من هو الدكتور وسيم السيسي.. الباحث في تاريخ مصر القديم

من هو الدكتور وسيم السيسي.. الباحث في تاريخ مصر القديم

الدكتور وسيم السيسي هو أحد الشخصيات البارزة في مجال البحث الأثري وتاريخ مصر القديم، وقد استطاع أن يلفت الانتباه إليه بفضل تفسيراته الجديدة ونظرياته الغير تقليدية التي أثرت بعمق في فهم تاريخ مصر الفرعونية، كما أنه حاصل على الدكتوراه في تاريخ مصر القديم، وقد تخصص في دراسة النصوص والرموز الفرعونية التي كان لها دور كبير في فك العديد من الألغاز التاريخية التي حيرت العلماء لسنوات طويلة

من هو الدكتور وسيم السيسي

يعتبر الدكتور وسيم السيسي محاضرًا مرموقًا يسعى من خلال محاضراته وندواته إلى نشر المعرفة حول تاريخ مصر الفرعوني وترويجها بين الجماهير، خاصة الشباب منهم كما أنه يشارك بفعالية في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية ليصل بعلم الآثار إلى جمهور أوسع.

وإلى جانب تعليمه الأكاديمي عمل في العديد من المواقع الأثرية في مصر، ما أكسبه خبرة ميدانية قيمة تجلت في أعماله وبحوثه المنشورة، وأحد أبرز إسهاماته في عالم الآثار هو تطويره لنظريات جديدة تخص الهيكل الاجتماعي والإداري في مصر القديمة.

كما أنه أثار جدلاً واسعًا بنظرياته حول استخدام المصريين القدماء للتكنولوجيا بطرق متقدمة لا تزال موضوع بحث ونقاش حتى يومنا هذا، والدكتور السيسي لديه العديد من الكتب والمقالات التي تتناول موضوعات مثل التوقيت والفلك في مصر القديمة، ودور المرأة في السياسة والثقافة المصرية القديمة.

كما يعتبر شخصية لها وزنها في المجتمع الأثري ليس فقط في مصر ولكن على مستوى العالم، فنظرياته وأبحاثه قد وجدت صدى واسع في الأوساط الأكاديمية والثقافية على الصعيد الدولي، مما ساعد في تعزيز فهم الحضارة المصرية القديمة بشكل أعمق وأكثر شمولية.

بفضل عمله الدؤوب وتفانيه في دراسة وتعليم تاريخ مصر القديم أصبح الدكتور وسيم السيسي رمزًا للجهود المصرية في حفظ وترويج تاريخها العريق، وباستمراره في التحقيق والتدريس يستمر السيسي في إلهام الأجيال الجديدة من العلماء والمؤرخين مؤكدًا على أهمية الحفاظ على هذا الإرث الثقافي الغني، ونوضح سيرته الذاتية من خلال موقع قبيلة:

اسم الولادة وسيم رشدي السيسي
الميلاد 6 نوفمبر 1956 (68 سنة)
الجنسية مصري
الحالة الاجتماعية متزوج من د. سوزان راغب، أخصائية عيون
عدد الأولاد 3 أولاد
المهنة كاتب وطبيب
اللغة الأم العربية
اللغات العربية والانجليزية
المدرسة الأم جامعة القاهرة

اطلع على: من هو قيس الشيخ نجيب ؛ شاهد أهم محطاته الفنية وصورة مع زوجته وأولاده

الشهادات التي حصل عليها الدكتور وسيم السيسي

بفضل اهتمامه العميق بتاريخ مصر القديم والحضارة الفرعونية قد نال العديد من الشهادات الأكاديمية التي تؤهله كخبير ومتخصص في هذا المجال، وإليك أبرز الشهادات:

الدكتور وسيم السيسي

  • زميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا (R.C.S)

الحصول على شهادة F.R.C.S (زمالة كلية الجراحين الملكية) يعد إنجازًا بارزًا يظهر مستوى عالٍ من الكفاءة والمهارة في مجال الجراحة كما أن كلية الجراحين الملكية بإنجلترا هي مؤسسة مرموقة تعزز المعايير العالية في ممارسة الجراحة.

  • زميل كلية الجراحين الأمريكية (A.C.S)

زمالة كلية الجراحين الأمريكية هي شهادة مهنية تُمنح للجراحين الذين يفوقون في المعايير المهنية والأخلاقية في ممارسة الجراحة في الولايات المتحدة الأمريكية، والانتساب إلى هذه الكلية يعكس التزام الدكتور السيسي بتقديم الرعاية الجراحية على أعلى مستوى.

اطلع على: ;فخر السيناويه; من هو الشيخ إبراهيم العرجاني الملقب بأبو عصام

نشاطات وإنجازات الدكتور وسيم السيسي

لديه مجموعة متنوعة من النشاطات والإنجازات الثقافية، الطبية، والعلمية التي تبرز مساهماته الكبيرة في مجالات متعددة، وإليك بعضًا من أبرزها:

النشاطات الطبية والعلمية:

  • عضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية (P.R.O)، وهذه العضوية تعكس اهتماماته المتنوعة وتطلعاته العلمية خارج نطاق الطب فقط.
  • أبحاث متعددة في علم المسالك البولية، حيث أن الدكتور السيسي قدم إسهامات كبيرة في هذا الفرع من خلال أبحاثه الطبية.
  • براءة اختراع لجهاز خاص بالمسالك البولية، وهذا الاختراع يدل على قدرته الابتكارية في تطوير تقنيات تساهم في تحسين علاج المرضى.
  • تطوير عملية جراحية جديدة تحمل اسمه لعلاج البروستاتا المتضخمة، وهذا الإنجاز يعد خطوة مهمة في جراحات المسالك البولية ويشير إلى مهارته العالية كجراح.

