عاجل .. صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى 4.7% في عام 2025

عاجل .. صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى 4.7% في عام 2025

لقد أكد صندوق النقد الدولي في يونيو الماضي استمرار زيادة النشاط الاقتصادي في المملكة العربية رغم نمو الناتج المحلي النفطي البطيء، مشيراََ أن الخفض الطوعي لإنتاج النفط، متعلق بنمو الاستهلاك الخاص والاستثمار غير النفطي، وقد رفع الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد المملكة إلى نحو 4.7.

صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى 4.7%

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو اقتصاد السعودية إلى نحو 4.7% وذلك في عام 2025، وكان ذلك نتيجة تقديراته السابقة في شهر يونيو الماضي بنمو بنحو 4.5%، وقد توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد في المملكة السعودية 1.7% في العام الحالي.

حيثُ في شهر يونيو الماضي وضح صندوق النقد الدولي قائلاً: إن النشاط الاقتصادي في السعودية لا يزال قوياً رغم تباطؤ نمو الناتج المحلي النفطي، بسبب الخفض الطوعي لإنتاج النفط، مدفوعا بنمو الاستهلاك الخاص والاستثمار غير النفطي.

كما توقع الصندوق طبقاََ للبيان الختامي لمشاورات المادة الرابعة 2024، أن الناتج المحلي النفطي في المملكة سوف يسجل نمو بنسبة 5.1% في العام المقبل، حيثُ يكون قياسا على انكماش بنسبة 4.6% في العام الجاري.

وأشار الصندوق أن سبب النفطي بسبب تمديد خفض إنتاج النفط في عام 2024، وذلك قبل أن يتحسن الإنتاج بشكل تدريجي نحو 10 ملايين برميل كل يوم في عام 2025.

ومع هذه الافتراضات، سوف تزيد حركة نمو الناتج الإجمالي المحلي الكلي، حتى يصل إلى نحو 4.5% في عام 2025 قبل الثبات عند نسبة 3.5% كل سنة على المدى المتوسط.

كما توقع نمو الناتج المحلي غير النفطي بنحو 3.5% في عام 2024، يقابله تراجع نمو الاستثمار قبل زيادته في عام 2025، وما يليها، وذلك بسبب صندوق الاستثمارات العامة،

كذلك كان البنك الدولي توقع تحقيق الاقتصاد السعودي نمو بارز بنسبة 2.5% في عام، وذلك 2024 بعد تراجعه في العام الماضي على أن يزداد النمو إلى 5.9% في 2025.

وأشار البنك في تقريره الخاص بالمستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

” إن الصراع في غزة يلقي بظلاله على اقتصادات المنطقة إذ يوشك النشاط الاقتصادي في غزة على التوقف التام”.

اطلع على: صندوق الاستثمارات العامة يعزز توطين صناعات الطاقة المتجددة في المملكة بإطلاق ثلاثة مشاريع مشتركة جديدة .. تابع التفاصيل

تعليقات (0)
إغلاق