ادعية جميلة إسلامية لنفسي او لشخص عزيز مستجابة

ادعية جميلة إسلامية لنفسي او لشخص عزيز مستجابة

يفضل أن يجتهد المسلم في العبادات والطاعات حتى يصل إلى منزلة عالية تجعله سعيدا وخاليا من الهموم والأحزان، وفي الحقيقة يعد الدعاء من أهم العبادات التي يفعلها المسلم، لذا يتعين عليه قول ادعيه جميله تنفعه في الدنيا والآخرة.

اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين وتوفنا مسلمين تائبين، اللهم ارحم تضرعنا بين يديك، اللهم أزل الهم والغم عن قلوبنا وارزقنا صلاح الحال والذرية.

اللهم أعنا برحمتك إذا استقمنا وكن لنا ولا تكن علينا، اللهم لا تجعل فينا شقيا ولا محروما واهدي قلوبنا للإيمان ويسر لنا كل أمر عسير، اللهم إنا نسألك فرجًا قريبًا ورزقًا واسعًا ما دمنا على قيد الحياة.

إلهي هب لنا فرجا بالقدرة التي تحي بها الحي والميت، يارب ارفعني وانصرني وارزقني وعافني، اللهم إني أسألك السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

أدعية دينية جميلة

البر والتقوى صفتان جميلتين لا يتصف بهم إلا العبد التقي الذي يرغب بأن يعيش في ظل الرحمن مدى الحياة، ويطمح إلى أن يظله الله تحت عرشه يوم لا ظل إلا ظله

وفي الحقيقة العبد التقي يرجع إلى ربه دائما في السراء والضراء ولا يعتمد على نفسه أبدا من أجل السمو أو نيل رضا الناس بل يكون قويا متجها إلى رب العباد في كل وقت وحين، ومن الجيد أن يكثر الدعاء بما يلي:

اللهم إني أسألك باسمك الحسيب الكافي، أن تكفيني كل أموري من جليل وحقير وما يشوش خاطري يا كافي، اللهم يسر لي الخير واصرف عني كل أمر عسير، اللهم هب لي فيضا مما أتمنى.

اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير، اللهم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وذهاب همي وغمي اللهم ثبتنا على كلمة التوحيد.

اللهم لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، اللهم اغفر لنا يوم الدين برحمتك، اللهم أعنا في الدنيا على طاعتك وارزقنا الثبات وصلاح الذرية وقنا واصرف عنا عذاب النار.

ادعية جميلة مكتوبة إسلامية

ادعية جميلة مكتوبة قصيرة

  • اللهم لا هادي لمن أضللت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، اللهم أعطني من خير ما تعطي عبادك الصالحين المهتدين المتقين، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المُضطرين، فرج كربي وأزل الهم من حياتي، اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي واجعلني من المهتدين ولا تشمت بي الأعداء، اللهم احفظني واحفظ أحبابي من كل سوء.
  • اللهم ثبتني وثقل موازيني اللهم ارزق كل من ضاقت به الدنيا فرجًا قريبًا، اللهم أزل الشدائد من طريقي، اللهم اجعل الخير سبيل لي ويسر لي كل أمر شاق في حياتي.

اطلع على: دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

ادعية جميلة مكتوبة إسلامية

ادعية جميلة مكتوبة طويلة

رضا الله سبحانه وتعالى ينتج من التقوى والعمل الصالح والعبد الذي يعرف قدر نفسه وقدر الخالق جل في علاه هو من يهتم بجميع المسائل التي تدفعه إلى فعل العبادات في وقتها، علاوة  على عمل الطاعات التي تقربه من الله سبحانه وتعالى، وما أجمل أن يجتهد المسلم حتى يكون قريبا من ربه بعيدا عن الذنوب والمعاصي، وفي الحقيقة يستطيع العباد الدعاء بما يلي:

اللهم لا باسط لما قبضت ولا مقدم لما أخرت ولا مؤخر لما قدمت، اللهم لا تكلني إلى نفسي وأبعد عني الظلم والظالمين، أسألك اللهم السلامة والعافية وطيب الخاطر اللهم اكتبني من الصالحين المتقين.

اللهم إني أسألك من فضلك وواسع رحمتك أن تغفر لي وترزقني النجاح والتوفيق، اللهم إني أسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم ثبتني على الصراط المستقيم يوم اللقاء، اللهم اجبر كسر قلبي وارزقني العوض الجميل بعد الصبر الطويل.