النشاطات الثقافية والفكرية:

  • اختياره للتواجد في موسوعة “who is who” نظرًا لإنجازاته العلمية والفكرية لمصر.
  • عضو روتاري بجنوب القاهرة، ويعكس تفاعله ومساهمته في الأنشطة الاجتماعية والخيرية.
  • مؤسس ومستضيف صالون المعادي الثقافي، وهذا الصالون يعد منصة للنقاشات والمحاضرات الثقافية ويُقام بشكل دوري، مما يعزز من الوعي الثقافي.
  • مقدم برامج تلفزيونية، وتركز على الحضارة المصرية القديمة، مثل “البدء كان” و”يارو” على قناة (o tv)، مما يظهر شغفه بتاريخ وثقافة مصر العريقة.

المشاركة في المؤتمرات الدولية:

  • يشارك بنشاط في المؤتمرات الطبية والثقافية الدولية، حيث يقدم أبحاثه ويتبادل المعرفة مع أبرز الخبراء في مجالات متعددة، وهذا يعزز من حضوره العالمي ويمكنه من إقامة شراكات علمية مع مؤسسات وأكاديميين من مختلف أنحاء العالم.

الكتابة والنشر:

  • قد يكون الدكتور السيسي قد ساهم في كتابة مقالات أو كتب تخصصية تتعلق بمجالات اهتمامه، سواء في الطب أو في الثقافة والتاريخ المصري.
  • كما أن الكتابة الأكاديمية والنشر هي جزء أساسي من حياة أي باحث ومفكر، ومن شأنها أن تعمق من فهم الجمهور للمواضيع التي يتناولها.

الدورات التدريبية وورش العمل:

  • كجزء من التزامه بتعليم الأجيال الجديدة، قد ينظم الدكتور السيسي أو يشارك في دورات تدريبية وورش عمل متخصصة تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب والمهنيين الشباب في المجالات الطبية والثقافية.

الأنشطة الخيرية والمجتمعية:

  • العضوية في نادي روتاري تظهر التزامه بالخدمة المجتمعية، ومن المحتمل أن يكون الدكتور السيسي قد شارك أو دعم مشاريع خيرية أو مبادرات تعليمية تهدف إلى تحسين ظروف المجتمعات المحلية، خاصةً في المناطق المحرومة.

المشاركة في الحوارات العامة والمناظرات:

  • من خلال صالون المعادي الثقافي وبرامجه التلفزيونية يفتح الدكتور السيسي منصات للحوار والنقاش حول موضوعات متعددة تشمل الثقافة، السياسة، والتاريخ، مما يسهم في تعزيز الوعي العام وتشجيع التفكير النقدي.

الدكتور وسيم السيسي

أهم مؤلفات الدكتور وسيم السيسي

تعكس أهم مؤلفات الدكتور وسيم السيسي اهتماماته المتنوعة وخبرته العميقة في مجالات الطب، التاريخ، والثقافة المصرية، وإليك بعض التفاصيل عن هذه المؤلفات:

  • “Medicine in Ancient Egypt” (الطب في مصر القديمة):

هذا الكتاب موجود في مكتبة الكونغرس الأمريكي، ويبحث في الأساليب والتقنيات الطبية التي استخدمها المصريون القدماء، مؤكدًا على تقدمهم وإسهاماتهم في مجال الطب.

  • «نظرة طبية فاحصة في الحب والجنس»:

هذا الكتاب يجمع بين الطب والثقافة الاجتماعية، ويستكشف تأثيرات العوامل الطبية على العلاقات الإنسانية والجنسية من منظور علمي وثقافي.

  • «مصر التي لا تعرفونها»:

كتاب يهدف إلى كشف جوانب أقل شهرة عن مصر، من خلال استعراض تاريخي وثقافي موسع يسلط الضوء على أهم الإسهامات والحقائق غير المعروفة عن البلاد.

  • «المسكوت عنه في التاريخ»:

يعرض هذا الكتاب قصص وحقائق تاريخية قد تم إغفالها أو تم تجاهلها في السرديات التقليدية، مما يوفر منظورًا جديدًا للقارئ.

  • «هذه هي مصر»:

يحاول تعريف القارئ بمصر من خلال منظور شامل يغطي التاريخ، الثقافة، والمجتمع المصري.

  • «احنا مين؟!»:

يسعى إلى استكشاف الهوية المصرية، متسائلاً عن الجذور الثقافية والتاريخية للمصريين.

  • «مصر علمت العالم»:

كتاب يستعرض كيف أسهمت مصر في تطوير المعارف والعلوم عبر التاريخ، وكيف تأثرت بها الحضارات الأخرى.

  • «في البدء كانت مصر»:

يتعمق في تأثير مصر القديمة على الحضارة العالمية، مؤكدًا على الدور المركزي الذي لعبته مصر في تطور الحضارات الإنسانية.

اطلع على: من هونور الدين بن زكري مدرب نادي الاخدود الجديد

تعليقات (0)
إغلاق