شجرة قبيلة العبابدة ونسبها بالكامل

محمد عز العرب عبدالرازق

رغم قلة المصادر المتاحة حول شجرة قبيلة العبابدة وأصلها، تتفق المصادر الغربية على أنهم جزء من شعب البجا الذي كان جزءًا من الشعب الكوشي القديم. استوطن البجا الصحراء النوبية بمناطق مصر والسودان وأجزاء من إثيوبيا منذ زمن بعيد، وكانوا يشتركون في صلات قرابة مع السكان القدماء لمصر. هذا التشابه يتجلّى من خلال الرموز المتبقية للمصريين من عصر ما قبل الأسرات.

نسب قبيلة العبابدة : هل العبابدة من الأشراف ؟

  • يرتبط نسب قبيلة العبابدة بجذورهم في شبه الجزيرة العربية، حيث يُعتقد أنهم ينحدرون من الزبير بن العوام، ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يقع موطنهم الحالي بين وادي النيل والبحر الأحمر جنوب القصير.
  • تتميز قبيلة العبابدة بتميزها العرقي والثقافي، حيث يمتزج العربيون الساميون بعناصر البجا الكوشية في هويتهم، ويحتفظون بلغة البجا وبعض العادات التراثية الخاصة بهم.
  • تختلف قبيلة العبابدة عن البشارية، جيرانهم الجنوبيين، حيث يمتزج فيهم تأثير العنصر الكوشي باللغة والعادات، ويتحدثون بالبجا إلى جانب العربية.
  • يتبع العبابدة المنهج الإسلامي السني، بينما يتبع البشارية المنهج الإسلامي الصوفي.

قد يهمك أيضًا: شجرة قبيلة حرب

تاريخ قبيلة العبابدة في مصر

يعود تاريخ قبيلة العبابدة في مصر إلى آلاف السنين. قبل نحو 5000 عام، بدأت المنطقة التي يعيشون فيها تتأثر بالتصحر بعد أن كانت غنية بالأنهار والغابات والحياة البرية، مع وجود كائنات مثل الفيلة والزرافات.

ترجمة الآثار تكشف عن أنماط حياة السكان القدماء لهذه المنطقة، من عصور ما قبل التاريخ إلى الفترات اللاحقة، وكيف استمر هؤلاء السكان في تطوير حياتهم والتفاعل مع البيئة.

خلال العصور القديمة، دخلت قبيلة العبابدة في تواصل مع مختلف الثقافات المارة من المصريين القدماء وحتى الإغريق والرومان، الذين تجذرت علاقاتهم مع المنطقة بسبب اكتشاف مناجم المعادن.

تميزت تلك الفترة بتعاونهم في استخراج المعادن الثمينة من الصحراء الشرقية، مثل الذهب والزمرد، ما ساهم في تطوير الاقتصاد والتبادل الثقافي في تلك الفترة.

قد يهمك أيضًا: قبيلة العجمان في قطر

أين عاشت قبيلة العبابدة ؟

  • في عام 275 قبل الميلاد، أسس بطليموس الثاني مدينة برنيس لتكون مركزاً تجارياً رئيسياً، حيث استُخدمت لاستيراد الأفيال واستفادت من الموقع الاستراتيجي المطل على الميناء.
  • تحولت المدينة إلى مركز تجاري بارز في العهد الروماني، حيث شُيدت طرق ربطتها بمدن وادي النيل.
  • قبيلة العبابدة تميزت بعيشها في الصحراء وعملها في المناجم، في حين لم يكن تفاعلها مع حضارات وادي النيل مماثلاً. تلك الفترة تظهر في بقايا معابدهم ومناجم الزمرد الرومانية والطرق الرومانية القديمة.
  • في القرن الخامس عشر، اندمجوا مع الإسلام وأصبحوا جزءاً من المجتمع المسلم في مصر، وأثروا بمشاركتهم في مرافقة الحجاج وتأمين طرقهم إلى المدن المقدسة.
  • انتقلت قبيلة العبابدة لتصبح مرافقة للحجاج من وادي النيل إلى ميناء عيداب، الميناء القديم الذي كان يربطهم بجدة في طريقهم إلى مكة.

