دعاء لراحة البال وعدم التفكير مجرب

دعاء لراحة البال وعدم التفكير مجرب

يشعر الفرد بالسعادة كلما اقترب من الله سبحانه وتعالى وعرف الأحكام والأوامر والنواهي التي جاء بها الإسلام، وما أجمل أن يكون المسلم من المتقين الذين يطيعون الله في كل أمر من أمور الدنيا ويتمنون لقائه.

  • دعاء لراحة البال لا إله إلا الله عالم الغيب والشهادة أسألك يا من بيده ملك السموات والأرض أن تريح قلبي، وأن تبعد عني شتات العقل وأن تحفظني من السوء وتهبني راحة البال.
  • اللهم ارزقني السعادة والسرور وأرحني من الهم والحزن، يا ملك الملوك إن قلبي متعلق بأفكار لا يعلمها إلا سواك، اللهم حقق لي ما أتمنى وأرجو وارزقني الهداية.
  • اللهم اصرف عني سوء الظن ووساوس الشيطان، اللهم كن معي في شدتي وأرني عجائب قدرتك فيما أتمنى، اللهم استرني واجعل الخير في طريقي يا عفو يا قدير.

دعاء لراحة البال

دعاء لراحة البال والطمأنينة

يستشعر المسلم الطمأنينة الحقيقية حينما يقوم بتأدية العبادات اليومية التي أمر الله بها، وفي الواقع يستطيع المسلم التقرب من الله بالنوافل ومعرفة السنة الشريفة التي جاء بها المصطفى صلى الله عليه وسلم، وما أجمل أن يكون المسلم من المحسنين الذين يعبدون الله سبحانه وتعالى حق عبادته ولا يفرطون في حق الناس، ومن الجيد أن يدعو المسلم براحة البال والطمأنينة كالتالي:

  • اللهم ارزقني الطمأنينة وراحة البال ويسر لي كل أمر عسير يقف في طريق نجاحي، اللهم ارزقني راحة الفكر، واجعل الخير يتدفق إلى حياتي.
  • اللهم اجعل المال يتضاعف بين يدي والسعادة لا تفارق قلبي والصحة تدوم في جسدي، اللهم أرح قلبي من الهموم واجعل فكري سليمًا خاليًا من الظنون يا رحيم.
  • اللهم أخرجني من الضيق إلى أوسع الطريق وأنعم علي براحة البال وطيب الفكر وحسن العيش، وارزقني القوة والثبات على دين محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء لراحة البال

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور مكتوب

يتمنى كل مسلم أن ييسر الله أمره ويخرجه من الظلمات ويجعل حياته ممتلئة بالرضا والنعيم، وفي الواقع يستطيع المسلم الابتعاد عن مختلف الأمور التي تجلب له الشر باتباع تعاليم الدين

علاوة على ذلك يستطيع الفرد التخلي عن المعاصي والذنوب والتقرب من الله سبحانه وتعالى بالتوبة النصوح، ومن الجيد أن يردد المسلم دعاء لراحة البال وعدم التفكير وهو كالتالي:

اللهم إليك مددت يدي فاقبلني من التائبين المهتدين، اللهم كن بي رحيمًا وفرج كربي وارحم ضعف قوتي وارزقني الطمأنينة، اللهم يسر لي أمر وفرج كربي.

اللهم اجعل حياتي عامرة بذكرك، اللهم خلصني من سوء الفكر واصرف عن حياتي الضيق، أسألك اللهم أن تفرج همي وتنزع الغم من قلبي، اللهم استجب دعوتي وارحمني في شدتي.

أسألك اللهم أن تخلصني من القلق الذي يؤرق فكري وارزقني راحة البال، اللهم أبعد عني كل من يريد أذيتي وارزقني الصحة وكن لي معينًا على الطاعة يا رحمن.

