دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والايمان 1445

دعاء اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والايمان 1445

دعاء اللهم اهل علينا شهر رمضان يحتاج إليه كل مُسلم بداية من هذه الأيام المباركة وصولًا إلى شهر رمضان المعظم، حيث إنه من الأيام التي ينتظرها المسلمون من العام للعام لتأدية أعظم أنواع العبادات المفروضة على المسلم من حيث الصوم والدعاء امتثالًا لأوامر الله عز وجل.

الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلاً حَتَّى يَنْقَضِی وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا.

اللهم أهَلّْ علينا شهر رمضان واجعل ما تبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فيا رب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.

أدعية شهر رمضان مكتوبة

اللهم اهل علينا شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان يبدأ كل مُسلم في تجهيز نفسه من حيث الأدعية التي سوف يبدأ في ترديدها على بُعد أسابيع قليلة، حيث إن رمضان من الأيام المباركة التي تأتي مُحملة بالفضائل والكرم لكل مسلم، ومن أمثلة أدعية قدوم شهر رمضان المبارك:

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. واجعل اللهمّ ليلة القدر من نصيبنا يا منان.

كذلك اللهم أهل علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان. واختم لنا اللهم شعبان بالتوبة والغفران.

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام. وأعنّا فيه اللهمّ على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

اللهم أنى قد عفوت عن جميع خلقك وعن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفو عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم وبلغنا رمضان ونحن بأتم صحة وأفضل حال.

يا ربي رمضان مقبل فهي أني بحبه والشوق إليه واستقبله أحسن استقبال ولا تشغلني عنه بما يضرني ولا ينفعني وأدخلني بفضله الى الجنة.

اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وفتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره

اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ.

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه من نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيًا عن المجرمين.

لا يفوتك أيضًا: ما هو صحة دعاء اللهم اني اسألك بنور وجهك الذي أشرقت

دعاء دخول شهر رمضان 1444

اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وفتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره ورزقه، أسألك خير ما فيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والبركة والتوفيق لما تحب وترضى

وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهَلْال استقبل القبلة وكبر ثم قال

[ref]الراوي : [عبدالله بن عمر] | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد الصفحة أو الرقم : 2/361 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده لين توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف[/ref]: هَلْال رشد، اللهم أهَلْه علينا بيمن وإيمان، وسلامة وإسلام، وهدى ومغفرة، وعافية مجللة، ورزق واسع، إنك على كل شيء قدير وما يقال عند رؤية الهَلْال: هَلْال خير ورشد، هَلْال خير ورشد، هَلْال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا.

اللهم بلغنا رمضان وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان. واجعلنا فيه من عتقائك من النار.

كذلك اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنّا، اللهم بلّغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى الجنّة لا يسدّ يا رب العالمين.

اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغيّر حالنا إلى أحسنه. وكذلك يهذّب نفوسنا، ويطهر دواخلنا. بلوغ رحمةٍ ومغفرةٍ وعتقٍ من النار.

وكذلك اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار. وارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القرآن.

أدعية رمضان من الكتاب والسُنة

تتجلى الرحمات في هذا الشهر لغفران الذنوب والعتق من النار، والتخلص من سيطرة الشيطان على تصرفاته، فينبغي على كل مُسلم أن يكثر من الأدعية في هذه الليالي المباركة والتي من بينها:

اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.

اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شي قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا رحمن يا رحيم اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفوا عنا اللهم أهَلْ علينا رمضان بالعفو والغفران والعتق من النيران، اللهم فرج عن امة محمد صل الله عليه وسلم كل هم وحزن يا رب العالمين

ربّ اجعل رمضان هذا العام شهرُ الأفراح والهدايات والتّطورات للأفضل واجعلنا به من الفائزين.

بلّغنا يا للّه رمضان بلاغ توفيق ووالدينا ومن نُ حب والمسلمين اللّهُم انصر دينك وكتابك وسنة نبيك وعبادك الصالحين.

اللهم إني سامحت من اغتابني اللهم إني سامحت جميع المسلمين وانا اطلب من كل شخص أخطأت في حقه انه يسامحني اللهم أنى قد سامحت كل من أساء لي.

اللهم أهل علينا شهر رمضان بالرحمة والقبول والرضوان. واختم لنا شهر شعبان بالتوبة والغفران.

لا يفوتك أيضًا: نص دعاء شهر شعبان للمتوفي مكتوب

أفضل الأعمال الصالحة في رمضان

اللهم اهل علينا شهر رمضان

إلى جانب الدعاء في ليالي رمضان المُباركة، هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يتجه إليها المُسلم ليتقرب إلى الله أكثر، والتي من بينها:

1- صيام رمضان

قال صلى الله عليه وسلم: (كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف. يقول الله عز وجل: إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان؛ فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك) [أخرجه البخاري ومسلم]

فالصيام من العبادات التي لا غنى عناه في رمضان، حيث ذكر الله سبحانه وتعالى أنه من أحب الأعمال إلى الله ورسوله، فالصوم لا يظهر في الامتناع عن الطعام والشراب فقط، بل أنه الامتناع عن كل ما يغضب الله عز وجل، ويتسبب في الفتن والمصائب ونشر المنكرات.

2- إيتاء الزكاة

زكاة رمضان من الأمور الواجبة على كل مسلم عاقل وقادر على ذلك، فهي تعتبر من خير الأعمال التي يفعلها المسلم وهو صائم وترتفع إلى الله فتزيد من قدره ومكانته.

3- العمرة في رمضان

واحدة من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها خلال شهر رمضان المبارك، فهي لها عظيم الأجر والثواب، خاصة إذا كان وقت السفر يأتي في وقت الصيام، فهنا يكافئ الله المسلم على صيامه وصبره على طريق السفر، وبذلك يرزق بالأجر والثواب العظيم.

اقرأ أيضًا: متى ترفع الأعمال في شعبان ؟

4- الجلوس في المسجد حتى الفجر

أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في ليالي رمضان المباركة بالجلوس في المسجد إلى طلوع الشمس، فهي بمثابة عمرة للمسلم، وينبغي على المسلم في هذا الوقت أن يستثمره في الاستغفار وقراءة آيات القرآن الكريم، فذلك ما يزيد من ثوابه وأجره عند الله رب العالمين.

5- الاعتكاف في المسجد

المقصود بالاعتكاف في المسجد هو الجلوس ليل ونهار في رحاب الله عز وجل، وعادة ما يكون ذلك في العشر الأواخر من رمضان حتى يغتنم المسلم هذه الأيام في الأعمال الصالحة من حيث التهجد والدعاء والقيام وقراءة القرآن الكريم وذكر الله في الصباح والمساء، والاعتكاف هو سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 شهر رمضان هو شهر العبادات فيلجأ المسلم إلى اغتنام الفرصة للحصول على الأجر والثواب المضاعف، ويمكن ذلك من خلال الدعاء إلى جانب العديد من العبادات الأخرى التي تتحرى في هذا الشهر العظيم.

إغلاق