اصل عائلة العرفج وما هو نسب تلك العائلة

اصل عائلة العرفج وما هو نسب تلك العائلة

تعتبر  العرفج إحدى العائلات التي تاريخها متجذر في التاريخ العربي العريق، وتمتاز بتاريخها العريق وبنسبها الفخرية التي ترتبط بجذورها العميقة في التراث العربي، ويعود تاريخ عائلة العرفج إلى عصور قديمة، حيث تجمعت قبائل عربية مختلفة تحت اسم واحد ومن ثم نشأت هذه العائلة، وقد عرشت بأمجادها في أحضان الإحساء بالسعودية، ولا يمكن نسيان تمسك شيوخها الوفي بأرض الإحساء، حيث حافظوا على وحدتهم وثقافتهم الخاصة التي ساعدت في عزتهم واستمرار أخلاقهم لأجيال.

ما هو اصل عائلة العرفج

الأبحاث والدراسات العلمية تشير إلى اصل عائلة العرفج يعود إلى قبيلة المنابهة المصاليخ، وهؤلاء الأفراد ينتمون إلى قبيلة عنزة.

وعلى الرغم من تنوع القبائل العربية في مختلف الدول العربية، إلا أن عائلة العرفج تبرز بشكل خاص في السعودية وعدد من دول الخليج وغيرها من الدول العربية.

أصول عائلة العرفج تعود إلى قبائل عربية قديمة في السعودية، وتحديدًا في منطقة الإحساء وهي جزء من المنطقة الشرقية للمملكة.

وتشير التقارير التاريخية إلى أن هذه العائلة استقرت في الإحساء قبل حوالي 756 سنة، ثم انتشرت إلى مناطق مختلفة في السعودية وبعض الدول العربية الأخرى.

باختصار عائلة العرفج هي جزء لا يتجزأ من التاريخ والهوية العربية، وتعيش في السعودية والعديد من الدول العربية، وتمتلك جذوراً عريقة ترتبط بالتراث العربي القديم.

اصل عائلة العرفج

فروع العرفج في القصيم

أصول عائلة العرفج تتعقب إلى فخذ المنابهة، جزء مهم من المصاليخ الذين ينتمون إلى قبيلة عنزة العدنانية، وتاريخ هذه القبيلة العربية القديمة ينسجم مع تواجدها الأصلي في منطقة نجد وشمال الحجاز، وبمرور الزمن تفرعت هذه القبيلة العربية الكبيرة، وأصبحت العائلات التابعة لها تنتشر في مناطق متعددة.

أحد فروع هذه القبيلة استقر في مناطق الإحساء، حيث تطورت عائلة العرفج على يديهم، وقضوا سنوات طويلة في تلك الأراضي الخصبة، ثم انتشروا ليَمتدوا إلى العديد من المناطق المختلفة، وتاريخ هذه العائلة يمثل مسارًا طويلًا من التجذر والتفرع في مجموعة متنوعة من المواقع.

اطلع على: البليهي وش يرجع ؟ و اصل عائلة البليهي

شجرة عائلة العرفج في الكويت والخرج وكل الدول

أصول جميع أفراد العرفج قد انتشروا في بلدان مثل الكويت، والخرج، والشام، ومصر، بالإضافة إلى مناطق متعددة داخل السعودية، تتماشى جميعها مع النسب العريقة التي تعود إلى قبيلة عنزة، ينتمون جميعًا إلى فخذ المنابهة.

وهو جزء من بطن المصاليخ الذي ينتسب إلى قبيلة عنزة العدنانية، وتاريخ هذه القبيلة يمتد على أراضي المملكة منذ العصور القديمة، ثم توزع أبناؤها على مناطق مختلفة عندما ازداد عددهم.

تشتهر بتاريخها الطويل والمشرف، وقد شغل أبناؤها العديد من المناصب الهامة والوظائف ذات المكانة العالية في البلاد، ولعبوا دورًا بارزًا في المجتمع العربي قبل ظهور الإسلام وبعده، حيث كانوا مسؤولين عن جمع الجزية من بعض المناطق مقابل حمايتهم بفرسانهم الشجعان.

اطلع على: ما هو نسب واصل عائلة العطيشان وموطن القبيلة

أبرز الشخصيات في قبيلة العرفج

لمعت شخصيات مرموقة من هذه القبيلة، حيث بلغوا مكانة عالية في البلاد العربية، ويتضح ذلك جلياً في حالة الشاعر العراقي البارز صالح سلمان، الذي يعد واحدًا من أبرز هؤلاء الأعلام، واسمه الكامل هو صالح سليمان حمد بن ناصر بن حمد العرفج.

وهو من الشعراء والروائيين والصحفيين المبدعين، ولد عام 1929 في محافظة الناصرية بجنوب العراق، وقضى سنواته الأولى ونشأ في سوق الشيوخ بالناصرية، ثم انتقل إلى بغداد حيث بدأ مسيرته الصحفية.

من جانب آخر لا يقتصر إرث هذه العائلة على صالح سلمان وحده، بل برزت منها أيضًا مجموعة من الشخصيات المهمة الأخرى، بما في ذلك:

  • الشيخ علي بن عبد الرحمن العرفج.
  • الحاج علي بن ناصر العرفج.
  • الخطاط عبد الكريم العرفج.
  • محمد عزيز العرفج.
  • الشيخ محمد بن سليمان العرفج.

إن هذه الشخصيات ساهمت بجهودها ومساهمتها في ترسيخ الإرث الثقافي والاجتماعي لعائلة العرفج، وقد لعبوا أدوارًا بارزة في مجتمعاتهم وبلادهم.

اطلع على: اصل عائلة الحبردي من وين هل يعود الى عتيبة ؟

أهم المعلومات حول قبيلة العرفج وش يرجعون

في سياق الحديث حول اصل عائلة العرفج تعتبر العرفج واحدة من أبرز الأسر العريقة في السعودية، حيث تاريخها العريق يمتد عبر العصور، بالإضافة إلى ذلك:

  • قد شغل أفرادها العديد من المناصب البارزة في السعودية، وقد أسهموا بشكل كبير في تطورها.
  • تتميز بعاداتها وتقاليدها البدوية التي تمثل جزءًا مهمًا من تراثها.
  • تاريخ استقرار العائلة في السعودية يمتد لما يقرب من 3000 عام، ولاحظ المؤرخون أنها استقرت في منطقة الأحساء منذ أكثر من 700 عام.
  • شيوخ وكبار هذه القبيلة لهم دور هام في استقرار وتطور منطقة الأحساء.
  • إضافة إلى ذلك امتدت أفراد العائلة إلى العيش في دول أخرى مثل تركيا وغيرها، مما يعكس تواجدهم الواسع على الصعيدين الوطني والعالمي.

تعليقات (0)
إغلاق