دعاء التفكير الزائد قبل النوم

التفكير الزائد يجعل الفرد يشعر بالسخط ولا يتمكن من النوم سريعًا، فحينما يكون هناك أمر ما يشغل باله لا يتمكن الفرد من التركيز بالإضافة إلى ذلك يكون مشتت الذهن يتمنى الخروج مما هو فيه بأسرع وقت، ومن الجيد أن يعود المسلم إلى الله سبحانه وتعالى ويطلب منه العون حتى يخلصه من هذا الأمر علاوة على ذلك عليه أن يدعو بما يلي:

اللهم لا تكسر لي ظهرًا ولاتصعب علي حاجة اللهم بشرني بما أنتظر، اللهم هون علي الصعاب وارزقني الهداية، اللهم لا تجعلني أخشى سواك واهدني للحق.

اللهم أبعد عني المصائب وأرحني من التفكير وارزقني من خير ما ترزق به عبادك الصالحين، اللهم أبعد عني الأفكار السيئة التي تعكر صفو الحياة واهدني للحق.

اللهم بشرني بما يفتح مداخل السعادة إلى قلبي، اللهم كن بي رحيما وطهر عقلي من التفكير السلبي واجعلني لي من لدنك سلطانًا نصيرا.

دعاء يبعد التفكير السلبي

يعتبر التفكير السلبي من أكثر الأمور المنتشرة بين الناس في تلك الأيام، لذا يتعين على المسلم أن يركز كلما دخل إلى عقله شيء سيء ويحاول طرده بذكر الله والاستغفار، ويفضل أن يهتم المسلم بالتضرع لله رب العالمين، حتى يبعد عنه كل الأمور السلبية التي تحاول السيطرة على حياته، ومن الجيد الدعاء بما يلي:

  • اللهم برحمتك ارزقني راحة البال وثبتني على التقوى، اللهم اصرف عني سوء التفكير، اللهم لا تكلني لأحد من خلقك ولا تجعل حاجتي عند أحد منهم، وكن معي في شدتي.
  • اللهم اغنني عن سؤال العالمين، واجعلني منعمًا بالقرب منك، اللهم اجعل القرآن نور بصري ،اللهم اجعل عقلي مستنيرًا بك وهبني فيضًا من الراحة والطمأنينة.
  • اللهم اجعل عقلي لا يفكر إلا بقوتك وعظمتك، اللهم أرح قلبي من الهم واصرف عني الشر والقلق، اللهم اجعلني من الصابرين المحتسبين.

كيفية التخلص من التفكير السلبي

يمكن ترديد دعاء لراحة البال والتخلص من كل الأفكار السلبية التي تحاصر الفرد، وفي الواقع يستطيع المسلم التخلص منها بما يلي:

التعامل بلطف

  • يفضل أن يتعامل الفرد مع نفسه بلطف ولا ينهرها حينما تقوم بفعل شيء سيء دون أن تقصد، علاوة على ذلك يتعين على الشخص أن يجد المصدر الذي يساهم في وصول الأفكار السلبية إلى عقله.

مشاورة الأحباب

  • يفضل أن يستشير الفرد الذي يجد الطاقة السلبية منتشرة حوله الآخرين، حينما يقبل على أمر ما، ويفضل أن يختار أهل الثقة ويبتعد عمن يزيدون السلبية في حياته.

التعبير عن الألم

  • يتعين على الشخص أن يجد منافذ مناسبة للتعبير عن الألم وألا يكتم الحزن، لأن هذا الأمر يجعله يحمل الكثير من السلبية بداخله، ومن جهة أخرى عليه أن يستريح إن شعر بالضغط.

تدبر القرآن

  • يتعين على المسلم أن يتلو القرآن وأن يستمع إليه باستمرار، وبالأخص إن شعر بالألم والحزن، ومن جهة أخرى عليه أن يحدث نفسه بالأمور الإيجابية والنعم التي أنزلها الله عليه.

اطلع على: دعاء للحبيبة بالسعادة والتوفيق وراحة البال ومكتوب

يستطيع الإنسان الوصول إلى راحة البال إن قرر التخلص من مختلف الأمور التي تجعله يفكر تفكير سلبي، وفي حقيقة الأمر هناك العديد من الأمور التي تساعد على صنع هذا التفكير

أبرزها سوء الظن ويمكن التخلص منه بمعرفة مصدر الأفكار السلبية، علاوة على التعبير عن الآلام والأحزان التي تلاحق النفس ومحاولة التخلص منها، ومن الجيد أن يتلو المسلم القرآن الكريم حينما يكون حزينًا.

إغلاق