إذاعة عن السرطان قصيرة بصيغة PDF

إذاعة عن السرطان قصيرة بصيغة PDF

إذاعة عن السرطان توسع آفاق أفكار الطُلاب ليعوا جيدًا بعوامل الإصابة، وأهمية الوقاية منه حتى لا يتمكن الألم والمرض من الجسد ليودي بحياتِه، وأصبح الآن يُصيب المرض كافة الفئات العمرية بدايةً من إقبالهِم على الحياة حتى الشيخوخة.

تحميل إذاعة عن السرطان PDF

إنه إحدى الأمراض الخطيرة التي تودي بحياة المريض، وأصبحت مُنتشرة وفقًا لارتفاع نسبة الإصابة في الآونة الأخيرة، ولا تقتصر على فئة مُحددة بل إنها تُصيب كافة الفئات العُمرية بأنواعها.

أصبح السرطان سببًا في فقدان أقرب الأشخاص لنّا، فهُناك من فقِد أمُه إثر المرض، أو صديقُه، وهُناك من يُعاني مع قريب لهُ إثر رؤيته متألمًا.

فيأتي دور الإذاعة المدرسية للطُلاب بإرشادهم بكيفية الوقاية من الإصابة بالمرض، وكيفية إعانة ودعم إحدى أفراد عائلتُه مريض السرطان؛ لمحاربة المرض والانتصار عليه في النهاية، ويُمكن تحميلها من هُنــــا

إذاعة عن السرطان

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة في المدرسة

4 مقدمات إذاعة عن السرطان

المُقدمة هي ركيزة الإذاعة المدرسية، فلا بُد من انتقائها مُميزة وبسيطة على مسامع الطُلاب؛ لجذبهم للاستماع والاستفادة من الموضوع الإذاعي.

إذاعة عن السرطان

المقدمة الأولى

العدو الخبيث الذي يُصيب أحبائنا وقد يصل لنّا، ولكن السرطان لا يعني الموت، فهو مثله كسائر الأمراض الأُخرى يحتاج إلى الشجاعة والقوة لمُحاربته والانتصار عليه.

المقدمة الثانية

كثير من مرضى السرطان حولنا أصاب الداء صحتهم، وأودى بحالتهم النفسية، ولكن يأتي دورنا لإعانتهم على التحمُل حتى التداوي من المرض، ومدّهم بالسعادة والرضا.. فليس علينا سوى مُساندتهم وأن نكُن بجوارهِم.

المقدمة الثالثة

ينهش المرض قلوب أحبابنا من مرضى السرطان، يسقط الشعر من على رؤوسهم، وتنجرف حالتهِم النفسية والجسمانية، إلا أنه ليس النهاية.. فغدًا سيأتي مُشرقًا بعزيمتهم، وإصرارهِم على عدم الاستسلام للمرض.

المقدمة الرابعة

لطالما رأينّا الأقوياء، إلا أننا لن نرى في قوة مرضى السرطان على تحمُلهم للسقم وآلامُه التي تكاد تزيد رغبتهُم في نهاية الحياة؛ للتخلص من ذاك الواقع المرير.

إلا أن الكثير من المرضى استطاعوا التغلب على المرض، ورفع راية الانتصار وعيش حياة مُستقرة وسعيدة، فقد بُث اليقين والأمل إلى قلوبهم حتى المُثابرة على تحمُل المرض.. داموا سالمين من الأمراض.

آيات قرآنية في إذاعة عن السرطان

إن الله تعالى حثنا على الوقاية من الأمراض، والحفاظ على الصحة العامة للجسم، والنفسية، وعدم ترك نفسِه في طريق التهلُكة الذي يودي بحياته.

فكثير من الأمراض الشائعة الخطيرة تمكنت من الأفراد إثر إهمالهم في النظافة والصحة العامة للجسم، ولا بُد من اِتباع كلام الله، فهو من خلق الداء وخلق معه الدواء.

كما لا دواء ككلام الله تعالى، فعندما يُبتلى المرء في صحته عليه اللجوء إلى الله والتداوي بآياتِه الكريمة، فهو من سيُزيل السقم من الجسد، ويُطمئن القلب.. ولا بُد أن تضمن آياته الإذاعة المدرسية عن السرطان.

سورة فصلت: ” وَلَوْ جَعَلْنَٰهُ قُرْءَانًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُواْ لَوْلَا فُصِّلَتْ ءَايَٰتُهُۥٓ ۖ ءَا۬عْجَمِىٌّ وَعَرَبِىٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ ۖ وَٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِىٓ ءَاذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُوْلَٰٓئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍۢ (44)”.

سورة يونس: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57)”.

سورة النحل: ” ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)”.

فقرة الحديث عن مرض السرطان للإذاعة

تحمُّل مريض السرطان للألم لا يذهب سُدى، بل يُجازيه الله خيرًا على صبرِه وعزيمته في الانتصار على المرض، ويُرضي الله قلبِه بالتداوي.

