من هي أمل الحربي (Amal Al Harbi)

من هي أمل الحربي (Amal Al Harbi)

ورد في التاريخ العديد من النماذج لنساء استطعن حفر أسمائهن بماء الذهب؛ لِما قُمنّ بتقديمه من إنجازات في مجالات مختلفة ساهمت في تعزيز دور المرأة وتعريفها بحقوقها في المجتمع، ولا سيما المجتمع السعودي، ومن أبرز النماذج هناك هي أمل الحربي، ولكن من تكون؟ وماذا فعلت؟ هذا ما نوافيكم إيّاه تفصيليًا.

من هي أمل الحربي

الاسم باللغة العربية أمل الحربي
الاسم باللغة الإنجليزية Amal Al Harbi
اسم الوالد محمد خليفة الحربي
تاريخ الميلاد 1976
محل الميلاد الرياض
مكان الإقامة جدة
الجنسية سعودية
اللغة الرسمية / اللهجة اللغة العربية / اللهجة السعودية
الديانة مسلمة
الحالة الاجتماعية متزوجة
عدد الأبناء 2
الوظيفة كاتبة وروائية
المدرسة الأم جامعة الملك فيصل – قسم لغة عربية
المؤهلات العلمية بكالوريوس لغة عربية

لا يفوتك أيضًا: من هي نجلاء الودعاني السيرة الذاتية

تجربة أمل الحربي المروعة مع الاكتئاب

من هي أمل الحربي

هي كاتبة وروائية سعودية، ولكن ساهمت السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الاجتماعي في شهرتها بشكل كبير، وخاصةً في الآونة الأخيرة، وعملت على تقديم العديد من الأعمال الأدبية التي تؤثر إيجابيًا في المجتمع.

فكانت تهتم بنشر التوعية، وساعدها في ذلك طرح مشكلة شائكة جدًا حدثت لها في سن الثامنة عشر، حيث إنها في هذا العُمر الصغير تعرضت إلى الاكتئاب، وتأخرت حالتها إلى أن دفعتها نحو زيارة الطبيب النفسي.

لم يكُن الأمر مُفاجئ بالنسبة لأمل، فهذا الشعور كان يأتي لها تدريجيًا من كثرة الصدمات التي تعرضت لها في مراحل حياتها المختلفة.

في البداية كانت تسير حياتها بشكل طبيعي، ولكن مع دخولها المدرسة كانت تُعاني من ضغط شديد في الدراسة، ومن ثم ضغط من العائلة، إلى أن دخلت في قصة حب فاشلة كانت تكاد أن تقضي عليها تمامًا.

وصفت أمل شعورها في بعض الأوقات أنها أصيبت بالإدمان، ولكن إدمان غريب من نوعه بعيدًا عن المُخدرات، والكحول، والتدخين، بل هو إدمان أشد خطورة وهو إدمان الأشخاص.

فبرغم أنه كان ينبغي عليها أن تأخذ قسط من الراحة والهدوء وتبتعد عن جميع الناس كنت تختار مخالطتهم لكي تُرهق نفسها أكثر.

من الجدير بالذكر أن أمل تمكنت من الاستفادة من هذا الأمر بل وساعدت الآخرين الذي كانوا يعانون من أنماط مختلفة من الإدمان، حيث أيقنت تدريجًيا أنها ضمن العناصر المؤثرة في الحياة، أبرز مقولات أمل الحربي حول الاكتئاب:

“أنك في هذه المرحلة سوف تشك في حقيقة وجودك من عدمه، حتى في حال تجمع الناس حولك لنصرتك، لكنك لن تكون قادراً على تحطيم الإنكار لذاتك، كما أكدت أن المرحلة بطبيعتها تحتاج لمقدمي رعاية اختصاصيين، لكونك خلال اللحظة الأولى لا تتوفر لديك الثقة أو اليقين، بأنك تعاني من مشكلة أو أن تعترف بما يقولونه عنك بشأن الاكتئاب والإدمان”.

مرض ثنائي القطب من الأمراض التي بدأت أمل الحربي المُعاناة عندما كانت في عُمر 22 عام، وتمكنت من تناول علاج لهذا المرض وكانت تقتلع عن تناوله بعض الأحيان، لكن حينما بلغت ثلاثين عام أيقنت أنها بحاجة إلى العلاج.

قامت الكاتبة أمل الحربي في إحدى برنامج على قناة Sbc بطرح صندوق مُخصص لعلاج الإدمان والمرضى النفسيين، وعلاج الاكتئاب، وأكد الإعلامي عليّ العلياني مقدم البرنامج أن الروائية أمل الحربي تحول المرضى للعلاج بالخارج.

