إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية كاملة

إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية كاملة

الإذاعة المدرسية عن القيم الإسلامية تتضمن في محتواها أهمية تعاليم الدين، ودورها الكبير في بناء الإنسان ومعرفته بحقوقه وواجباته في المجتمع، لذلك تعتبر هي أساس بناء المجتمع بأكمله.

إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية pdf

يمكن تعريف القيم الإسلامية على أنها مجموعة المبادئ والأخلاق والضوابط التي أنزلها الله في الإسلام، وجعلها منهج لإعمار الأرض وجاء بها النبي -صلى الله عليه وسلم- ليهدي بها الناس إلى الصراط المستقيم، ويخرجهم من الظلمات الى النور.

لهذا السبب سنقدم إذاعة مدرسية عن أهمية هذا الموضوع من أجل نشأة الناس جميعًا على القيم الإسلامية العظيمة، والتي يُمكنك تحميلها كاملة الفقرات مــــن هُنـــا

إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الرسول محمد

مقدمات إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

من الأمور الهامة التي يجب البدء بها هو عمل فقرة مقدمة عن البرنامج الإذاعي الذي سيتم تقديمه وذلك لمعرفة مدى أهمية موضوع الإذاعة.

إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

1- المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وعلى أله وصحبه أجمعين، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا، أما بعد.

السيد مدير المدرسة المُوقر، السادة الموقرين أعضاء هيئة التدريس المعلمين والإداريين، أعزائي الطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نتحدث اليوم عن القيم الإسلامية ودورها الكبير في حياتنا.

2- المقدمة الثانية

إن القيم الإسلامية هي المبادئ والأحكام التابعة للدين الإسلامي والتي أنزلها الله تعالى على نبينا سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- والتي جاءنا به الرسول الكريم ليعلمها لنا ونهتدي جميعًا بها.

ليكون مجتمعًا يسير في طريق الحق والصراط المستقيم، ويجب أن نعرف جميعًا الفائدة التي توجد في القيم الإسلامية كما جاء من القرآن الكريم والسنة النبوية أن القيم الإسلامية تعتبر منهجًا للمجتمع يساعده على الترابط والتماسك.

3- المقدمة الثالثة

تضع القيم للإنسان حدودًا تمنعه من المعاصي التي تغضب الله عز وجل، كما تضعه على الطريق الصحيح، حيث تتحسن أخلاقه وسلوكه، وتزيد من ثقته في نفسه وتجعله يعرف الصواب من الخطأ وتُقربه من الله عز وجل.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن القيم

يعتبر أفضل بداية للإذاعة المدرسية هي أن نبدأ بالقرآن الكريم كتاب الله العظيم، حيث نقرأ ما تيسر من القرآن الكريم فيما يخص إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية.

“وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)”.

“إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)”.

“إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)”.

“يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (264)”.

حثنا القرآن الكريم على القيم الإسلامية من خلال الآيات الشريفة التي ذكرت مكارم الأخلاق والقيم التي أنزلها الله تعالى وأمرنا أن نهتدي بها.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

فقرة الحديث الشريف عن القيم الإسلامية

الله سبحانه وتعالى أنزل الإسلام على سيدنا -محمد صلى الله عليه وسلم- لا يقتصر على العبادة فقط، ولكنه يُنظم حياة الإنسان بجميع نواحيها من خلال القيم الإسلامية التي جاء بها رسولنا الكريم، وعلّمها لنا من خلال سنته.

“إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا، وإنَّ مِن أبغضِكُم إليَّ وأبعدِكُم منِّي يومَ القيامةِ الثَّرثارونَ والمتشدِّقونَ والمتفَيهِقونَ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، قد علِمنا الثَّرثارينَ والمتشدِّقينَ فما المتفَيهقونَ؟ قالَ: المتَكَبِّرونَ” رواه أبو ثعلبة الخشني.

“مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ” رواه أبو هريرة.

“لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن كانَ في قَلْبِهِ مِثْقالُ ذَرَّةٍ مِن كِبْرٍ قالَ رَجُلٌ: إنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أنْ يَكونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا ونَعْلُهُ حَسَنَةً، قالَ: إنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الجَمالَ، الكِبْرُ بَطَرُ الحَقِّ، وغَمْطُ النَّاسِ” رواه عبد الله بن مسعود.

“لَا تَحْقِرَنَّ مِنَ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ” رواه أبو ذر الغفاري.

كلمة صباحية للإذاعة عن القيم الإسلامية

في سياق الحديث عن إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية تشمل القيم الإسلامية الإحسان، الذي يشمل العبادة وكأن المرء يرى الله وتشمل أيضًا الحياة مثل جلب الخير ودفع الشر عن الناس.