غير ذلك، ينال المريض الصبور على مرضِه دون زعر المكانة العالية عند الله تعالى، وهذا ما تبيّن في كثير من الأحاديث النبوية، الذي لا بُد من طرحها على المرضى ليعلموا أن الله معهُم.. هو من يشعُر بآلامهم.

عن اللجلاج بن حكيم أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: “إن العبد إذا سبقتْ له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغهَا بعملهِ ابتلاهُ اللهٌ في جسدِهِ أو في مالهِ أو في ولدِهِ ثم صبَّرهُ على ذلكَ حتى يبلغهُ المنزلة التي سبقتْ لهُ من اللهِ تعالى”.

عن أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: “ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ”.

قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “كانَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا مَرِضَ أَحَدٌ مِن أَهْلِهِ، نَفَثَ عليه بالمُعَوِّذَاتِ، فَلَمَّا مَرِضَ مَرَضَهُ الذي مَاتَ فِيهِ، جَعَلْتُ أَنْفُثُ عليه وَأَمْسَحُهُ بيَدِ نَفْسِهِ، لأنَّهَا كَانَتْ أَعْظَمَ بَرَكَةً مِن يَدِي. وفي رِوَايَةِ يَحْيَى بنِ أَيُّوبَ: بمُعَوِّذَاتٍ”.

هل تعلم عن السرطان للإذاعة

كثير من المعلومات المغلوطة والمُنتشرة بين الناس بشأن السرطان، وهذا ما كان سببًا في ارتفاع نسبة الإصابة لاسيما مع الأطفال الصِغار، فلا بُد من توعيتهم بالمُحافظة على الصحة للوقاية من الحياة المأساوية مع هذا المرض.

  • لا بُد من عيش حياة صحية تتضمن ما لا يقل عن ثمان ساعات للنوم، وممارسة التمارين لضمان عدم ضِعف الجهاز المناعي.
  • الأطفال أكثر عُرضة للإصابة بأنواع سرطان المُخ، والغُدد الليمفاوية، والدم.
  • لا بُد من المُتابعة المُستمرة مع الطبيب للتأكد من عدم نمو الخلايا السرطانية.
  • إذا لم يتم الكشف عن الحالة مُبكرًا فيصعب العلاج من المرض.
  • أبرز أسباب الإصابة بسرطان الثدي هو الإفراط في تناول حبوب منع الحمل.
  • الغازات الضارة التي تُصيب الإنسان باستمرار تُعرضه إلى الإصابة بالسرطان.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن خصائص النمو كاملة PDF

حِكم عن السرطان للإذاعة المدرسية

يلمس مرضى السرطان قلوبنا دائمًا بعزيمتهم، وقدرتهم على التحمُّل حتى الانتصار في النهاية على ذاك المرض الخبيث، وكثير من الأشخاص تعرض إلى هذه التجربة المريرة.

لم يترك المرض صغيرًا أو كبيرًا، وهذا ما دفع العُلماء وغيرهم إلى قول الحِكم المُعبرة والتي تؤثر في نفوس المرضى وتُعينهم؛ لتبث بريق الأمل إلى قلوبهم من جديد لذلك نضع لكم افضل حكم إذاعة عن السرطان مكتوبة :

مانيشا كويرالا: “السرطان أشعل روحي بالتأكيد، لقد جعلني أدرك أن كل إنسان لديه القدرة على التغلب على نكسة هائلة“.

مايكل دوجلاس:قد أظهر لي السرطان ما هي الأسرة، لقد أظهر لي حبًا لم أكن أعرفه فعليًا“.

جيم فالفانو: “يمكن للسرطان أن يسلب كل قدراتي البدنية، لا يمكن أن تلمس عقلي، ولا يمكن أن تلمس قلبي، ولا يمكن أن تلمس روحي“.

ديفيد كوخ: “تعرف، بمجرد أن تقف في وجه السرطان، كل شيء آخر يبدو وكأنه معركة سهلة للغاية“.

مانيشا كويرالا:نعتقد حتى اللحظة الأخيرة أنه لا يوجد شيء يمكن أن يحدث لنا. لكن السرطان سوف ينتزعك ، ثم بعد فوات الأوان“.

هدى قطب:إذا كان لديك صديق أو أحد أفراد أسرتك مصاب بسرطان الثدي، فحاول ألا تنظر إليها بعيون حزينة، عاملها كما تفعل دائمًا فقط إظهار القليل من الحب إضافية”.

ستيورات سكوت:عندما تموت، فهذا لا يعني أنك تخسر لصالح السرطان، لقد تغلبت على السرطان من خلال طريقة عيشك، ولماذا تعيش، وبالطريقة التي تعيش بها”.

