معنى اسم مختار وصفات حامل اسم Mokhtar وشخصيتة

معنى اسم مختار وصفات حامل اسم Mokhtar وشخصيتة

اختيار اسم المولود الجديد هو من أكثر الأشياء التي تُشغل فِكر الوالدين، حيث أن أغلب الأباء والأمهات عندما يعلموا بقدوم الطفل أول ما يفعلوه هو أن يبدأوا في البحث عن اسم يكون مُختلف ومُتفرد ومعناه مُبشر، فَيُقال إن كل إنسان لديه نصيب من اسمه حتى يكون المولود مُتميز بهذا الاسم المُختار.

معنى اسم مختار

هو اسم علم مُذكر يأتي من أصول عربية، مؤنث الاسم “مُختارة”، ويُمكن أن يُذكر بصيغة اسم الفاعل واسم المفعول وفقًا لصياغة الجملة، وهو مأخوذ من الفعل “اختار”، ويُقصد بالمُختار الرسول -صلى الله عليه وسلم-، كما أنه يكون لقب لرئيس الحي أو رئيس القرية في بعض الدول العربية، ولهذا الاسم عدة معاني منها:

  • المُصطَفى.
  • المُنتَقى.
  • المُفَضّل.
  • المُمَيّز.

صفات صاحب اسم مُختار

معنى اسم مختار

  • محبوب: يتفرّد صاحب اسم بشخصيته المحبوبة من الجميع، بسبب ابتسامته البشوشة وليّن التعامل معه ينجذب إليه الآخرين.
  • مرِح: حيثُ أنه صاحب ابتسامة جميلة بشوشة، كما أنه دائمًا ما يفتعل المقالب البسيطة المُضحِكة مع أصدقائه.
  • إجتماعي: يمتلك من يحمل اسم Mokhtar شخصية اجتماعية، والتي من شأنها أن تجعله يمتلك العديد من الأصدقاء المقربين.
  • مُغامر: يتمتع بشخصية مُغامرة، فهو يعشق السفر حول العالم واكتشاف كل ماهو مُثير وجديد في البلاد التي يزورها.
  • الصدق: أكثر ما يُميز صاحب هذا الاسم هو شخصيته الصادقة، فهو يُحب الصدق ولايُفضل الكذب في أي موقف من المواقف، حيثُ أنه يكره الكذب بشكٍل عام والكاذبين بشكٍل خاص ويبتعد عنهم.
  • حكيم: هو شخصية ناضجة ومُثقفة، يُحب قراءة الكتب والروايات التي يستطيع الحصول منها على معلومات مُفيدة ونافعة له في حياته، وهذا ما أدى إلى تكوين شخصيته التي تتصف بالذكاء والتأني في التفكير واتخاذ القرارات.
  • طيب القلب: حيثُ أنه شخصية طيبة وعطوفة ورحيمة، ودائمًا ما يُساعد الفُقراء والمُحتاجين.
  • الإجتهاد: يُحب التميز ويُريد الوصول إلى أحلامه وتحقيق أهدافه، لذلك دائمًا ما يسعى لبذل مجهوده وأفضل ما عنده، لكي يتمكن من النجاح والتفوق في حياته بشكل عام ودراسته وعمله بشكل خاص.
  • صبور: هو شخصية هادئة، وهذا يُساعده على إجادة الصبر وتحمُل المسئولية ونواتج قراراته، وهذا ما يجعلهُ يُبرِع في مركز القائد.

لا يفوتك أيضًا: معنى اسم عمرو وصفاته وشخصيته Amr

دلع اسم مُختار

الدلع باللغة الإنجليزية الدلع باللغة العربية
Mokh مُخ
Mekho ميخو
Meto ميتو
Mero ميرو
Tekho تيخو
Temo تيمو
Mokha موخة
Mkhmkh مخمخ
Mkhamekho مخاميخو
Teto تيتو
Meme ميمي
Memo ميمو
Toto توتو

اسم Mokhtar مُزخرف

اسم Mokhtar الإنجليزية مُزخرف اسم Mokhtar باللغة العربية مُزخرف
MOKHTAR 米م̀́خ̀́ت̀́ار̀́爪
ⲘⲞⲔⲎⲦⲀꞄ のم̯͡خ̯͡ت̯͡ار̯͡气
𝔐𝔒𝔎ℌ𝔗𝔄ℜ ♛مخہتہار♛
ⓂⓄⓀⒽⓉⒶⓇ م̲خ̲ت̲ار̲™
ℳ𝒪𝒦ℋ𝒯𝒜ℛ 气مخـتارٍ气
ₘₒₖₕₜₐᵣ 연مخـتارٍ★
⒨⒪⒦⒣⒯⒜⒭ ♧م̷خ̷ت̷ار̷♧
M̷o̷k̷h̷t̷a̷r̷ ♜مـ♥̨̥̬̩ختـ♥̨̥̬̩ارメ
̶ᵐ̶̶ᵒ̶̶ᵏ̶̶ʰ̶̶ᵗ̶̶ᵃ̶̶ʳ̶ *•.¸♡ مختار ♡¸.•*
̤͚͕̝̰͙͕͔M̤͚͕̝̰͙͕͔̐̑̿̈́̍̓̓͘ǫ̥̳̮͕̬͎̱̐̑̿̈́̍̓̓͘k̨̥̳̮͕̬͎̱̊̾͛̀̃̈́̓͝h͖̠̰͔̤͉̯͉̊̾͛̀̃̈́̓͝ẗ͖̠̰͔̤͉̯͉́̎̉̓̾̊̿̎ä̧͖̯̹̥̭͉̟́̎̉̓̾̊̿̎ŗ͖̯̹̥̭͉̟ ╭₪₪ مختار ₪₪╮
ɹɐʇɥʞoɯ ıllıllı مختار ıllıllı
̿м̿σ̿ĸ̿н̿τ̿α̿я ➶➶ مختار ➷➷

