هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

هناك سؤال منتشر خلال هذه الفترة عن زكاة عيد الفطر، حيث تداول عدد من المتابعين سؤال هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد؟، خلال هذه الأيام يتساءل الجميع عن الزكاة حتى يتم التجهيز لها، وسبق أنه تم نشر سؤال عن هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين فقط، لهذا ستتمكن من الإجابة عن كافة الأسئلة التي تقترحونها عن ذلك.

  • أجاب العلماء عن هذا السؤال أنه يجوز إخراجها من بلد إلى آخر.
  • برغم أنه يُنصح إخراجها في البلد التي تعيش بها حتى تساعد الفقراء في العيش.
  • عليك التأكد من أن ذلك لا يحدث به شيء.

من يستحق زكاة عيد الفطر؟

هناك سؤال أيضًا نجده بكثرة عن من يستحقون زكاة عيد الفطر، فقد حدد القرآن الكريم ثمانية مصارف علينا أن نضع بهم الزكاة، عليك أن تتبع ما أمرك به الله ورسوله، ويمكن التعرف عليهم هكذا:

  • الفقراء: وهم من لا يمتلكون الأموال أو ما يجعلهم يعيشون سوى القليل فقط.
  • المساكين: وهم من يعملون حتى يكتسبوا المال ولكن لا يصل أن يكفيهم في العيش أو في حياتهم بشكل عام.
  • العاملون عليها: وهم الجامعون للزكاة ولكن لا يجب أن نعطيهم الزكاة سوى ببضعة شروط تم تحديدها من قبل الفقه المتواجدة في كتابه.
  • المؤلفة قلوبهم: ولكن لم يتم تحديد من هم حيث اختلف بها الفقهاء كثيراً أي ينقطع سهمهم أم لا.
  • وفي الرقاب: وهم من تواجدت رقابهم تحت من يحكمهم ولكن تم إلغاء الرق منذ القدم.
  • الغارمون: وهم الأشخاص الذين وصلت ديونهم إلى أصعب شيء يمكن تقديم الزكاة لهم.
  • في سبيل الله: وهم من يخرجون للغزو في سبيل الله حتى ينالوا الشهادة.
  • ابن السبيل: حيث يمكن تقديم الزكاة للحجاج والمعتمرين.

ما هي مقدار زكاة عيد الفطر؟

هناك من يبحث عن مقدار الزكاة التي يتم دفعها خلال هذا العام في شهر رمضان المبارك، حيث تم التحديد بأنها ستكون بمقدار 2.5 كيلو من أقل الحبوب سعراً وهي القمح حيث يصل إلى 29 جنيهًا وأقر الإفتاء أنها ستكون 30 جنيها للفرد الواحد أما في السعودية 25 ريالاً.

ولا يجب أن تكون أقل من ذلك حيث يمكن دفع أكثر من ذلك دون وجود مشكلة ما ولكن لا يجب أقل من ذلك، كما أنه تم تحديد هذا السعر حتى يتوافق مع الفقراء، كما كانت الزكاة يتم دفعها كطعام ولكن في حالة قمت بدفعها نقدا يجوز فعل هذا.

ما حكم إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين؟

في سياق الحديث حول هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد تحدث الكثير من العلماء بشأن هذا الأمر ولكن يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين، فهي تظل سارية حتى قبل صلاة العيد ولكن بعد ذلك لا يجوز عمل هذا، كما يُفضل البدء بالتجهيز لكل ذلك قبل الوقوع في خطأ عدم إخراجها بالقليل من الوقت، وكما وضحنا مقدارها عليكم التجهيز أو دفع أكثر من ذلك في حالة القدرة.

هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بشكل نقدي؟

بالفعل سمعنا أن زكاة الفطر يجب أن يتم إخراجها للطعام ولكن ليس بشكل نقدي، ولكن العلماء قاموا بنفي ذلك حيث يمكن إخراجها بشكل نقدي دون ان يحمل هذا عبئاً على المسلم أو الفقير.

لهذا لا عليكم القلق بشأن ذلك يمكنكم إخراجها كما تم تحديدها 30 جنيها للفرد الواحد مع إمكانية الزيادة في حالة يتواجد ذلك.

ما هو حكم زكاة الفطر؟

إذا كنت تتساءل عن حكم زكاة الفطر وماذا يحدث إذا قمنا بإخراجها، حيث أمرنا رسولنا الكريم بضرورة التصدق وخروج الزكاة فهي فرض على المسلمين جميعا، كما أنها إحدى أهم أركان الإسلام، فهي تحتل المرتبة الثالثة بعد الشهادة والصلاة.

لهذا علينا الالتزام بخروج الزكاة فهي بين العبد وربه، كذلك تساعدنا في التطهير مما قمنا بفعله طوال الشهر، عليك ألا تعتقد بأنها عبء عليك فنحن ما نحتاج إلى خروج الصدقة وليس عكس ذلك.

ما الحكمة من زكاة الفطر؟

هل هناك حكمة وراء خروج زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك؟ نعم، قد ألزمنا الله سبحانه وتعالى بدفعها حتى نزيل الحرج من على الفقير في طلب المساعدة، كما أن رمضان هو شهر الخير وعلينا أن تختم بشيء جيد في مساعدة المحتاج.

كذلك فهي تطهير للنفس من اللغو وغيره من الاثام التي قمنا بفعلها طوال الشهر الكريم، لهذا نقول بأن نحن من نحتاج إليها.

ما حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر؟

هناك من يتأخر بالفعل في خروج زكاة الفطر إلى بعد الصلاة، ولكن هذا غير صحيح ولا يجب فعله، حيث علينا التعجيل بها قبل الصلاة حتى نأخذ على ذلك إثم كبير.

ولكن في حالة تم عمل ذلك عليك أن تخرجها وتطلب العفو والمغفرة من الله عن ذلك، مع النصيحة بتقديم الزكاة بشكل مبكر حتى لا نصل إلى هذه المرحلة الصعبة.

عقوبة مانع الزكاة يوم القيامة

عليك التأكد من أن منع الزكاة ليس شيء في صالح الجميع، فهي قادرة على جعلك تتعذب يوم القيامة بشكل كبير، حيث قال الله من يكنز الذهب والفضة ولم يتصدق ستأتي يوم القيامة في صورة حية تلتف حول رقبته، كذلك في الدنيا سيرى الفقر والضيق في الحياة.

وكذلك المرض عليكم من عدم الوصول إلى هذه المرحلة الصعبة، وكما وضحنا ما نقص مال من صدقة ولكن هنا الزكاة شيء إلزامي وفرض عليك حتى تمنع نفسك من الوصول إلى مرحلة العذاب يوم القيامة.

اطلع على: خطوات تقديم إقرار الزكاة إلكترونيا من خلال هيئة الزكاة

كما وضحنا سؤال هل يجوز نقل زكاة الفطر من بلد إلى بلد وتم الإجابة على الكثير من الأسئلة الأخرى التي يمكن أن نحتاج إليها في الزكاة وكذلك إخراجها ومقدار الزكاة مع عقوبة من لا يخرجها، كل ذلك ستحتاج إليه بكل تأكيد خلال الفترة القادمة.

تعليقات (0)
إغلاق