جينفر أنيستون: “يؤثر السرطان علينا جميعًا، سواء كنت ابنة، أم، أخت، صديقة، زميلة في العمل، طبيبة، مريضة”.

راي كومفورت: “يجب على كل واحد منا التفكير في المستقبل، كل نفخة من سيجارة هي علامة أخرى أقرب إلى قنبلة موقوتة من العواقب الوخيمة. لم يهتم كريستوفر هيتشنز بعواقب تدخين السجائر، بشكل مأساوي، توفي بسرطان الحلق في ديسمبر 2011”.

شعر عن مرض السرطان للإذاعة

إن العيش مع هذا المرض هي المأساة الحقيقية التي تعرض لها الكثير من الأشخاص، حتى قرروا التعبير عن مأساتهِم في بعض العبارات التشجيعية للمرضى للتحمُّل حتى التغلُب على المرض.

فهذا لا يحمل نتيجتين، بل إنها واحدة.. وهي رفع راية الانتصار بعد مُعاناة من الألم رُبما تدُم لسنوات طويلة، وهذا ما ظهر في الأبيات الشعرية التي يُمكن إلقائها في إذاعة عن السرطان بصوتٍ عذب.

هنا الداءُ

هنا الشكُّ الذي وصفوا

هنا شيءٌ على النهدين مختلفُ

ولكنْ ايّها الآسي

أكان يُخاتِلُ الوَرَمُ

ويَخفَى تحتَه الألمُ

أنا واللهِ ضائعةٌ

أعِلمٌ ذاك أم حلُمُ؟

تَرفّقْ أيّها الآسي

بأعصابي، بأيّامي

وقُل لي ما هو العملُ

وهل من بعدِهِ أملُ

وهل يدنو بِيَ الأجلُ

فلا أغدو غدًا أُمًّا

ويغزو الموتُ أحلامي؟

يدَ الجَرّاح معذرةً

دَعي للنهد معناهُ

دَعي للثوب فوق الصدر مرآهُ

دَعي للعمر ما يحلو

فقد عاثت به الآهُ

دواءٌ ذاك أم نارُ

يجوزُ دمي فأنهارُ؟

وجسمٌ كاد يحترقُ

ووجهٌ لونُهُ غَسَقُ

وقلبٌ خفْقُهُ قَلََقُ،

فماذا بعدُ يا آسي

أيَنْمو في غدٍ شعري

ويَخبو الجمر عن صدري

وما للداء آثارُ؟

تحِنُّ إليَّ مِرآتي

إلى وجهٍ بَها فيها

وقَدٍّ كمْ زَها تِيها

فلا أبْدِي لها حالي

وأبقى طَيَّ ويْلاتي

هو الشافي

بلُطفٍ راحمٍ خافي

فليس يرُدُّ إنسانا

دعا “يا ربّ” إيمانا

ويَجْزي مَن شَفتْ يدُهُ

على اسم الله عَيّانا

خُذي الصورةْ

أعَدْناها

وفيها لم يعُد ورَمُ

وشكلُ الصدر والنهدين منتظمُ

وعيشي كيفما شيتِ

لِحُلْمٍ عاد يبتسمُ”

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر

خاتمات إذاعة عن السرطان

إذاعة عن السرطان

ثمَّة نماذج يُمكن الاستعانة بها لتكون خاتمة مميزة للإذاعة عن السرطان، بعد فيض من المعلومات الشيقة والفقرات المسترسلة والجذابة.

الخاتمة الأولى

إن السرطان هو العدو الذي ينهش في أحبابنا، رُبما يطول أجسادنا أيضًا لندخُل في مأزق كبير ومُعاناة قد تودي بحالته النفسية، من ثُمَّ حياتِه. [ref]https://www.cancer.gov/about-cancer/understanding/what-is-cancer[/ref]

الخاتمة الثانية

الوقاية خيرٌ من العلاج، فنحنُ بأيدينا التحكُم في المرض، فعلينا اِتباع نمط حياة صحي، والمُتابعة مع الطبيب من أجل حفظ أجسامنا من السرطان.

الخاتمة الثالثة

العدو الخبيث الذي كان سببًا في فقدان الكثير من أحبابنا، ومازال مُستمرًا في أن يودي بحياة الكثير، رُبما يأتي الدور علينا، فحتى لا تُصاب قلوب أحبابنا بالحُزن إثر فُقدان من هو عزيز.

كما من أجل عيش حياة صحية خالية من الآلام والأسقام، وأعراض السرطان المُزعجة مثل تساقُط الشعر، لا بُد من الوقاية لصحتنا، والحفاظ عليها.

في ختام الحديث حول إذاعة عن السرطان إن السرطان له أنواع عِدة، كُل نوع لا يقل في خطورته عن السابق لهُ، وفي النهاية عادةً ما ينتصر المرض، لكن يجب على المُحيطين لمرضى السرطان دعمهم وتشجيعهم حتى يسقط المرض.

إغلاق