هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة أيام

هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة أيام

تبحث الكثير من النساء عن إمكانية حدوث حمل بعد الدورة الشهرية بخمسة أيام، حيث إنه يوجد مواعيد تزداد فيها فرصة الحمل، وعليها تعتمد النساء في التركيز على العلاقة الحميمية ليحدث الحمل.

نسبة حدوث حمل بعد الدورة بخمسة أيام

يوجد أيام في الدورة الشهرية تكون فيها النساء أكثر خصوبة وتزداد نسبة حملها في تلك الأيام وذلك في الأيام الرابعة عشر التالية للدورة الشهرية، ومع ذلك قد يحدث الحمل في أي وقت خلال الدورة الشهرية.

فبالرغم من أن فرصة حدوث الحمل مرتفعة في أيام التبويض، وهي الأيام من 12 حتى 14 يوم قبل بداية الدورة القادمة، إلا أن الحمل لا يُعد مستحيل في باقي الأيام، ذلك حتى وإن كانت فرصة الحمل منخفضة.

هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة أيام

لا يفوتك أيضًا: هل يظهر الحمل في تحليل الدم قبل موعد الدورة بأسبوع ؟

نصائح للتسريع من حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية

عند الإجابة عن سؤال “هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة أيام”، يجب أن نذكر بعض النصائح التي تؤدي إلى زيادة فرصة حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرةً.

  • المحافظة على وزن صحي؛ حيث إن زيادة الوزن يؤدي إلى انتشار التبويض، فيجب أن تقوم بإتباع نظام غذائي صحي.
  • مُمارسة العلاقة الزوجية بانتظام قبل ميعاد التبويض بخمسة أيام؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة نسبة التخصيب للبويضات، وهو ما ينتج عنه حدوث الحمل.
  • تجنب الضغوط النفسية، والراحة وعدم تعرض الجسم للإرهاق نهائيًا.
  • التحقق من موعد التبويض الرسمية، ويكون ذلك من خلال قياس درجة حرارة الجسم في الصباح ومقارنتها بدرجة الحرارة خلال اليوم؛ حيث إن تغير الحرارة أثناء اليوم في أيام البويضة، يجعل من السهل معرفة وقت التبويض وزيادة فرصة حدوث حمل.

أعراض الحمل المبكرة بعد الدورة الشهرية

لمعرفة إن كان يحدث حمل بعد الدورة بخمسة أيام أم لا، يُرجى التأكد من وجود بعض الأعراض، وهي بدورها ما تُعد أولية تنم عن الحمل.

  • الشعور بالنعاس والتعب؛ وذلك يكون بسبب ارتفاع نسبة مستويات هرمون البروجسترون.
  • ظهور بعض التغيرات في الثدي؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، فمن الممكن أن تكون الحلمتان أكبر كلما تقدم الحمل.
  • وجود بقع دم.
  • تناول الطعام بكثرة؛ من الممكن أن يكون بسبب نقص البروتين والسكر ف الجسم.
  • تغير لون المهبل؛ بسبب الحاجة إلى الدم في المهبل؛ وذلك لبناء الأنسجة للحمل.
  • زيادة عدد مرات التبول؛ بسبب ارتفاع كمية الدم في الجسم خلال فترة الحمل، مما ينتج عنه معالجة الكلى للسوائل، والتي تنتهي في المثانة.

لا يفوتك أيضًا: قصتي مع الولادة المبكرة وخروج سائل الحمل

جدول أيام التبويض

تكون بداية أيام التبويض عند المرأة بحوالي أسبوعين من بداية الطمث، والتي تكون مدتها مختلفة من امرأة إلى أخرى، وتتراوح ما بين ثمانية وعشرون يومًا حتى اثنان وثلاثون يومًا، ولذلك يعتبر متوسط مدة الطمث عند النساء هو ثمانية وعشرون يومًا.

  • إذا كانت مدة الدورة الشهرية 35 يومًا، تكون الإباضة في اليوم الواحد والعشرون من الدورة الشهرية.
  • إن كانت مدة الدورة الشهرية 21 يومًا، تكون الإباضة في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

لا يفوتك أيضًا: علامات تدل على أيام التبويض

حساب أيام التبويض

هل يحدث حمل بعد الدورة بخمسة أيام

إن كانت الدورة الشهرية 28 يومًا، تمتد فترة الخصوبة ما بين اليوم التاسع حتى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، ويكون اليوم الثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر من الدورة الشهرية تكون الأيام الأكثر خصوبة.

أما في حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يكون من الصعب معرفة أيام التبويض، ولكن يُمكن للطبيب معرفة أيام التبويض من خلال استخدام بعض الأدوات.

حيث يُمكنه رسم مخطط للدورة الشهرية، وبهذا يُمكن متابعة الدورة الشهرية غير المنتظمة، والتي يُمكن من خلالها معرفة سبب عدم انتظام الدورة الشهرية كذلك.

أيضًا مخاط عنق الرحم، حيث إن قوامه يتغير في وقت الإباضة، كما إنه يكون في الفترة القريبة من وقت الإباضة واضح ولزج.

علاوةً على درجة حرارة الجسم؛ حيث إن درجة حرارة الجسم تتغير في بداية الإباضة، ولذلك في وقت الإباضة ترتفع درجة حرارة الجسم.

تعتبر أيام التبويض هي الأيام التي تزداد فيها فرصة حدوث الحمل، وفترة الخصوبة تكون مُتغيرة من امرأة لأخرى، كما إنها قد تختلف من شهر إلى آخر عند نفس المرأة.

تعليقات (0)
إغلاق