القبائل العربية

الوعلان من اي قبيله (مبارك الوعلان)

الوعلان هم إحدى القبائل العربية النبيلة والمحترمة التي تتمتع بتاريخ طويل من العز والكرامة في تاريخ الجزيرة العربية، كما إنها تعتبر واحدة من القبائل البدوية التي تمتد جذورها إلى العصور القديمة والتي قد ساهمت بشكل كبير في بناء وتشكيل تاريخ العرب.

الوعلان من اي قبيله

تعتبر عائلة الوعلان جزءًا من قبيلة المطيري، وهي إحدى القبائل العربية البارزة في شبه الجزيرة العربية، وتمتد جذور هذه القبيلة العريقة إلى مناطق الحجاز ونجد، وقد اشتهرت بتاريخها العريق والمشرف في السعودية وخارجها.

موطن القبيلة شبه الجزيرة العربية
الوعلان من اي قبيله قبيلة شمر
أبرز شخصياتها عبد الله حميدي العجير الياور.

في سياق استكشاف أصول عائلة الوعلان وقبيلتهم، يمكن القول إن الوعلان يعودون إلى قبيلة الصلبة، وهي إحدى فروع قبيلة المطيري، وتحمل هذه القبيلة مكانة مرموقة ضمن تركيبة قبائل المطيري.

أصول القبيلة تعود إلى قبيلة شمر، التي تنتمي إلى الأصول الحائلية وتوجد في منطقة نجد، ورغم تواجد أفراد عائلة الوعلان في عدة دول عربية، إلا أن تواجدهم الأكبر يمتد في السعودية والكويت، حيث يحتفظون بروح الوحدة والارتباط بتاريخهم وتراثهم الثقافي العربي.

أقسام عائلة المطيري

تنقسم قبيلة المطيري إلى ثلاثة أفرع رئيسية، وهي:

  • بني عبد الله
  • بريه.
  • وعلوى.

ويتوزع أفرادها في عدة دول من بينها السعودية والعراق والكويت، حيث يحتفظون بروح الوحدة والانتماء إلى تراثهم العربي الغني.

اطلع على: ما هو أصل عائلة المرشدي من أي قبيلة ؟

عائلة الوعلان في الكويت

بعد النظر في أصول عائلة الوعلان وتحديد قبيلتهم، يلاحظ وجود الوعلان في دولة الكويت العربية، وتتميز بمكانتها البارزة بين القبائل الأخرى في الكويت .

وذلك نتيجة انتمائها إلى عائلة مطير، التي تعتبر من بين الأسماء البارزة بسبب جذورها العريقة والعروق التي تمتد على مر الأجيال.

من الجدير بالإشارة إلى أنه نشأت من هذه العائلة الكثير من الشخصيات المؤثرة التي تركت أثرًا عميقًا في المجتمع الكويتي، وحظيت بتقدير كبير وحصلت على مناصب مرموقة، بما في ذلك من تمكن من تولي منصب النائب في مجلس الأمة الكويتي.

اطلع على: أصل عائلة الحجاج هل يعود الى قبيلة بني تميم ؟

من هو مبارك الوعلان

بعد تحليل السيرة الذاتية للوعلان ومعرفة من هو مبارك الوعلان، يظهر أمامنا شخصية بارزة ضمن عائلة الوعلان، ومبارك الوعلان، الذي يعرف أيضًا باسم مبارك محمد كنيفذ مرزوق الوعلان المطيري، ولد في عام 1959، ويبلغ حالياً من العمر 64 عامًا.

الوعلان من اي قبيله

فهو شخصية سياسية ودبلوماسية كويتية متميزة، حيث شغل منصب نائب في مجلس الأمة الكويتي في الفترات السابقة، وكان له دور مهم في وزارة الخارجية الكويتية قبل أن يدخل مجال السياسة يترشح لعضوية مجلس الأمة، وقد نجح في الفوز في انتخابات مجلس الأمة لعدة فترات.

وإلى جانب حياته السياسية حصل مبارك على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت، كما شغل منصب مدير إدارة العلاقات العامة في الهيئة العامة لتقدير التعويضات عن خسائر العدوان العراقي وكان عضوًا في لجنة التخطيط والاستشارة في جمعية أهالي الأسرى.

رغم أنه فاز بعضوية مجلس الأمة في عام 2008، إلا أن هذا الفوز تم إلغاؤه لاحقًا من قبل المحكمة الدستورية، ولكنه نجح في العودة وفاز مرة أخرى في انتخابات مجلس الأمة لعام 2009، ومن ثم في المجلس المبطل الأول في فبراير 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى