دعاء الحيرة في الاختيار يدلك على الطريق الصحيح

دعاء الحيرة في الاختيار يدلك على الطريق الصحيح

يصاب بعض الأشخاص بتشتت الذهن بسبب الكثير من المشكلات التي تعرضهم للحيرة، وفي الواقع يستطيع الفرد التخلص من كل هذه الأمور حينما يفكر تفكيرًا إيجابيًا وينظر للأمور نظرة مختلفة ولا يتعلق بالماضي لأن هذا الأمر يجعله غير قادر على مواجهة المشكلات

دعاء الحيرة في الاختيار بسبب امرين

يتعرض بعض الأشخاص للحيرة في أمرين مهمين وهما الزواج والعمل، فقد يطلب منه الأهل الزواج من فتاة يرون أنها الأفضل، ولكن هو يرى عكس ذلك

بالإضافة إلى ذلك قد يعرض عليه عمل لا يناسب المهارات التي يمتلكها، ولكن لا يوجد عمل غيره ومن الجيد أن يدعو المسلم ربه حتى يوفقه لاختيار الصواب كالتالي:

  • لا إله إلا الله الواحد الأحد فاطر السماوات والأرض الذي يقول للشيء كن فيكون، أسألك يا الله أن تدبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير وأن تغفر لي ذنبي وأن تيسر لي الحال.
  • أسألك يا مالك الملك أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري، اللهم اجعل لي النصيب الجميل من الرزق والطمأنينة، أسألك يا الله أن تزيل الهم من قلبي وأن ترزقني راحة البال وهدوء الفكر.
  • اللهم أبعد عني الحيرة والتشتت، اللهم يا غياث المستغيثين أغثني من الفتن والضلال وارزقني الرضا والسعادة، اللهم احشرني مع المتقين واهدني إلى صراطك المستقيم ووفقني لكل خير.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرضين ورب العرش الكريم، اللهم ارزقني الأفكار الطيبة التي تغير حالي، واجعل لي من كل ضيق مخرجا وارزقني سعادة الدارين.

دعاء الحيرة والتشتت بسبب امرين

دعاء يدلك على الطريق الصحيح

يتمنى كل مسلم أن يصل إلى الطريق الصحيح ويتجه إلى الوجه التي تأخذ بيده إلى المكان الذي يتضمن الخير له، وما أجمل أن يكون المسلم أن يحمل المسلم نية طيبة خالية من السوء وأن يعود إلى الله سبحانه وتعالى إذا نزل عليه البلاء أو حلت به النقم أو ضاقت به الدنيا، ومن الجيد أن يدعو المؤمن بما يلي:

  • اللهم إني أعوذ بك من ضيق الصدر والعجز والكسل، يا رب أنت تعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم يسر لي الخير واصرف عني العجز والكسل والهم وسوء الحال.
  • اللهم اصرف عني الهرم البخل واجعلني من المهتدين، يا رب هب لي من لدنك رحمة طيبة إنك سميع الدعاء، اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور ولا تجعلني من الأشقياء، اللهم اهدي لي البال وأصلح لي الحال.
  • أسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أن تجعلني من الصابرين المحتسبين الذين يريدون الصلاح ويبتعدون عن الشر، اللهم اكتب لي السعادة والسرور.
  • اللهم امنحني سعة الصدر واجعل روحي مشرقه بالأمل، اللهم اصرف عني الحيرة والضلال واكتب لي الخير في كل خطوة من خطوات حياتي، اللهم أبعد عني كل ما يضمن لي الشر وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

دعاء الحيرة في الاختيار

اطلع على: نص دعاء الحيرة والتشتت حول اتخاذ قرار في أمر ما

دعاء الحيرة في أمر الزواج

الزواج رباط مقدس يجب أن يكون خالي من الشكوك والأحقاد، ويتعين على كلا الزوجين أن يسعى كلاهما لإسعاد الآخر وأن يقدم له كل ما يجعله سعيدًا وحينما يكون هناك مشاكل بين الزوجين تتحول الحياة ويصبح كلاهما كارهًا للآخر، وهناك من يحتار عند اختيار الزوجة، لذا عليه أن يدعو الله، بالتالي:

اللهم إني جئت إليك منكسرًا طالبًا منك الرحمة والمغفرة، اللهم اكتب لي السعادة وارزقني الزوجة الحنون التي تجعل حياتي ممتلئة بالفرح والسرور، اللهم يسر لي أمري وأصلح حالي.

