دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور بين أهل البيت مكتوب

دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور بين أهل البيت مكتوب

تمتلئ البيوت بالمشكلات التي قد تستمر لفترة طويلة ولا يستطيع المقيمين بالمنزل حلها، ولكن يتعين على الأشخاص الذين لديهم حكمة أن يقوموا بحل تلك المشكلات بهدوء دون أن يظلموا أحد الأطراف، ومن الجيد الإكثار من قول دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور لحل تلك المعضلات.

  • اللهم اجعل صدري مضيئًا بالإيمان، اللهم ساعدني على تجاوز المشكلات ويسر لي كل أمر عسير وارزقني البر والتقوى وارزقني تلاوة القرآن وأذهب عني الهم والحزن.
  • أسألك يا الله أن تساعدني على حل مشاكلي وأن تجعلني من المهتدين المتقين، اللهم اكتب لي الأمن والسلام والطمأنينة وساعدني على اتخاذ القرار السليم يا أرحم الراحمين.

دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور

الحياة ممتلئة بالخلافات والمشكلات والشخص الفطن هو الذي لا يترك هذه الأمور تأخذ حيز كبير من حياته، بل يسعى لتغيير الوضع حتى تكون الحياة أفضل، ومن الجيد الخروج من المشكلات بأقل الخسائر وتجنب تركها تكبر حتى تصل إلى منحنى فاصل، يمنع الشخص من اتخاذ هدنة تهدئ الوضع، ومن الجيد الدعاء لحل المشكلات كالتالي:

اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أعني على حل مشكلاتي واكتب لي الستر والثبات وصلاح الحال وحسن العلم والعمل يا أرحم الراحمين.

اللهم أخرجني من الهم والضيق إلى أوسع الطريق، اللهم اصرف عني شر القدر وأبعد عني المشكلات، اللهم جنبني أصدقاء السوء وأبعد عني الحاقدين والحاسدين يا أرحم الراحمين.

دعاء لحل المشاكل وتهدئة الامور

دعاء لحل المشاكل في البيت

تحدث المشاكل العائلية بين أبناء العمومة ويترتب على هذا الأمر شعور كبير العائلة بالحزن على ما وصل إليه الأبناء، ومن الجيد أن يحترم أفراد العائلة أكبر شخص فيها ويعودون له حينما تحدث مشكلة تحتاج إلى حل، بالإضافة إلى ذلك عليهم سماع بعضهم البعض والتضرع إلى الله، حتى يساعدهم على الوصول إلى حل تلك المشكلات كالتالي:

  • اللهم كما أخرجت يوسف من الجب، أخرجني من المشكلات، اللهم أعد إلى بيتي الأمن والأمان والطمأنينة، اللهم اصرف عني كل عدو حاقد يريد لي الخراب وأبعد عني من يبغي لي الشر.
  • اللهم يا مالك الملك يا من بيده تغيير الحال ارزقني ما أتمنى، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقني الثبات على دين محمد وأعني على طاعتك.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم ارحم ضعفي اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا وفي عقلي نورا وارزقني الحكمة، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم أتم علي نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم اجبر كسر قلبي واهديني للحق ووفقني لما تحب وترضى، اللهم يسر لي كل أمر يشق على قلبي وأصلح حالي يا الله.

دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور

اطلع على: دعاء لحل المشاكل بين المتزوجين والمشاكل العائلة بسرعة

طرق حل المشكلات

يفضل قول دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور إن كان هناك الكثير من الخلافات بين الأهل والأحباب، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على حل المشكلات تتمثل فيما يلي:

معرفة المشكلة

  • يتعين على جميع الأطراف معرفة المشكلة وتحديد الأسباب الأساسية التي أدت إلى ظهورها في هذا التوقيت، يتعين على الجميع النظر إلى المشكلة من جميع الجوانب من أجل الوصول إلى حل.

الهدوء

  • يفضل أن يكون كلا الطرفين هادئ ويسعى جاهدًا إلى حل المشكلة ويتجنب إضافة العبارات والكلمات التي تجعل الأمور تشتد، ومن الجيد أن يبتعد الشخص الغاضب عن النقاش.

عرض الحلول

  • يفضل أن يعرض كل شخص من الأشخاص الذين ينتمون إلى المشكلة أحد الحلول الذي يراه مناسبًا وتجنب توجيه الاتهامات إلى الآخرين، بل عليه أن يكون شخصًا إيجابيًا يقدم الحلول.

الاستماع للآخرين

  • يتعين على كل طرف من أطراف المشكلة أن يستمع إلى غيره، علاوة على ذلك عليه ألا يتمسك برأيه الخاص وأن يتذكر أن له شركاء في المشكلة.

التعامل بحكمة

  • يجب أن يتعامل الشخص بحكمة وأن يبتعد عن فرض رأيه على الآخرين، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يحترم كل طرف من أطراف المشكلة.

دعاء لحل المشاكل الزوجية

يختلف الزوجين في الكثير من الأمور بسبب اختلاف الطباع ويكون هذا الخلاف مع بداية الزواج فكل شخص أتى من بيئة مختلفة تحمل العادات والتقاليد التي لا تشبه غيرها.

ويترتب على هذا الأمر حدوث تصادم بين الشريكين في بداية الحياة، ويمكن الوصول إلى حل وسط عند الجلوس مع بعضهم البعض والتفاهم، علاوة على التضرع لله حتى يؤلف قلوبهم، كالتالي:

  • يا رب كن لي معينًا على التخلص من البلاء، اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلقك، اللهم ألف بين قلبي وقلب زوجي وأعني على حل المشكلات التي تحاصرنا يا عزيز يا جبار.
  • اللهم جمل حياتي بالستر اللهم اجعل حياتي ممتلئة بالخيرات، وسخر لي قلب زوجي يا أرحم الراحمين، اللهم نجني من الضيق والغم، اللهم ارزقني الفرج والستر والثبات.
  • اللهم ارزقني السعادة واجعلني من الطائعين المهتدين، اللهم وفقني وزوجي لما تحب وترضى واجعل لنا الحياة جميلة هادئة خالية من الأعداء والحاقدين اللهم احفظ لنا الأبناء.
  • أسألك يا الله أن تيسر لنا كل الأمور وأن تغفر لنا الذنوب، وأن تجمعني وزوجي في الدنيا على طاعتك وأن ترحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين يا الله.

اطلع على: نص دعاء سورة يس مكتوب لقضاء الحوائج والزواج والرزق

دعاء لحل المشاكل وتهدئة الأمور بين الإخوة

يعتبر الأخ بمثابة السند الحقيق الذي لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة، وقد تحدث خلافات بين الأخوة بسبب الزوجات والميراث، أو أي أمر آخر من أمور الدنيا.

وفي الواقع يتعين على الأخ أن يركز وأن يتذكر فضل أخيه عليه، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يسعى لحل المشكلات ولا يجعلها تتراكم، ومن الجيد التضرع لله حتى يساعد في حل المعضلات كالتالي:

يا الله ارزقني التوفيق والنجاح في كل أمر أقبل عليه، اللهم ألف بين قلبي وقلب إخوتي وأعني على حل المشكلات التي تحاصرنا.

اللهم اجعل بيتنا سعيدًا خاليا من الهموم ولا تكلني إلى أحد من خلقك، اللهم احفظ لي إخوتي واجعلنا نتجاوز المشكلات التي تحاصرنا.

اللهم اجعلني من الراضين بقضائك وقدرك اللهم أعني على حل جميع المشكلات التي أحاطت بي، اللهم أبعد عني رفقة السوء، اللهم أصلح بيني وبين إخوتي.

اللهم أبعد الشيطان عني وعن إخوتي وأصلح لنا الحال، واهد لنا البال ويسر لنا كل عسير، اللهم فرج كربي ويسر لي أمري وأحسن خاتمتي، واهدني للحق.

اطلع على: تجربتي مع دعاء يا ذا الجلال والإكرام

تعليقات (0)
إغلاق