لا يفوتك أيضًا: من هي بدور البراهيم (السيرة الذاتية)

زواج أمل الحربي

إن شرط زواج أمل الحربي كان واحدًا من الشروط الغريبة من نوعها؛ حيث أفصحت في إحدى المُقابلات التلفزيونية، وهي أن ينام زوجها في غرفة وهي في غرفة أخرى، وعللت هذا الأمر بأنها لا يُمكنها أن تستيقظ وتجد رجل جانبها.

كما أنها كانت تشترط أن يرتدي الزي السعودي؛ حيث إنه يساهم في توطيد العلاقة بين الرجل والمرأة.

تزوجت أمل الحربي من السيد فوزان الحربي، وهو واحدًا من المُدافعين عن حقوق الإنسان، كما أنه من أحد مؤسسي الجمعية العامة للحقوق المدنية والسياسية، والتي تهدف إلى الحفاظ على كافة حقوق الإنسان.

لكن تم احتجازه في عام 2013 م في إحدى السجون السعودية؛ حيث إنه من ضمن المهتمين بالاعتراض على النظام السعودي.

أمل الحربي في المُعتقل

في سياق الحديث عن من هي أمل الحربي يعتقد البعض أن شهرة أمل الحربي ساهمت في حمايتها، ولكن في حقيقة الأمر أنها تعرضت للاعتقال نظرًا لكونها زوجة الناشط في حقوق الإنسان فوزان الحربي، حيث صدر ضدها حُكم منع من السفر لمدة 10 سنوات، بالإضافة إلى أمر اعتقال لمدة عشر سنوات أخرى.

في يوم 30 يوليو عام 2018 م تم اعتقال أمل الحربي وهي في رحلة مع طفليها، على يد قوة من أمن الدولة، ولكنهم كانوا يرتدون ملابس مدنية من أجل التخفي.

كما لم يتم إبلاغها بالتهم المقدمة لها ولا الأسباب التي دفعتهم نحو اعتقالها، وظلت في جهة غير معلومة إلى وقت طويل.

أُعتقلت الضحية أمل الحربي وزوجها ليجد الطفلين نفسهما وحيدين بعد أن تغيب الأب والأم، ولكن في عام 2019 أضرب فوزان الحربي زوج أمل الحربي عن الطعام في المعتقل؛

حيث إنه رأى أن اعتقال زوجته يُعد أمرًا تعسفيًا من السلطة، وطالب قوات الأمن الإفراج عنهما، لم يكُن الاعتقال هذا الأول من نوعه لأمل الحربي، فمن ضمن الانتهاكات التي تعرضت لها:

  • اعتقلتها الشرطة حينما كانت تقود سيارتها في عام 2013، ولم يتم الإفراج عنها نهائيًا إلا بعد أن أتى ولي أمرها وتسلمها.
  • لم يتم الإعلان عن مكان احتجاز أمل الحربي، وهو ما يُخالف نص القانون للمادة 35
  • لم تسمح القوات بحضور محاميًا لأمل الحربي أثناء إجراء التحقيقات معها، وهو ما يُخالف نص القانون للمادتين 4 و 39
  • مُدة احتجاز امل الحربي تجاوزت 6 شهور، وهو مخالفًا لنص مادة 114 من قانون الإجراءات الجزائية.

مؤلفات أمل الحربي

  • منيرة في عالم الطب النفسي.
  • مسرحية دائرة مستقيمة.
  • كتاب ورواية باكية عدمية.
  • كتاب فعلًا.
  • كتاب الطبينة.
  • فيلم ممسوس.
  • فيلم قصير في مهرجان دبي السينمائي.
  • رواية منيرة في عالم الطب النفسي.

أبرز أقوال أمل الحربي

  • اضطرابي مصدر فخر.
  • أعيش كلص.
  • الإفلاس ثراء فاحش.
  • أنا والغربة أصدقاء لكي أبرز حماقاتي
  • ترفضني المدن فاعتدت السفر.
  • من رابع ابتدائي وأنا مكتئبة.

لا يفوتك أيضًا: من هي دارين بصاص السيرة الذاتية

مواقع التواصل الاجتماعي لأمل الحربي

من هي أمل الحربي

حساب أمل الحربي على تويتر twitter.com/ana_ok_ok
الحساب على انستقرام instagram.com/7rb_aml
الحساب علي سناب شات snapchat.com/add/mll8751

تعتبر أمل الحربي واحدة من النشطاء في مجال حقوق الإنسان، والمُعاناة التي مرت بها في حياتها ساهمت في بناء شخصيتها القيادية، ولكن زواجها من مُعارض لنظام المملكة أدى إلى اعتقالها تعسفيًا.

تعليقات (0)
إغلاق