اللهم جملني بقلب رحيم ونفس صبورة يا رب هب لي زوجة صالحة تتفقدني وتدخل السرور إلى قلبي وأبعد عني الهم والحزن، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني وكن لي معينًا يا الله.

اللهم يسر لي كل أموري القادمة واكتب لي الخير في زواجي، اللهم أسعدني في الدنيا وأسعدني في الآخرة واجعلني من الطائعين واهدى قلبي يا أرحم الراحمين، اللهم بلغني جنتك وارزقني الصبر والثبات في الدنيا.

استغفرك ربي من جميع الذنوب والخطايا، اللهم ارزقني حلاوة طاعتك واجعل لساني ذاكرًا لك وقلبي ينبض بحبك، اللهم اجمعني بمن أحب في جنات الفردوس الأعلى.

اطلع على: دعاء الضيق والهم والحزن للتخلص من الاكتئاب والتعب

دعاء الحيرة في الاختيار والضياع

تظهر في حياة الفرد الكثير من المشكلات التي تجعله في حالة تشتت وضياع، وفي هذه الحالة عليه أن ينفرد بنفسه ويفكر كثيرًا في مختلف الأمور التي أدت إلى ما يشعر به، وعليه أن يكتشف المشكلة ويسعى إلى حلها وأن أصيب بالحيرة عليه أن يعود إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه كثيرًا حتى يخلصهم من الشتات والضياع كالتالي:

  • اللهم كن معي في شدتي واجعلني من الصابرين المحتسبين، اللهم لا تحوجني للقاسية قلوبهم، اللهم ارزقني فرحة كبيرة ويسرني للصلاح والفلاح اللهم جنبني الشقاء.
  • اللهم افتح لي خزائن الرزق والرحمة واجعل لي نصيبًا من كل خير قسمته، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين اللهم لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك.
  • اللهم ارزقني بر أبنائي وكن معهم في كل شدة، اللهم ارزقهم شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، اللهم اجعل وجهتي تتجه دائما للخير، اللهم سخر لي جميع خلقك.
  • اللهم اصرف عني المنكرات ويسرني لعمل الصالحات، اللهم ارزقني قوة البدن وحسن التفكير ولا تجعلني من النادمين الخاسرين، يا رب هبني عملا صالحًا يرفعني إلى جنات النعيم.

اطلع على: نص دعاء : اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر

نصائح للتخلص من الحيرة

يفضل قول دعاء الحيرة في الاختيار والتشتت حينما يقع الإنسان في حيرة تمنعه من الوصول إلى ما يريده، وهناك العديد من النصائح تساعد على التخلص من هذا الأمر أبرزها ما يلي:

اللجوء لله

  • يتعين على المسلم الذي يشعر بالحيرة من أمر ما أن يرجع إلى الله سبحانه وتعالى ويتضرع له بالدعاء طالبًا منه العون كي يرشده إلى الطريق الصحيح.

الرضا

  • يتعين على المسلم أن يبتعد عن السخط وأن يرضى بما كتبه الله له، حتى لا يقع في الحيرة والتشتت، ومن جهة أخرى عليه أن يعود إلى الشريعة الإسلامية في أي أمر يحيره.

النظرة الإيجابية

  • يفضل أن ينظر الفرد إلى مختلف الأمور نظرة إيجابية ويتخلى عن السلبية التي تدمر الأشياء، وفي الواقع الإيجابية لها دور كبير في بث الطمأنينة في نفس الفرد والتخلص من الحيرة.

لا حول ولا قوة إلا بالله

  • يتعين على المسلم الذي وقع في حيرة ولم يكن قادرًا على مواجهة المشكلات أن يكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فهي التي تقيه من المشكلات وتخلصه من أي أمر يحيره.

تعليقات (0)
إغلاق