قبيلة العبابدة: أبناء الجن

قبيلة العبابدة في مصر

  • تطلق قبيلة العبابدة على أنفسها لقب “أبناء الجن“، وهذا اللقب أثرى قصصهم بأسطورة جذابة في ثقافة الرومان القديمة.
  • تخيّل الرومان العبابدة بأجسام ضخمة وملامح غريبة مركبة على مخلوقات أسطورية ضخمة.
  • وفقًا للكاتب محمد كريم، كان العبابدة في حروب مستمرة مع الرومان وتمت هزيمتهم في النهاية.
  • كان دورهم الرئيسي هو توجيه المسافرين عبر طرق الصحراء، حيث كانوا يمتلكون معرفة تامة بشبكة الدروب والممرات الخفية.
  • وكما سبق وذكرنا، رافقوا قوافل الحجاج من وادي النيل إلى ميناء عيذاب على ساحل البحر الأحمر، الذي كان مركزًا تجاريًا مهمًا يربط بين وادي النيل ومناطق ميناء البحر الأبيض المتوسط والهند واليمن.
  • في أوائل القرن التاسع عشر، شهدت منطقة العبابدة تدخل محمد علي باشا في عمليات غزو وتوسع.
  • وفي هذا السياق، قام أفراد العبابدة بدور مهم في تسهيل عملية ضم الأقاليم السودانية إلى النفوذ المصري.
  • لقد قاموا بدور فعّال في توجيه الجيوش عبر متاهات الصحراء، وكان هذا الدور حاسمًا خاصةً عندما كان يمكن أن يتعرض الجيش للخطر في ظل تلك الظروف القاسية.

قد يهمك أيضًا: قبيلة بنو ياس في قطر

شجرة قبيلة العبابدة

قبائل العبابدة

تنقسم قبيلة العبابدة إلى أربع فروع رئيسية، وهم الجميلية، والعبوديين، والفقراء، والعشاباب.

يقطن أفراد العشاباب في صحراء مصر الشرقية، وتمتد منطقتهم بين أبي حمد كورسكو، مع تواجد بعض منهم في مناطق شرق النيل وغربيها مثل الديكان.

أما العبوديون، فيقيمون على الشريط الغزلي من صحراء مصر الشرقية، المحازي لنهر النيل، وتمتد منطقتهم بين قنا وكورسكو.

يتسم العبابدة بروح الترابط والتضامن بين أفرادهم، حيث يحافظون على تاريخ بيوتهم وفروعهم ويحترمون أسماء مشايخهم، مما يعكس حبهم وفخرهم بأصولهم.

قبائل العبابدة قبائل العبابدة

أعلام ومشايخ قبيلة العبابدة

قائمة الشيوخ والأعلام من قبيلة العبابدة تظهر من خلال بعض الوثائق والتسجيلات، ومن بينهم مجموعة الأشخاص التي أشار إليها الباحث أحمد الجارد عمار الحسيني في كتابه “القبائل العربية في قنا”. تضمن هؤلاء:-

  1. الشيخ منشتح بيك كرار
  2. الشيخ عبدالله إبراهيم جبران
  3. الشيخ حسين خليفة
  4. الشيخ سليمان إدريس
  5. الشيخ علي مصطفى أفندي
  6. الشيخ عبدالله صالح
  7. الشيخ عبدالسلام فضل
  8. الشيخ حامد همان

قد يهمك أيضًا: قبيلة آل الرحيل في عمان

ختامًا عزيزي القارئ، تبرز قبيلة العبابدة بتاريخ طويل يعكس تأثيرها المتنوع. اندمجوا في تاريخ مصر وحافظوا على تراثهم الثقافي، مسهمين في حماية وتوجيه القوافل والجيوش عبر الصحراء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *