دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي مكتوب

دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي مكتوب

الشهوات والمعاصي من أكثر الأشياء التي تجعل حياة العبد مظلمة، بالإضافة إلى ذلك تجعله يبتعد عن الله سبحانه وتعالى، وتبتعد البركات عن حياته ويصبح قلق علاوة على ذلك يكون قلبه ممتلئ بالهم والغم ولا يستطيع تخطي السوء.

  • اللهم اصرف عني النقم وقني شر الأقدار واكتب لي الأمن والسلام، اللهم نجني من الشهوات والذنوب واجبر كسر قلبي، ويسر لي كل أمر شاق في حياتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي.
  • أسألك اللهم أن تغفر لي ذنبي، اللهم يسر لي الخير وأبعد عني الذنوب والمعاصي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته، واستغفرك يا رب من كل الذنوب التي لا يعلمها إلا غيرك.

دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي

النفس تميل إلى اللهو والعبث باستمرار لذا يتعين على العبد أن يتحكم في نفسه وأن يبعدها عن الشهوات والمعاصي، لأن هذا الطريق يأخذ العبد إلى النار، بالإضافة إلى ذلك لا يشعر بالطمأنينة في الدنيا .

بل يكون خائف طوال حياته، وفي الواقع الذنوب والمعاصي تجعل المسلم بعيدًا عن الله سبحانه وتعالى، ومن الجيد أن يدعو الله حتى يحفظه من الشهوات، كالتالي:

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم احفظني من الذنوب والمعاصي والشهوات اللهم أبعد عني المنكرات.

اللهم إني استغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات، اللهم يسرني للخير واهدني للحق واكتب لي الشفاء العاجل واصرف عني سوء الأقدار.

دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي

دعاء لترك العادات السيئة

تساهم العادات السيئة في جعل حياة الفرد ممتلئة بالهموم والأحزان، بالإضافة إلى ذلك لا يستطيع التخلص منها بسهولة بل تظل عالقة بحياته وتبعده عن الوصول للإنجازات التي يريدها.

فمن اعتاد على النوم في وقت متأخر لا يستطيع الاستيقاظ مبكرًا وإن فعل ذلك لا يتمكن من إتمام المهام المطلوبة منه، ومن الجيد أن يدعو المسلم ربه حتى يعينه على ترك تلك العادات، ومن أفضل صيغ دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي التالية:

  • اللهم ارفع مقتك وغضبك عني واجعلني ممن يتخلون عن العادات السيئة، اللهم جنبني الفتن والذنوب والمعاصي واجعلنا من المهتدين المتقين الذين يخافون عقابك.
  • أسألك يا الله أن تغفر لي جميع الذنوب والمعاصي، اللهم أبعدني عن كل ذنب يحرمني من الخير، اللهم اصرف عني المنكرات.
  • اللهم جنبني الفواحش ما ظهر منها وما بطن واغفر لي ذنبي يا أرحم الراحمين واكتبني من المهتدين واجعلني من ورثة جنات النعيم، اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرا.
  • يا رب وجهت وجهي إليك فلا تردني خائبا يا أرحم الراحمين، اللهم يا ملك الملوك اجعلني أتخلص من كل ما هو سيء في حياتي، وهب لي من لدنك رحمة طيبة إنك سميع الدعاء.

دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي

اطلع علي: دعاء تكفير الذنوب قبل النوم ولو كانت مثل زبد البحر

دعاء تحصين النفس من الشهوات

تعتبر الشهوات من أسوأ العادات التي يفعلها الفرد في يومه، فمن اعتاد على هذا الأمر لا يتمكن التخلص منه بسهولة، بل يحتاج إلى جد واجتهاد وصبر وعزيمة.

حتى يستطيع الابتعاد عن تلك عن هذا الأمر السيء الذي جعل حياته ممتلئة بالجحيم، وما أجمل أن يعود المسلم إلى ربه ويردد أدعية تحصين النفس من الشهوات كالتالي:

يارب أنت القوي الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم يسر لي سبيل الهدى واحشرني مع المتقين واكتبني من ورثة جنات النعيم، أسألك يا ربي أن تغفر لي جميع الذنوب والخطايا.

اللهم إني أسألك الثبات على دين محمد يا ربي لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا وأبعد عني الذنوب والمعاصي.

اللهم يا من بيده ملكوت السماوات والأرض اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، اللهم يسر لي الخير وأصلح لي الحال وكن معي في شدتي وجنبني الفتن يا رحمن.

اللهم اصرف عن حياتي الذنوب والمعاصي واحشرني مع المتقين يا رب هب لي من لدنك رحمة واسعة، وارزقنا الرزق الوفير واجعلني من المهتدين الذين يخافون عقابك.

اطلع على: دعاء يغفر الذنوب كلها ولو كانت مثل زبد البحر مكتوب

كيفية الابتعاد عن الشهوات

يمكن قول دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي والذنوب، وفي حقيقة الأمر يستطيع المسلم الابتعاد عما يغضب الله بفعل التالي:

العفة

  • يتعين على الشخص أن يكون عفيف النفس يترفع عن الصغائر أو النظر إلى الآخرين، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتمتع بالتقوى في السر والعلانية.

غض البصر

  • غض البصر له دور كبير في جعل الشخص يبتعد عن الشهوات، فلا ينظر إلا للحلال، ومن الجيد أن يجاهد نفسه حتى يستطيع فعل ذلك.

الصبر والصلاة

  • يستطيع المسلم تخطي أي ذنب والابتعاد عن الشهوات بالصبر والصلاة، فكلما كان الإنسان صبورا توقف عن فعل السوء، وكلما أقبل على الصلاة منعته صلاته من ارتكاب المعاصي.

الاستغفار

  • يتعين على المسلم أن يتوب إلى الله ويستغفره كلما ارتكب معصية، لأن هذا الأمر يجعله يتجنب الذنوب والمعاصي ويفكر كثيرًا قبل أن يقبل عليها.

دعاء لحفظ النفس من الشهوات والمعاصي والذنوب

الذنوب والمعاصي يدخلان إلى حياة الإنسان فيساهمان في نزع البركة من حياته، بالإضافة إلى ذلك يمنعانه من عيش حياة طيبة ممتلئة بالهدوء والعبد الذي يعصي ربه باستمرار لا يتمكن من أداء العبادات ويُحرم من الذكر، ومن الجيد أن يتضرع لله رب العالمين حتى يخلصه من هذا الأمر كالتالي:

  • اللهم اصرف عن حياتي الذنوب والمعاصي والهلاك، اللهم اعف عن كل مذنب واغفر لمن يطلب المغفرة، اللهم ارزقنا طيب العيش وحسن الخلق وأبعد عني المنكرات.
  • اللهم غير حالي إلى أفضل حال واجعلني من المحسنين التائبين الطائعين واصرف عني البلاء والذنوب، اللهم ارفع قدرنا بين الخلائق واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • اللهم ثبت قلبي على الإيمان وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، استغفر الله العظيم خوفًا من سخط الله، اللهم توب علينا لنتوب واغفر لنا الذنوب.

اطلع على: دعاء التوبة من الذنوب مستجاب مكتوب (اللهم إني أستغفرك)

تعليقات (0)
إغلاق