لا يفوتك أيضًا: معنى اسم عيسى (Essa) وصفاته وشخصيته

عيوب من يحمل اسم Mokhtar

  • الغرور: فهو شخص لا يرى نفسه إلا مثالي في كل شيء، كما أنه لا يقبل بنصائح الآخرون له أو نقدهم في عمله، فلا يعتبر رأي الناس عنه مُهمًا لأنه دومًا على حق.
  • الحصول على الاهتمام: يُفضل كثيرًا أن يكون محط أنظار الناس ويتلقى المديح والثناء منهم، فهو يُحب أن يفخر بذاته حتى ولو كان على حساب الآخرون.
  • الصرامة والقسوة: يُعرف حامل هذا الاسم بقسوته في التعامل مع أفراد أُسرته خاصةً، مما يجعل علاقه بزوجته وأطفاله علاقة فاشلة ويسودها الجفاء.
  • سريع الانفعال: يُعتبر من أكثر الأمور التي توقعه في المشاكل، فهو يفشل في التحكم في غضبه وبالتالي لا يُمكنه أن يُسيطر على أفعاله وسلوكياته.
  • الأنانية: يُحب الحصول على كُل الأشياء الجيدة لنفسه فقط، ولذا فكثيرًا ما نجده يُفضل نفسه عن أي شخص مُقرب منه مهما كان.
  • التسرع والتهور: تُعيبه القرارات الحمقاء التي يتخذها وذلك لتسارعه في الحديث وإصدار القرارات دون التأني فيها، وبلا شك فإن هذا عامل أساسي في المشاكل التي يُعاني منها في حياته.
  • الجُبن: فهو يخاف الوقوع في خلاف مع أي شخص ويتجنب تلك التصادمات، كما يُعرف بتهربه من المسؤوليات الواقعة على عاتقه.

حظ اسم مُختار في الحب والزواج

في سياق معرفة معنى اسم مختار لا يعتقد مُحللو النفس أن حامل هذا الاسم يُمكن أن يحظى بقصة حُب سعيدة، فوفق سماته الشخصية وما عرفناه عنه من عيوب.

فيُعتقد أن مُعظم علاقاته العاطفية تبوء بالفشل، وإن تكللت إحداها بالنجاح فتكون علاقة جافة وقاسية لا تتخللها مشاعر الحُب والود.

حكم تسمية مُختار في الشريعة الإسلامية

من المعلُوم أن اسم مُختار انتشر في الآونة الأخيرة بشكٍل كبير في جميع أنحاء البلاد العربية، حيثُ سُمي به العديد من المواليد الحديثة دون الأخذ في الاعتبار بالديانة الخاصة للمولود، وهذا ما جعل عُلماء الدين والفُقهاء يُأكدوا على أن اسم مُختار في الدين الإسلامي جائز ومُحلل

ولا يُوجد ما يُوجب الخوف أو الحذر منه، لكنهم ذكروا تنبيهًا للمسلمين يؤكد على أن المُختار هو مُحمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لذلك فقد تم النهي عن أن يُسمى بهذا الاسم مع التعريف بالألف واللام، فقط التسمية به نكره هي الجائزة شرعًا.

لا يفوتك أيضًا: معنى اسم عزت وصفاته وشخصيته (Ezzat)

شخصيات تحمل اسم مُختار

معنى اسم مختار

1- مُختار بن موسى

هو لاعب كرة قدم جزائري الجنسية، حيثُ أنه يرتاد نادي اتحاد الجزائر في الرابطة الجزائرية المُحترفة الأولى، كما أنه أيضًا شارك كلاعب كرة قدم في المُنتخب الجزائري، حيثُ أنه لعب كلاعب وسط وأيضًا كمُدافع.

2- مُختار عَجُوبة

هو صحافيّ سودانيّ الجنسية، كما أنه باحث وناقد أدبي، حاصل على شهادة الليسانس باللغة العربية والعلوم الإسلامية، أيضًا حصل على درجة الدكتوراه في الخدمة الإجتماعية، وفي الفترة الحالية هو أُستاذ جامعي مُتخصص في الدراسات الإجتماعية.

3- مُختار حُسين

إنه مُمثل قديم مشهور مَصري الجنسية، من مواليد عام 1904 م، حيثُ أنه شارك في التمثيل في الكثير من الأفلام العربية من أشهرها: عنتر ولبلب، فتوات الحُسينية، المُنتصِر، بابا عريس، والعديد غيرهم من الأفلام المصرية القديمة،كم أنه اشتهر في رفع الأثقال.

4- مُختار علي مُختار

هو مُدرب كرة قدم مصري الجنسية، من مواليد عام 1954 م، ابتدأ مشوار حياته كلاعب في سن 18 عام في نادي سكو بشبرا وبعدها ذهب للنادي الأهلي المصري .

ونجح مُختار في تسجيل 26 هدف مع الأهلي في الدوري العام المصري ، فاز في 136 مباراة وتعادل في 41 مباراة وخسر 17 مباراة، وعمل في نادي الإنتاج الحربي كمدرب.

في ختام معرفة معنى اسم مختار يُطلق الاسم على الكثير من المواليد الذكور، فبلا شك هو اسم حمل العديد من المعاني والصفات الطيبة، وهو ما يشغل بال الآباء والأمهات حينما يتعلق الأمر باسم مولودهما الجديد، وقد أتى معناه بخصالٍ حميدة.

تعليقات (0)
إغلاق