبيعتهم يميلون إلى الأشخاص النظيفة داخليًا وخارجيًا، ويحبون التعامل معهم، على عكس من يؤذي الناس بمظهره أو حتى فعله وكلامه.

تعفي من المسؤولية:

  • عدم الحفاظ على نظافتك الشخصية والمكان حولك يعرضك للعقاب أمام الله عز وجل فقد تتسبب بعدم حفاظك على النظافة في انتشار الأوبئة أو الأمراض بشكل أو بآخر.
  • بالتالي يصيب الناس ضرر جسيم في أنفسهم وأرواحهم.

اطلع على: دعاء اللهم إني أعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر

ختامً دعاء عن النظافة ، النظافة مسؤولية كل الأشخاص، ومن المهم أن تعلم أن الأمر لا يخصك وحدك، طالما من الممكن أن يضر من حولك بأي شكل من الأشكال

لذلك يجب أن ينتبه كل فرد إلى نظافته الشخصية، ويشارك في نظافة البيئة من حولها ولا يدمرها بالملوثات المختلفة، حتى لا نضر بأنفسنا أو بمن حولنا.

إغلاق