اللهم إني أسألك الرزق الوفير الذي الذي يغنيني عن سؤال الناس، اللهم ارزقني خبرا جميلا يسعد قلبي ويعوضني عما ذهب مني، اللهم اكتب لي ولذريتي السعادة إلى يوم الدين، اللهم ارزقني الفوز بالجنة في الآخرة.

ادعية جميلة مكتوبة للأحباب

العبد البار بوالديه هو من يجد السعادة والخير حينما يمضي في دروب الحياة، وفي الحقيقة كل شيء خلقه الله سبحانه وتعالى بقدر، لذا يتعين على العباد تقبل أقدار الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن الشرور التي تجعل المسلم غير قادر على التقدم في حياته، ومن الأفضل أن يكون العبد نظيف القلب مخلص النية ويدعو الله بما يلي:

يارب كن معي في شدتي وهبني راحة القلب والبال، أسألك يا ربي أن تسترني بسترك الذي لا يهتك، وتمدني بعافيتك التي لا ترام، اللهم يسر لي سبيل الخير ولا تجعلني شقيا ولا محروما، اللهم أسعد قلبي.

اللهم ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واصرف عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وارزقنا الفرج العاجل والستر الجميل وحسن الحال وطيب العيش، واصرف عنا من يظهرون لنا الخير ويضمرون لنا الشر.

اللهم إني أسألك زيادة في الدين وبركة في العمر، وصحة في الجسد وسعة في الرزق، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء أعطنا حتى ترضينا وشفع نبي الله فينا اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.

أدعية دينية مستجابة

يسعد المسلم في الدنيا والآخرة حينما يكون بارا بوالديه ومطيعا للرحمن حيث تفتح له أبواب الفرج ويرزقه الله سبحانه وتعالى بذرية صالحة تبره وترعاه حتى الممات، وبصفة عامة يعطي الله سبحانه وتعالى من خزائنه لمن يريد، وعلى المؤمن أن يكثر من التضرع لله رب العالمين حتى يعطيه من الخيرات والنعيم وأقوى ادعية جميلة يتضرع بها العبد ما يلي:

  • اللهم بعزك وعفوك ورحمتك أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي، اللهم أبعد عن حياتي الشقاء وارزقني حب المساكين وبر الأبناء.
  • اللهم انصرني على من بغى علي ويسر لي كل أمر يقف في طريقي، اللهم أعني على اختيار الأفضل لي واصرف عن حياتي كل من يريد لي السوء، اللهم ساعدني على تجاوز الأزمات والمشقات.
  • رب اجعلني لك شاكرًا لك ذاكرًا ومطواعًا ولك أوهًا ومنيبًا، ربي هب لي من لدنك سلطانا نصيرا وارزقني حسن الحال وحسن الصحبة وحسن العمل وتجاوز عن سيئاتي برحمتك يا أرحم الراحمين.

أوقات استجابة الدعاء

يستجيب الله سبحانه وتعالى دعاء المسلم الذي يتجه إليه مخلصا بقلبه طالبا منه العون والسداد، وفي الحقيقة هناك أوقات يستجاب فيها الدعاء تتمثل فيما يلي:

ليلة القدر

  • يستجاب الدعاء في ليلة القدر فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله: أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”.

يوم الجمعة

  • هناك ساعة من يوم الجمعة يستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء وقال النبي صلى الله عليه وسلم عنه:

“فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها”. الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : المجموع للنووي | الصفحة أو الرقم : 4/548 | خلاصة حكم المحدث : رواه البخاري ومسلم، وسقط في بعض الروايات (قائم يصلي) وفي رواية صحيحة : (وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يقللها) وفي رواية لمسلم : (وهي ساعة خفيفة) | التخريج : أخرجه البخاري (935) واللفظ له، ومسلم (852)

بين الأذان والإقامة

  • تستجاب دعوات المسلمين الذي يدعون بين الأذان والإقامة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة”.

جوف الليل

  • وقت السحر من أهم الأوقات التي تُستجاب فيها التضرعات، حيث ينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ليقضي حاجة المحتاج ويفرج كرب المكروب فيقول: من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له.

عقب الصلاة

  • يفضل أن يدعو المسلم عقب الصلوات المكتوبات، فقد ورد أنه قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات.

اطلع على:دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة

أدعية دينية يومية

يفضل أن يستيقظ العبد على ذكر الله سبحانه وتعالى، وأن ينطق بكلمة الله حينما يبدأ التحدث خلال يومه، لأنها تجلب البركة والرزق الوفير علاوة على ذلك تجعل القلب مطمئنا طوال اليوم، ومن جهة أخرى يتمكن العبد من تأدية أي عمل يرغب في القيام به دون أن يجد مشقة أو عقبات، ومن أقوى الأدعية التي يرددها المسلمون في الصباح ما يلي:

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل فأنت الحق وقولك حق، اللهم اصرف عني الشر كله عاجله وآجله وارزقني الخير كله عاجله وآجله ووفقني لما تحب وترضى وارزقني رضاك والجنة.

