50+ دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب (اللهم اكتب لمن رحل السداد)

50+ دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب (اللهم اكتب لمن رحل السداد)

يأتي العيد ليجدد الأحزان عند من لديهم شخص متوفى منذ فترة قريبة حيث يتذكر الأحباب من فارقهم وترك الدنيا، وكان يقضي مثل هذه الأوقات السعيدة معهم في القدم، وفي الواقع يتعين على كل من فقد عزيز ترديد دعاء للميت في عيد الفطر المبارك.

دعاء للميت في عيد الفطر 2023

  • أسألك اللهم أن تمنح جميع موتى المسلمين قبورًا باردة ونعيمًا مترف، اللهم اغفر لهم وارحمهم وثبت أقدامهم واجعلهم من واردين حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اكتب لمن رحل عن الدنيا السداد واجعلهم يعبرون الصراط بسلام، اللهم بيض وجوههم يوم تسود وجوه وتبيض وجوه وارزقهم الخلود في الفردوس الأعلى.
  • اللهم إني أستودعك من بات في قبره وحيدًا ليس له مؤنث ولا حبيب يؤنسه، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة بفضل هذه الأيام المباركة.

دعاء للميت في عيد الفطر

دعاء للجد المتوفي في العيد

يتعلق الأبناء بالجد تعلقًا كبيرًا فهو من يدافع عنهم حينما تغضب الأم أو يحزن الأب منهم، علاوة على ذلك يحب أن يكون بجوارهم باستمرار.

ودائمًا ما يعطيهم الحلوى ويغدق عليهم من الأموال، ويكون سعيدًا جدًا حينما يراهم سعداء وتصبح الحياة مظلمة في وجه الأحفاد حينما يفارق الدنيا، و يتعين على كل من فقد جده أن يترحم عليه ويكثر من الدعاء له حينما يأتي العيد، كالتالي:

اللهم في صباح يوم العيد أسألك أن تغفر لجدي، اللهم اسقه من يد حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

اللهم اجعل جدي في عليين واغفر له يوم الدين برحمتك يا رحيم، اللهم في يوم العيد اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النيران.

يا رب إن أرضك تحمل بين طياتها شخص عزيز، اللهم اغفر له وبرد قبره واعف عنه يارب العالمين، أسالك اللهم في يوم العيد أن تنير قبر جدي.

دعاء للميت بالجنة في عيد الفطر

تعتبر الغاية الكبرى من عيش المسلم على الدنيا والقيام بالأعمال الصالحة التي يفعلها هو الوصول إلى الجنة والخلود فيها، وفي حقيقة الأمر لن يستطيع أي عبد الوصول إليها إلا بطاعة مالك الملك وفعل كافة العبادات التي أمر بها والاستقامة على دين الحق، ويتعين على الأحباب تذكر كل من رحل عن الدنيا والدعاء له، وأفضل دعاء للميت في العيد ما يلي:

أسألك اللهم في ليلة العيد أن ترزق فقيدنا جنات الفردوس الأعلى، أسألك اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء أن تعامل فقيدنا بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله وأعفو عنه يا مالك الملك.

اللهم احشر من فارقنا مع الصالحين والشهداء والأنبياء وحسن أولئك رفيقا، اللهم ساندهم في قبورهم، اللهم واجعل الجنة مأوى لهم، اللهم اصرف عنهم النار وعذاب النار.

اللهم ابني لمن رحل عن الدنيا قصورًا في الجنة، اللهم يسر حسابهم واجعلهم من ورثة جنات النعيم، أسألك اللهم في يوم العيد أن تجعل لهم نصيبًا من خيرات الآخرة.