  • القيم الإسلامية تشمل الكرم والجود، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- أجود الناس وأكرمهم، حيث بذل كل ما لديه في سبيل نشر الإسلام وإبلاغ رسالة الله عز وجل، كما اتصف بالسخاء، وكان يؤثر غيره على نفسه، ولا يرد السائلين.
  • القيم الإسلامية تشتمل على العدل واتباع الحق في كل أمور الحياة، والعدل يشمل ثلاث أنواع العدل القانوني، والعدل الاجتماعي، والعدل الدولي الذي يشتمل الوفاء بالعهود والمواثيق.
  • القيم الإسلامية تشمل التواضع بيع الناس، وأعظم صور التواضع هو التواضع لله عز وجل واتباع أوامره واجتناب نواهيه، هذه القيم تشمل الزُهد وطلب الآخرة والعمل من أجلها وليس من أجل الدنيا الفانية.
  • من القيم الإسلامية الأمانة حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يتصف بها، وقد أدّى الأمانة التي حمّلها الله له وهي نشر الإسلام، ويجب علينا أن نسير على نهج الرسول وصفاته.
  • الأمانة تشمل الأقوال والأفعال كما تشمل العرض والمال والنفس، والقيم الإسلامية تحمل في معانيها الصدق وهو صدق لسان الإنسان في أقواله وصدق الأعمال المكلف بها.

هل تعلم في إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

كانت القيم الإسلامية هي المنهج القويم الذي يُمكننا أتباعه حتى نصل في النهاية إلى الاتزان في القول والفعل.

  • القيم الإسلامية لها مكونات أساسية؟ تتكون من المكون المعرفي والمكون الوجداني والمكون السلوكي
  • يوجد معايير القيم الإسلامية، حيث تتحكم بالمنهج الخاص بها، تتمثل المعايير في الاختيار والتقدير والفعل.
  • عدد القيم الإسلامية لا يعد ولا يحصى، يشمل الصدق والرحمة والأمانة والكرم والجود والعدل وغيرها من القيم الحميدة.
  • يوجد خصائص للقيم الإسلامية، تتمثل في الكفاءة والأخلاق وتتأثر بالثقافة والعادات والتقاليد.

حكم إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

المعرفة بالشيء يمكن إثرائها دائمًا إذا ما وصل لنا ما يؤكد عليها، وأمّا عن القيم الإنسانية فقد قال فيها الحكماء والأدباء سيلًا من الكلمات.

القائل الحكمة
توفيق الحكيم إن الشخص ذا القيمة هو الذي يعرف القيم كما يعرف الصائغ درجات الذهب.
إبراهيم البليهي تعميم التعليم لن يكون فاعلاً حتى يتحقق تغير ثقافي جذري تنعدل به منظومة القيم وتتغير بواسطته اهتمامات الناس.
على بن أبى طالب إن الله جعل مكارم الأخلاق و محاسنها وصلا بيننا و بينه.
على بن أبى طالب الأدب لا يباع ولا يشترى بل هو طابع في قلب كل من تربى فليس الفقير من فقد الذهب وإنما الفقير من فقد الأخلاق والأدب.
سعد البوادري الحضارة ليست أدوات نستعملها و نستهلكها، و إنما هي أخلاق سامية نوظفها.
سقراط التربية الخلقية أهم للإنسان من خبزه و ثوبه
معاوية بن أبى سفيان المروءات أربع: العفاف، و إصلاح الحال، و حفظ الإخوان، و إعانة الجيران.
الحسن البصري اِصْحَب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
عباس محمود العقاد كن شريفًا أمينًا، لأن الناس يستحقون الشرف و الأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة و الخيانة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

خاتمات إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية

بدأنا الإذاعة بداية جيدة تناسب هذا الموضوع المهم، لذلك يجب أن نختمها بشكل جيد يليق بالقيم الإسلامية.

 1- الخاتمة الأولى

القيم الإسلامية هي قيم ربانية، أنعم الله بها علينا في كتابه الكريم وفي سنة نبيه، لذلك يجب أن نشكر الله ونحمده على نعمته ونحفظ النعمة ونعمل بها في حياتنا لأجل رضا الله عز وجل.

2- الخاتمة الثانية

القيم الإسلامية ليست مُقتصرة على الإسلام فقط، بل تشمل العالم؛ لما تحتويه من أخلاق كريمة ومبادئ طيبة تحقق السلام والرخاء.

3- الخاتمة الثالثة

القيم الإسلامية تُمثل الجانب الروحي والمعنوي للحضارة الإسلامية، وهي التي تضمن وجود السّلام بين الناس، وتعمل على بناء الإنسان بشكل صحيح، وتساعد في وحدة المجتمع وتقدمه.

4- الخاتمة الرابعة

إن القيم الإسلامية تعني الاستقامة في اللغة، وتشمل الحياة بجميع نواحيها، مثل الناحية الاجتماعية والدينية والثقافية والأخلاقية، لذلك من يتبعها يكون على الطريق المستقيم الذي أمرنا الله به.

في ختام إذاعة مدرسية عن القيم الإسلامية تعتبر القيم الإسلامية هي الأساس الذي يتم بناء المجتمع عليه، ويترتب عليه نشأة الأجيال والتي إن سقطت انهار المجتمع وانحرف الناس جميعًا، فيجب اتباعها كما ما أمر الله عز وجل.

تعليقات (0)
إغلاق