مواضيع ندوات مدرسية اجتماعية مميزة وجاهز PDF

مواضيع ندوات مدرسية اجتماعية مميزة وجاهز PDF

مواضيع ندوات مدرسية باعتبارها أسلوب مُميز في النقاش،  تُعد الندوة هي واحدة من أهم وسائل التعبير عن الرأي بين الأفراد والجماعات الثقافية التي تقوم بدورها في العمل على تقدُم الأُمة وازدهارها، ومن الجدير بالذكر القول بُمساهمة تلك الندوات التي تُقام في ثراء المُجتمع ثقافيًا، بالإضافة إلي عملها على  زيادة التحضُر، وقبول الرأي والرأي الآخر، وعادة ما تكون الندوة في الشئون التي تشغل الناس بصفة عامة، بل وشغله للرأي العام.

 مُقدمة مواضيع عن ما هي الندوة

تُعرف الندوة بأنها مناقشة موضوع مهم وشائق، قد يكون موضوع الندوة عن موضوعات اجتماعية تتحدث عن أمور تخص المجتمع، مثل: الجواز المبكر، أو عمالة الأطفال، أو قد تكون سلسلة ندوات تتحدث عن حقوق المرأة بالمجتمع، وقد يكون موضوع الندوة ثقافيا، أو سياسيا، أو دينيا.

يشرف على الندوة ويقوم بتنظيمها وإدارتها مشرف الندوة، الذي يعمل على ربط موضوعات الندوة بعضها ببعض، بحيث، تكون عبارة عن سلسلة من الندوات تعالج وتناقش موضوعات معينة مرتبطة ببعضها وتحتاج لوعي اجتماعي.

مُقدمة موضوع عن مواضيع ندوة

تُعتبر إقامة الندوات من الأمور المهمة التي يقوم بها المجتمع لمواجهة مشكلة ما ومناقشتها لمعرفة الحل وكيفية مواجهتها، أو قد تكون الندوة عن موضوعات خطيرة في المجتمع، ويكون الهدف الأساسي من الندوة هو توعية الشباب بالمجتمع من خطورة هذا الأمر الذي يكون هو عنوان الندوة، مثلًا إذا كانت تتحدث عن أضرار المخدرات وخطورتها على الشباب في تدمير صحتهم، فيكون موضوع الندوة موجه للشباب، وأولياء الأمور.

الندوة عبارة عن اجتماع باحثين أو مختصين في موضوع ما ويرأسهم مدير الندوة مع تحديد ميعاد الندوة والمكان الذي تقام فيه، وتقوم الندوة في إطار أكاديمي في مناقشة موضوع قضية معينة.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة وبماذا تشتهر

أنواع الندوات

في إطار حديثنا حول مواضيع ندوات مدرسية مميزة ، يجب العلم بقيام الندوات بهدف معالجة مواضيع تخُص المجتمع، حيث تقام بغرض تنمية المجتمع وتعزيزه لتنمية فكر الحاضرين بالندوة، و للندوة أربعة أنواع، وهُم:

  • الندوة المفتوحة، وسميت بهذا الاسم لأنها تضم عددًا من الجمهور وتقام في مكان مفتوح، ويشارك فيها عدد كبير من الجمهور بأفكار متعلقة بالموضوع الذي تتحدث الندوة عنه، ويكون هذا بهدف حدوث مشاركة فكرية، وأيضاً يكون هدف الندوة المفتوحة هو إضافة معلومات للحاضرين وتزويد ثقافتهم المعلوماتية بمواضيع أفكار جديدة لم يكن لديهم علم بها.
  • الندوة المغلقة، هي الندوات التي تضم عددًا من المشاركين في الندوة فقط، ويكون على رأسها مدير الندوة، ولا تضم أي جمهور نهائي، وهي نوعان: (ندوة بحثية، وهي تقوم على إعداد الأبحاث من قبل الحاضرين وإلقائه أمام الحاضرين وذلك لمناقشة، وتكون هذه الأبحاث في مواضيع من صميم الندوة وتتناول جوانب أساسية من القضية التي تتناولها الندوة، وهذه الندوات تكوة بالمدارس أو الجامعات)،(ندوة استجوابية،هذه الندوة تقوم أساسا على أسئلة يقوم بعرضها المدير أو القائمون على الندوة وذلك لمناقشتها مع الطلاب).
  • الندوة الجامعية، هي ندوات تقام في إطار أكاديمي وتضم عددًا من الطلاب والمعلمين، فهي تقام بهدف مشاركة الطلاب أفكارهم من خلال عرضها بمناقشة مع المعلمين القائمين على الندوة، وذلك بهدف إحداث تطوير وتغيير يخص الموضوع إلى تقام الندوة من آجلة، ويعد هذا النوع من الندوات يقام على أساس ثقافة تعليمية.
  • الندوة المدرسية، تستهدف هذه الندوة المدارس من أجل خلق تغير في ثقافات معينة بأفكار الطلاب، وتضم هذه الندوة المدرسين والمعلمين، كما تستهدف أيضًا الآباء وأولياء الأمور، وهذه الندوات هي من عناصر التعليم الحديثة التي يتم تطبيقها بجميع المدارس.
  • الندوة الإلكترونية، ظهر هذا النوع من الندوات حديثاً نظرا لاقتحام التكنولوجيا الحديثة حياتنا، وكذلك بعد أن حدثت جائحة كورونا أتجه الجميع لإعداد ندوات إلكترونية.