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري، يا كاشف الضر ويا مجيب الدعوات اكشف عني الغم، وارزقني السلامة والطمأنينة، اللهم اغفر لأمي وارحمها واغفر لجميع موتى المسلمين.

أسألك يا رب العباد أن تقيني شر فتن الليل والنهار، وأن ترزقني خير القدر اللهم اهدني للحق، اللهم فرج همي وأزل الغم عني واصرف عني الشدة والكرب، اللهم ارزقني حسن الخاتمة واسقني من يد حبيبك النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا أظمأ بعدها أبدا.

ادعية جميلة مكتوبة مستجابة

يفضل أن يعلن المسلم توبته لله سبحانه وتعالى حينما يجد نفسه مختنقا، وفي الحقيقة يأتي ضيق الصدر من الذنوب والآثام التي يرتكبها العبد، وتكون الحياة أكثر مشقة عليه كلما زاد من فعل السيئات، وما أجمل أن يتقرب المسلم من الله سبحانه وتعالى ويرتقي في أعلى الدرجات حتى يدخل الجنة بسلام، وهناك ادعية جميلة مكتوبة يرددها المسلمون خلال اليوم تتمثل فيما يلي:

  • ربي لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي وارحم عجزي، يا نصير الضعفاء، اللهم انصرني وقت شدتي وكن معي حينما ينزل بي القضاء.
  • يا رب العباد ضاق صدري وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، اللهم لا تحني لي ظهر ولا تسقط لي راية وارزقني علو المنزلة والمكانة واصرف عني ضيق الصدر.
  • اللهم سخر لي رزقي واعصمني من الحرص والبخل، اللهم يسر لي رزقا حلالًا وعجل لي به يا نعم المجيب، اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم اغفر لي ذنوبي وأرح قلبي من الهموم وارزقني القوة التي تعينني على تخطي الهموم والأحزان، يا رب عبدك الضعيف وقف ببابك طالبا عفوك فاعفو عنه.

اطلع على: دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

أدعية شاملة مكتوبة

المسلم الذي يبحث في السنة المطهرة يتعرف على الأحكام والآداب التي تعينه على أداء العبادات والطاعات بصورة صحيحة، ومن الجيد أن يتقصى العبد عن كل ما يُكسبه الحسنات ويبعده عن السيئات، لأن الحياة لن تكون جيدة إلا إذا تاب إلى ربه وفعل كل ما يرضيه، ويفضل أن يكثر المسلم من التضرع لله رب العالمين حتى يستطيع الحصول على ما يريد وأجمل الأدعية تتمثل فيما يلي:

اللهم فرج كربي وأزل الحزن من نفسي، اللهم اكفني أموري من جليل وحقير وما يشوش قلبي، اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر والفرج بعد الكرب والرخاء بعد الشدة، اللهم ما بنا من نعمة فمنك، لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، وصبرا جميلا ورزقا واسعًا، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي، اللهم ارزقني ما يسعد قلبي وحقق لي حلمي الذي أتمناه منذ سنوات.

اللهم أقل عثراتنا واغفر زلاتنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، ربي عبدك ضاقت به الأسباب وأغلقت دونه الأبواب، وبعد عن جاده الصواب وزاد به الهم والغم والاكتئاب وانقضى عمره ولم يفتح له باب، اللهم أرح قلبه من الهم والعذاب.

اللهم يسرني لليسرى واصرف عن طريقي العسرى وارزقني الفرج القريب، اللهم هيئ لي الصالحين أينما ذهبت وكن معي أينما توليت، أسالك اللهم فيضا من السعاده والستر.

أدعية رائعة ومؤثرة

  • اللهم برحمتك اقض حاجتي وأنس وحدتي فرج كربتي، اللهم اجعل لي صحبة صالحة، كى نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بنا بصيرا، اللهم إنك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق.
  • اللهم ارفع عنا البلاء وعوضنا خيرا عم ذهب منا واجعل لنا نصيبا من جنات الفردوس الأعلى، اللهم ارزقني قوة الظهر والعزيمة والسلامة والطمأنينة اللهم عافنا من البلاء وارزقنا الصحة اللهم اشفي كل مريض ورد كل غائب.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد؛ أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم هون علينا مصائب الدنيا وارزقنا الرضا الذي يهدئ روعنا، اللهم يسر لنا سبل الخير.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك وأنزل علينا سحائب الرحمة والغفران، اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا يغنيني عن العالمين، اللهم اجعل التقوى قراري، واغفر لي جميع ذنوبي واجعل الخير سندًا لي أينما توجهت.

