دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها (كتابة)

دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها (كتابة)

يعتبر فقدان الأحباب من أكثر الأشياء التي تؤلم النفس وتجعل حياة الفرد ممتلئة بالحزن والحسرة، وفي الحقيقة يستطيع المسلم الصبر على الأشياء المزعجة كلما تقرب من ربه سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يردد البعض دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها صباحا ومساء.

  • اللهم ارحم كل ميت انقطع عمله وبات فريدا تحت التراب، اللهم ارزق أهله الصبر والثبات، اللهم اربط على قلب أم واجعلها من المحتسبين واجمعها به في جنات النعيم.
  • يا رب إنها ابنتي الغالية التي كانت ترافقني ضحكاتي وأحزاني اللهم برد تربتها واغفر ذنبها واجعل الفردوس دارها، اللهم اجعل لها منزلة عالية في جنات الفردوس، اللهم امنحها فيضا كبيرا من عفوك الذي لا ينضب.
  • اللهم عامل ابنتي الراحلة عنا بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله وأعفو عنها يا رحمن، اللهم ارحم نفسًا طيبة رحلت عنا من غير حول منا ولا قوة، اللهم ارزقنا الصبر على فراقها.

دعاء لأم توفيت ابنتها

الأبناء هم الأساس الذي يسعى عليه الآباء في الحياة، فحينما يخرج الأب باكرا لكسب قوت يومه يكون في قمة السرور لأنه يعود بما يسعد الأبناء، وفي الحقيقة تقوم الأم بدور كبير في تربية الأبناء وتوفير الرعاية لهم وتشعر بالحزن إن فقدت أحد منهم، وبالأخص إن كان لديها طفلة وحيدة ترعاها، ومن الجيد أن تردد الأم التي قول فقدت ابنتها الكثير من الأدعية، كالتالي:

يا حي يا قيوم ارحم ابني الغالي واغفر له واعفو عنه، اللهم برحمتك تجاوز عن سيئاته واجعل قبره واسعًا ممتلئ بالنور.

اللهم اصرف عن ابني العذاب واجعله ممن يحشرون مع الأبرار الذين قلت فيهم إن الأبرار لفي نعيم، اللهم واربط على قلبي.

اللهم اغفر لمن رحل واجعله من أهل الجنة، اللهم اجعله من المنعمين فيها الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم برحمتك قه العذاب يوم لا ينفع مال ولا بنون.

دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها

أعمال تصل للميت

ينفطر القلب حينما يموت أحد الأحباب ويحتار أقاربه فيما يقدمونه له بعد موته، وفي الحقيقة يستطيع المقربين منه تقديم بعض الأعمال التي تزيد من حسناته لأن أعماله قد انتهت وهو كالتالي:

الصدقة الصدقة التي يخرجها الأحباب لمن توفي تصل إليه، ويفضل أن يقوموا بعمل صدقة جارية تستمر مدى الحياة حتى تقوم الساعة.
الدعاء ينتظر الميت الدعاء والرحمات التي يرسلها له الأحباب من الدنيا، لذا يفضل عدم نسيانه والدعاء له علاوة على الاستغفار باستمرار.
صيام النذر يفضل أن يصوم الأحباب والمقربين عن الشخص الذي رحل عن الدنيا وكان لديه نذر، حتى يسقط عنه هذا النذر.
قضاء الدين يفضل أن يخرج الدين عن المتوفى من ماله الخاص عقب وفاته، وإن لم يكن لديه مالا يتعين على الأحباب قضاؤه عنه.

دعاء اللهم ارحم ابني الغالي

يتمنى الوالدين أن يعيش أبنائهم مدى الدهر وأن يروا كل واحد منهم يشق حياته بسلام دون أي أوجاع أو فقد، ولكن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة، فقد يمر الفرد بظروف قاسية تجعله حزين مثل الفقد أو المرض، وأصعب شعور يتعرض له الوالدين حينما يفقدون أحد الأبناء، لذا يفضل الإكثار من ترديد دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها وهو كالتالي:

اللهم اغفر لابني الحبيب والطف به، اللهم باعد بينه وبين فتنة القبر، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم أبعد عنه العذاب يوم تبعث العباد.

اللهم اجعل قبر ابني واسعا مد بصره، اللهم بشره بلقائك يوم تبعث عبادك، اللهم هبه العفو والرضا والرحمة.

اللهم اغفر لابني ولا تجعله تقيا وارزقه العفو، اللهم اسقه من يد حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.

اطلع على: دعاء لأخي المتوفي مكتوب يخفف عنه العذاب

دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها

دعاء للأم بعد وفاة ابنها او بنتها

جعل الله سبحانه وتعالى الرحمة تتجسد في قلب الأم، فهي من تتحمل ألم الولادة والتعب والحمل، بالإضافة إلى ذلك تستطيع رعاية طفلها وهي في قمة المرض والعجز وأكثر ما يؤلمها هو الشعور بالفقد، فحينما يتوفى أحد الأبناء يراودها إحساس أن الدنيا أغلقت في وجهها وأن ما ذهب ليس رخيص بل غالي، ويفضل ترديد دعاء للأم التي فقدت ابنها وهو كالتالي:

  • اللهم إن ابني كان صبورا لم يجزع من البلاء وكان يحتسب المرض، اللهم امنحه درجة الصابرين، واجعله من ورثة جنات النعيم.
  • اللهم اغفر لابني الغالي، يارب إنه كان من المصلين المتقين فارزقه الثبات عند العبور على الصراط، يارب إنه كان يكثر من الصيام فأدخله من الريان.
  • اللهم ارحم ابني رحمة واسعة، اللهم ارزقه شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعل مثواه الجنان العلى، اللهم أكرمه بما أنت أهله وثبته على الصراط يا رحمن.

اطلع على: صيغة دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب

فوائد الدعاء للميت

يعتبر الدعاء من أهم وأفضل الأشياء التي تصل للميت بعد موته، لذا يفضل أن يكرر الأحياء الدعوات التي تفيض بالرحمة عليه بمجرد أن يدخل القبر، ومن أهم المنافع التي ترجع إلى الميت من كثرة الدعاء له ما يلي:

الثبات يفضل أن يدعو الأحباب للميت بالثبات بعد موته وخاصة أن الجميع يرحلون ويغلقون عليه القبر

وفي تلك اللحظة يحتاج للدعوات كي تأخذ بيده.

مغفرة الذنوب الدعاء له فضل كبير في مغفرة الذنوب ونزول الرحمات على العبد

ويفضل ألا ينسى أهل الدنيا الميت ويذهبون لزيارته ويطلبون من الله أن يرحمه.

رفع الدرجات يرتفع الميت درجة كلما دعي له الأحياء وقد كان السلف الصالح يطلبون من الله

أن يغفر للمسلمين الذين ماتوا، لذا يفضل الإكثار من طلب الرحمة والمغفرة لمن رحم.

يتعين على الجميع ترديد دعاء لكل أم فقدت أبنها أو بنتها من أجل أن يهون الله عليها المصيبة التي علقت بها، وفي الحقيقة يعتبر الفقد من أكثر الأمور التي تؤثر على نفسية الإنسان

ومن الجيد أن يقوم المحبين ببعض الأعمال التي تصل للميت على سبيل المثال الصدقة والدعاء، بالإضافة إلى قضاء الدين وصيام النذر، ويجب أن يعرف العباد أن الدعاء يساهم في رفع درجات الميت وغفران الذنوب.

إغلاق