دعاء للميت في العيد

دعاء لأخي المتوفي في عيد الفطر

يطل العيد على الكثير من البيوت وهم في حالة حزن على فراق أحد الأحباب ويكون الوضع أكثر ألمًا حينما يكون هذا الشخص هو الأخ الأكبر الذي يعتمدون عليه في كل شيء، لأن رحيله عن الدنيا يجعل الأم في حالة حزن دائم وكذلك الإخوة ولا يستطيعون التخلص من هذا الألم خاصة في المناسبات، ومن الجيد أن يتذكره الأحباب بالصدقات والدعاء وأبرز دعاء يقال له ما يلي:

  • اللهم ارحم أخي الذي كان ينتظر معنا العيد بشوق وصار الآن في قبره، ليس له أنيس إلا أنت وليس له رحيم إلا أنت، اللهم اجعله يرى مقعده في الجنة واصرف عنه جهنم وعذاب جهنم.
  • اللهم اجعل من رحل من حياتنا وترك في قلوبنا غصة الفراق في روضة من البستان، اللهم في صباح يوم العيد أسألك أن ترحم أخي رحمة واسعة.
  • اللهم في صباح يوم العيد أسألك أن تجعل فقيدنا من الواردين جنات النعيم، اللهم أره مقعده من الجنة، اللهم قه عذاب النار برحمتك وفضلك يا هادي المضلين.

اطلع على: دعاء عيد الفطر المبارك 

دعاء للميت في عيد الفطر مؤثر جدا

لن يكون العيد سعيدًا على كل الناس، فهناك من فقد شخص غالي يتذكره حينما يهل العيد ويشعر بالألم على هذا الفراق، وفي الواقع يتعين على كل فرد أن يتخلص من هذا الشعور ويمنع الحزن من التجديد، وعليه أن يعلم أن الجميع راحلون ولن يبقى إلا وجه الله سبحانه وتعالى، وأفضل شيء يمكن فعله في هذا الوقت ترديد دعاء للميت في العيد كالتالي:

اللهم في يوم العيد أسألك أن ترحم نفوسًا طيبة رحلت عنا من غير حول منا ولا قوة، اللهم اعتق رقاب من رحلوا، اللهم نجهم من عذابك يوم تبعث عبادك، وكن بهم رحيمًا يا رحمن.

اللهم اغفر لكل غالي رحل عن الحياة وأدخله الجنة، اللهم ارحم ضعفه اللهم وتجاوز عن سيئاته، واكتب له السداد وهو يمر إلى جنات النعيم، اللهم اعف عنه وانظر له بعين لطفك وكرمك.

أسألك يا من تغفر ذنوب المذنبين وتعفو عن المضلين، أن ترحم من كان يستيقظ صباح العيد ليدخل السرور إلى قلوبنا، اللهم اجعله من ورثة جنات النعيم واغفر له وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي المتوفي يخفف عنه العذاب

أعمال تصل للمتوفى

رحيل شخص عن الدنيا لا يعني النهاية، فهناك حساب وجنة ونار وبعث وخلود، لذا يمكن أن يقوم الأحباب بعمل الكثير من الأعمال ووهب ثوابها للميت وأبرزها ما يلي:

الصدقات

  • الصدقة تنير قبر الميت وتساعد في تزويده بالرحمات، لذا يجب تذكر الأب أو الأم أو أي حبيب رحل عن الحياة بإخراج صدقة له باستمرار.

عمل العمرة

  • ثواب العمرة يصل للمتوفي، لذا يمكن للأهل والأحباب فعلها وإهداء الثواب له، فهي من ضمن أعمال الخير التي تنفع من رحل عن الدنيا.

سداد الدين

  • يظل الدين في عنق الميت حتى يتم سداده، لذا يجب على الأبناء أو الأقارب الإسراع في دفعه لصاحبه حتى يخف ثقله عن المتوفى.

دعاء الأبناء

  • يجب أن يهتم الأبناء بالدعاء لوالدهم الميت باستمرار، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”.الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

يفضل قول دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب لأنه في أمس الحاجة لمن يتذكره ويتضرع لله رب العالمين من أجله، وبصفة عامة يجب على الأحباب فعل الأمور التي يصل ثوابها للميت وأبرزها عمل عمرة له إن كان في مقدرة المقربين له فعلها.

بالإضافة إلى ذلك يجب على الأبناء تسديد الديون التي أخبرهم بها قبل أن يموت بالإضافة إلى ذلك يتعين على كل من فقد حبيب أن يخرج له صدقه بين الحين والآخر لأنها تنفعه في قبره.

تعليقات (0)
إغلاق