ادعية جميلة مكتوبة للنسخ

تستقيم الحياة وتكون أفضل حينما يجعل المسلم للرحمن نصيبا منها، وفي الحقيقة لن يتمكن المسلم من الوصول إلى جنات النعيم حتى يرضي ربه ويؤدي العبادات التي افترضها عليه ويبتعد عن كل ما يغضب الله ويستطيع المسلم عمل ذلك حينما يعود نفسه منذ الصغر أن يتجه إلى ربه، ومن الجيد أن يدعو الله كثيرا بأن يهدي له البال علاوة على الأدعيه التاليه:

  • اللهم برحمتك وقدرتك على الخلق أسألك أن تهدي لي البال وأن تصرف عني القلق والفكر الذي يشغل عقلي، اللهم أبعد عني شتات العقل ومس الضر اللهم ارزقنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • يا رب لقد تاه قلبي وحار فكري وأصبحت لا أرى الخير من الشر، اللهم يسر لي كل أمر عسير واختر لي الأفضل في حياتي، اللهم قني شر نفسي وشر فتن الليل والنهار ويسر لي السعادة.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، اللهم ارزقني طمأنينة القلب وراحة الفكر واصرف عني القلق وسوء الظن ويسر لي الراحة وهدوء البال.
  • يا رب هيئ لي أسباب الخير واحفظ لي أبنائي من السوء، اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي يرضيك ويسر لنا أداء العبادات وكل أمر يجعلك راضي عنا، اللهم الراحة الدائمة التي لا تزول ولا تحول.

فضائل الدعاء

الدعاء يتضمن الكثير من الفضائل والبركات، وما طبقه عبد المسلم إلا وجد الراحة والسعادة والخير الوفير ينتشر في حياته، ومن أبرز فضائل الدعاء ما يلي:

امتثال لله

  • أمر الله جل في علاه العباد بالدعاء وقد قال تعالى في كتابه العزيز: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

الدعاء محبوب

  • الدعاء محبوب من الله عز وجل وهو أقوى الأشياء التي يتقرب بها العبد من الله سبحانه وتعالى، وقد قال صلى الله عليه وسلم:

“ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء”. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1629 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه الترمذي (3370)، وابن ماجه (3829)، وأحمد (8748)

يدفع البلاء

  • الدعاء يدفع البلاء عن العباد وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة وما سئل الله شيئا يعطى أحب إليه من أن يسأل العافية؛ إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء”. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع

فضائل أخرى للدعاء

الدعاء يجعل النفس قوية ويطهر مداخل الإنسان، علاوة على ذلك تنتشر الطمأنينة بين طيات روحه، ويشعر أنه لا يحتاج للعباد وهناك فضائل أخرى للدعاء تتمثل فيما يلي:

ثماره مضمونة

  • ثمار الدعاء مضمونة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“ما من مسلم يدعو ليس بإثم ولا بقطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث، إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة وإما أن يدفع عنه من السوء مثلها.

سبب للثبات

  • الدعاء يجعل المسلم ثابتا وييسر له النصر، وقد قال تعالى: “ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين” جاءهم النصر من الله فقد قال تعالى: “فهزموهم بإذن الله وقتل داوود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة”.

الدعاء نصير

  • الدعاء سلاح للمظلومين ودواء للمكسورين وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“واتق دعوة المظلوم فإن ليس بينها وبين الله حجاب”. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 2014 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (2014) واللفظ له، وأخرجه البخاري (2448) باختلاف يسير، ومسلم (19) مطولاً باختلاف يسير

الدعاء عبادة

  • يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يفعلها المسلمون وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الدعاء هو العبادة”.

يستطيع المسلم قول ادعية جميلة تهدئ النفس وتجعل حياة العبد في أمن وأمان واطمئنان، ويفضل أن يرددها المسلم صباحا ومساء حتى يحفظه الله من شياطين الإنس والجن ويجعل أيامهم ممتلئة بالخير

والدعاء له فضائل كثيرة فالله تعالى يستجيب لمن دعاه، وبالأخص إن كان مظلوما ويفضل أن يغتنم العبد الأوقات التي تُستجاب فيها التضرعات وأبرزها وقت السحر وليلة القدر.

تعليقات (0)
إغلاق