+14 دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 1445 اللَّهُمَّ لَا تُؤاخِذْنِى فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ

+14 دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 1445 اللَّهُمَّ لَا تُؤاخِذْنِى فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ

يشعر المسلم بالسعادة حينما يعتاد على الطاعة حيث يكون قلبه مطمئن بالإيمان، وفي الحقيقة يستطيع المسلم التصدي للشيطان ودحر هوى النفس من خلال التقرب من الله سبحانه وتعالى ويفضل أن يردد دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان حينما يهل الشهر الكريم.

اللَّهُمَّ لَا تُؤاخِذْنِى فِيهِ بِالْعَثَرَاتِ، وَأَقِلْنِى فِيهِ مِنَ الْخَطَايَا وَالْهَفَوَاتِ، وَلَا تَجْعَلْنِى غَرَضاً لِلْبَلَايَا وَالْآفَاتِ، بِعِزِّكَ يَا عِزَّ الْمُسْلِمِينَ.

  • اللهم اغفر لي واجعلني من المجبورة قلوبهم، اللهم لا تشمت بي الأعداء ولا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم الثبات على دين محمد.
  • اللهم اقض حاجتي وأنس وحدتي، اللهم برحمتك فرج كربتي واجعل التوفيق رفيق دربي والنجاح صديقي الصدوق، اللهم يا مجيب دعاء المضطر إذا دعاك احلل عقدتي.
  • اللهم ارحم ضعف قوتي وكن لي معينا على الطاعة، اللهم استرني سترا يليق بعظمتك، واجعلني من الصابرين على البلاء المحتسبين الأجر.

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان

أدعية اليوم الخامس عشر من رمضان مستجابة 1444

يفضل أن يؤدي المسلم الصلوات في وقتها، وما أجمل أن يستيقظ باكرا من أجل أن يصلي الفجر قبل أن تشرق الشمس ثم يصلي باقي الصلوات في وقتها.

ويكون الوضع أفضل حينما يجعل للسنن قدر في حياته ويفعلها مثلما كان يفعلها صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، ويتعين على المسلم التضرع لله رب العالمين وقول أدعية اليوم الخامس عشر من رمضان وهي كالتالي:

  • اللهم في هذه الأيام المباركة اهدني للحق، اللهم ارزقني الزوج الصالح الذي يعينني على طاعتك، اللهم جمل حياتي بقلب رحيم ونفس صبورة.
  • اللهم لا تشمت بي الأعداء ولا تجعل مصيبتي في ديني، وارزقني حسن الخلق، اللهم أنزل الرحمات على كل عزيز رحل من الدنيا ولم يرحل من قلوبنا.
  • اللهم أعنا على طاعتك ولا تجعل فينا محروم، اللهم وافتح لنا أبواب رزق وخير لا تغلق، اللهم بارك لي في أولادي وفي صحتي وكن لي معينا في كل شدة، اللهم اصرف البلاء عني وأعني على طاعتك.

فضل دعاء يوم 14 رمضان

لن تكون حياة المسلم جيدة إلا إذا شعر أنه قريبا من الله سبحانه وتعالى، لذا يتعين على كل عبد أراد النجاة والابتعاد عن النار أن يهتم بمسألة الدعاء، وبالأخص في شهر رمضان لأن له فضل كبير يتمثل فيما يلي:

فتح أبواب الرحمة

  • تفتح أبواب الرحمة أمام العبد الذي يكثر من الدعاء، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:

“من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئا يعطى أحب إليه من أن يسأل العافية، إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء”.

باب المناجاة

  • الدعاء يجعل العبد يفتح باب المناجاة بينه وبين ربه، حيث يسأل الله سبحانه وتعالى ويترك العباد، وهذا الأمر يجعل قلبه خاشعا لينا لا يطلب شيء من الله إلا وشعر بالسعادة والرضا.

صفة المتقين

  • الدعاء من صفة العباد المتقين لأنهم يسارعون في الخيرات، ويدعون الله وهم خاشعون طالبين منه أن يغفر لهم وللمؤمنين وأن يجعل قلوبهم خالية من الغل.

ود المسلمين

  • يزداد الحب والود بين المسلمين بالدعاء، فحينما يرفع المسلم يديه ويدعو لأخيه يشعر كلاهما بالمحبة للأخر، ومن جهة أخرى يهتديان إلى الحق.

أعمال اليوم الرابع عشر من رمضان

يتمنى كل مسلم أن يمده الله بالتقوى ويقيه شر الفتن التي تهلك النفس وتجعله يشعر بالسوء، ويفضل أن يهتم المسلم بأداء بعض الأعمال في اليوم الرابع عشر من رمضان، وهي كالتالي:

الأمر بالمعروف يفضل أن يهتم المسلم بمسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كلما رأى شخص ارتكب خطأ بحق الآخرين أو في حق نفسه.
الصلاة على وقتها تعتبر الصلاة على وقتها من أهم الأعمال التي يحبها الله، لذا يتعين على المسلم أن يؤدي كافة الصلوات خلال اليوم في التوقيت الخاص بها ولا يؤخرها كي لا يأثم.
التوبة يتعين على المسلم أن يجدد توبته وأن يعزم على تجنب اقتراف الذنوب، بالإضافة إلى ذلك يعزم على فعل الأعمال الصالحة.
إدخال السرور يعتبر إدخال السرور على المسلمين من أهم وأفضل الأعمال التي يقوم بها العبد، لذا يتعين على المسلم أن يفعل هذا الأمر خلال شهر رمضان المبارك.

اطلع على: صيغة دعاء يوم الجمعة في شعبان 

دعاء اليوم الرابع عشر من رمضان 2023 من أقوى الأدعية التي تقال في شهر رمضان المبارك، ويفضل أن يهتم المسلم بالتضرع لله رب العالمين حينما يصلي قيام الليل.

وكذلك عندما يصلي الفجر والعبد التقي هو من يهتم بالأعمال الصالحة خلال هذا الشهر الكريم، وأفضلها إدخال السرور على المسلمين وإقامة الصلاة على وقتها، بالإضافة إلى التوبة إلى الله عز وجل والأمر بالمعروف.

تعليقات (0)
إغلاق