لا يفوتك أيضًا: موضوع عن من طلب العلا سهر الليالي

ما هو الغرض من الندوات؟

استكمالًا لحديثنا حول موضوع عن الندوة ينبغي العلم بقيام الندوات في الغالب على أغراض وأهداف معينة يرتكز عناصر الندوة على اكتساب الحاضرين معلومات ثقافية من أجل تنمية معلوماتهم وتزويدهم بالخبرات التي تعود عليهم بالإفادة في حياتهم المستقبلية.

حيثُ تقوم الندوة أيضاً على تحفيز الطلاب فيما يخص موضوع الندوة، فقد يكون موضوع الندوة عن الأعمال اليدوية وكيف تستغل ربة المنزل أوقات فراغها بتعلم حرفة جديدة تقوم بها من أجل تحسين معايشتها وزيادة دخلها، فيكون غرض الندوة هو تحفيز هؤلاء السيدات ربات البيوت على العمل بالمنزل.

ما هي العناصر التي تقوم عليها الندوة؟

أي ندوة تقام يكون لها عناصر أساسية تقوم عليها الندوة والتي هي المحاضر، وموضوع الندوة، والمشاركين، والجمهور، ولكن هناك عناصر أخرى تقوم عليها الندوة وهي:

  • يجب أن يكون المحاضر الذي يقوم بموضوع الندوة على علم جيد للموضوع الذي يناقشه، بالإضافة أن يكون لديه القدرة على إدارة الحوار والنقاش.
  • أن يكون الموضوع القائم عليه الندوة يهم الجمهور والحاضرين، فإذا كانت الندوة للطلاب والجمهور سيكون من الطلاب، لذا يجب أن يكون موضوع الندوة يخص الطلاب ومن ضمن اهتماماتهم.
  • أن يكون المشاركين في الندوة والذين يقومون بعرض أفكارهم ومناقشتها في الندوة ذو خبرة عالية بالموضوع الذي يتناوله، وذلك حتى تكون آرائهم ذات أهمية ويستفيد منها جميع الحاضرين، وتكون الندوة قائمة على خدمة المجتمع.

مواضيع ندوات مدرسية اجتماعية

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الصدق والأمانة

طريقة إعداد الندوة

تِباعًا لحديثنا حول موضوع عن الندوة يجب العلم بانه إذا كنت ترغب في إعداد ندوة أيًا كان نوعها، فهناك بعض الطرق التي يجب أن تتبعها في إعداد ندوتك حتى تكون بأحسن صورة، وهذه طرق إعداد الندوة:

  • اختيار الموضوع، حيثُ أنه قبل إعداد الندوة والقيام بإجراءات التجهيز لإقامة ندوة، يجب عليك أولا اختيار موضوع الندوة الذي ستقام الندوة علية، وأن تكون على دراية تامة بكل جوانب الموضوع الذي قمت باختياره.
  • تعرف على الجمهور، قبل أن تبدأ بالندوة يجب أن تتعرف على الجمهور المستهدف، وذلك لتحديد الوقت الذي ستقوم فيه الندوة.
  • إعداد مقدمة قوية للندوة، يجب أن تكون المقدمة مُختصرة وبها تفاصيل قليلة، ويجب أن تلتزم بوقت الندوة وتشمل العديد من المعلومات الهامة بموضوع الندوة

خاتمة مواضيع ندوات مدرسية اجتماعية

لا شك في أن إقامة الندوات لها دور هام جدًا في المجتمع، فهي تقوم بعرض قضية مهمة بالمجتمع لمناقشتها وإيجاد حلول لها،  كما أنها تعمل على توعية المجتمع وتزويد الحاضرين بمعلومات مهمة تعود عليهم بالإفادة  في حياتهم اليومية.

فهي تعمل على تعزيز الفكر العام لدى الحاضرين، لذلك قمنا بالحديث عن أهمية إقامة الندوات بالمجتمع لما لها من دور عظيم بالتأثير على أفراد المجتمع، وكان هذا من خلال عرض موضوع عن الندوة.

في الختام تعتبر الندوات التقاء مجموعة من الأفراد لمناقشة موضوع أو قضية معينة بالمجتمع، وذلك من أجل أن يستفيد الجمهور من خبرات القائمين على الندوة.

كما أنها تكون في مكان وموعد محدد من قبل، كما أنها تٌقام لجمهور معين ومهتم بالموضوع الذي تقوم الندوة عليه. وكذلك تُعد إقامة الندوات بالمدراس والجامعات أمرًا هام لرُقي المُجتمعات، لذا كان هناك ضرورة أن نلقي الضوء من خلال حديثنا عن مدى أهمية إلقاء ندوات بالمجتمع، وجاء ذلك من خلال عرض موضوع في موضوع عن الندوة.

تحميل مواضيع ندوات مدرسية اجتماعية PDF

يوفر لك موقعنا نسخة حصرية من الموضوع بصيغة PDF

موضوع التعبير 1 9

في نهاية حديثنا حول مواضيع ندوات مدرسية اجتماعية يجب العلم بأنه في العادة يتم طباعة المحتويات المُتعلقة بالندوة وتوزيعها على الأشخاص المُهتمين بتلك الأمور، كما يتم تداولها عن طريق وسائل الاتصال الحديثة كشبكة الإنترنت.

[ref]https://www.bartleby.com/essay/Importance-of-Seminar-FKXTSNLKRYZA[/ref]

إغلاق