هل تحرم القبائل في السودان من الحصول علي الجنسية ؟

هل تحرم القبائل في السودان من الحصول علي الجنسية ؟

تعد القبائل في السودان عنصر هام وحيوي في تاريخ وثقافة البلاد، ولكن ظهرت بعض التساؤلات حول الحصول على الجنسية لأفراد هذه القبائل، حيث أن ذلك يثير الجدل ويطرح تساؤلات حول مدى تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية في السودان وقد جاء الرد من مجلس السيادة حول تلك الشائعات بنفيها.

هل تحرم القبائل في السودان من الحصول على الجنسية ؟

مؤخرًا تم انتشار بعض الشائعات حول سحب الجنسية في السودان، ولكن مجلس السيادة سارع بنفي هذه الادعاءات ووصفها بأنها مصطنعة، كما أكد المجلس على ضرورة عدم الوقوع في الفتنة وتفويت الفرصة على من يسعون لإشعال الكراهية وزعزعة الأمن والاستقرار.

وعلى هذا الأساس سيتخذ المجلس الإجراءات القانونية ضد المروجين لتلك الشائعات، ومن الجدير بالذكر أن الأحداث الأخيرة في السودان تسببت في وفاة آلاف الأشخاص وتشريد الملايين، ولذا فإن الحاجة إلى السلام والاستقرار في البلاد أصبحت أمرٌ حاسم.

اطلع على: جميع أسماء قبائل السودان الأصلية بالترتيب

أشهر قبائل السودان

يعتبر السودان إحدى الأقطار الأفريقية، حيث تعود أصول سكانه إلى سكان أفريقيا الأصليين ويعرفون بالسود أو الزنوج، وقد هاجروا إلى السودان من مختلف الأماكن بما في ذلك الحجاز واليمن وآسيا والأمم المجاورة، وتمتزج أعراقهم مع سكان السودان الأصليين وقد تأثروا بعض الشيء بعاداتهم.

ومن الجدير بالذكر يعيش سكان الجنوب وفقًا لنظام القبائل ويحتفظون بصفاتهم الأصلية مثل الشجاعة والمجاهدة مع الطبيعة القاسية، والإسلام انتشر بسرعة في السودان وساهم في التفاهم بين الأعراق، ومع ذلك لا يزال هناك قبائل زنجية في جنوب البلاد لا تتبنى الدين الإسلامي، ويوجد أيضًا بعثات مسيحية تعمل على إقناع السكان بالانتماء إلى المسيحية.

وينقسم سكان السودان إلى مجموعة من القبائل منها:

الزنوج

مجتمع الزنوج يتألف من العديد من القبائل المختلفة، تشمل ما يلي:

  • الشلك الذي يعيش في غرب النيل الأبيض بالقرب من بحيرة نو.
  • ويوجد الدينكا الذين يعيشون في شرق النيل الأبيض ويتميزون بملامح سوداء جميلة.
  • والنوير فيعيشون في منطقة السدود والمستنقعات بين بحر سبت وبحر الغزال، حيث يسكنون الجزر.
  • هذا بالإضافة إلى بعض القبائل الأخرى، مثل: الباري والمادي واللاتوكا والمكارك والجانقي والبنقو والقولو والجور والأجار والديور والشيري والنيام نيام والفراتيت والنوبة.

القبائل في السودان

قبائل البجة

يقال عنهم أنهم باقون من هؤلاء الأجيال القديمة في إثيوبيا، فروا إلى أراضي السودان بعد الكارثة العظيمة التي دمرت كل شيء، ورُوي أنهم يندرجون ضمن سلالة أولاد كوش، الأبناء الأباتشيين لحام الذين اندفعوا هربًا إلى تلك البقعة من الأرض.

بالإضافة إلى ذلك تحكي السجلات التاريخية أن البجة كانوا يدعون آلهة وثنية بخضوع شديد، قبل أن يشمروا عن ثنايا قلوبهم ويقبلون على طريقة الحياة الإسلامية بعدما خطوا العرب أقدامهم على تربتها الأفريقية المعطاءة.

القبائل في السودان

قبائل الهدندوة

من قبائل البجة الذين يتمتعون بالشجاعة والقوة وهم الأكثر تواجدًا في صحاريها التي تمتد بين خور بركة والعطبرة وطريق بربر وسواكن، ويقدّر البعض أن مصطلح هدندوة يأتي من مزيج كلمتي هدا التي تعني أسود وأندوة التي تعني القبيلة.

القبائل في السودان

قبائل النوبة

هم معروفين أيضًا بالبرابرة وهم سكان منطقة تمتد بين الشلال الأول والرابع، ويتكونون من خليط من النوبيين الأصليين والعرب والترك، الذين يعدون من بقاياً للشعوب التي تشكلت المملكة الإثيوبية القديمة.

القبائل في السودان

قبائل العرب

هؤلاء الأشخاص من استوطنوا السودان بعد اعتناقهم الإسلام، وهم يمثلون الأكثرية السكانية في البلاد ويتمتعون بحضارة وذكاء وعلم فائقين.

القبائل في السودان

أصول أخرى لسكان السودان

تشمل هذه الجماعات المصريين الذين استوطنوا السودان قبل فتح محمد علي، والمكايدة الأحباش المسيحيين والجبرتة الأحباش المسلمين، كما تشمل أيضًا التكارنة المهاجرين من السودان الغربي، والذين يستخدمون حلة كمساكن خارج المدينة.

اطلع على: أسماء قبائل غرب السودان وتاريخ أصولهم

عدد سكان السودان

عدد سكان السودان لا يزال غير معروف بدقة بسبب اتساع البلاد وحياة سكانها المتنقلة، وهناك تقديرات تشير إلى أن عدد السكان كان يقدر بـ 15 مليوناً، ثم انخفض إلى 10 ملايين بعد فتح محمد علي وخلال الثورة المهدية، وهبط العدد إلى 3 ملايين أو أقل بسبب الحروب والأمراض خلال تلك الفترة.

وحاليًا يُقدر عدد السكان بين 6 و8 ملايين، وتظهر بعض الحكايات قدرة صعوبة الحصول على تقديرات دقيقة لعدد السكان في السودان، ويستمر السعي للحصول على إحصاء موثوق به، ومن المتوقع أن يستغرق الأمر سنوات قبل تحقيق ذلك.

اطلع على: أصل قبيلة الجعليين في السودان وأماكن تواجدها

إغلاق