خدمات السعودية

ما هو موعد صرف مرتبات المتقاعدين شهر يونيو 1446؟

من المقرر أن يتم صرف رواتب المتقاعدين في يوم 1 من كل شهر ميلادي وإذا وافق هذا اليوم عطلة نهاية الأسبوع، يتم تقديمه أو تأخيره حسب الظروف.

صرف مرتبات المتقاعدين شهر يونيو

موعد صرف مرتب شهر يونيو سيكون يوم الخميس الموافق 30 من شهر مايو وهذا لأن أول يوم من شهر يونيو سيوافق الجمعة وهو إجازة رسمية.

يمكنك الاستعلام عن مستحقات راتب التقاعد بطريقة إلكترونية سريعة وميسرة عبر اتباع الخطوات التالية الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ثم النقر على خيار “أفراد” ثم الضغط على أيقونة “دخول” أسفل خيار النفاذ الوطني الموحد.

وبعد ذلك إدخال رقم بطاقة الأحوال في المربع المخصص لذلك ثم الضغط على أيقونة دخول ثم النقر على “استعلام عن خدمات التقاعد” وبعد ذلك إدخال السجل المدني لمن يرغب في الاستعلام.

صرف مرتبات المتقاعدين شهر يونيو

تختلف الأوراق المطلوبة للتقاعد في المملكة السعودية حسب نوع التقاعد وجهة العمل ولكن بشكل عام، تشمل الأوراق المطلوبة ما يلي:

طلب التقاعد ويتم الحصول على نموذج الطلب من جهة العمل أو من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويجب تعبئة النموذج بدقة ووضوح وتوقيع الطلب من قبل الموظف.

وصورة من الهوية الوطنية سارية المفعول وشهادة الميلاد وآخر مؤهل دراسي وشهادة الخدمة من جهة العمل وكشف حساب بنكي ساري المفعول وصور جواز السفر للمتقاعد وأفراد أسرته.

أنواع التقاعد في المملكة يتضمن عدة أنواع منها: التقاعد الخاص يالشيخوخة ويمنح هذا النوع من التقاعد للموظفين الذين بلغوا سن الستين وقضوا مدة خدمة معينة، والتقاعد المبكر يمنح هذا النوع من التقاعد للموظفين الذين بلغوا سنًا معينة

وكذلك تقاعد العجز يمنح هذا النوع من التقاعد للموظفين الذين أصبحوا غير قادرين على العمل بسبب عجز طبي، وأخيرًا التقاعد الخاص بالوفاة يمنح هذا النوع من التقاعد لأسرة الموظف المتوفى.

صرف مرتبات المتقاعدين شهر يونيو

يتكون الراتب التقاعدي للتأمينات الاجتماعية في السعودية من جزئين معاش التقاعد الأساسي و يتم احتسابه بنسبة 2% من متوسط الراتب الشهري المضروب في مدة الاشتراك بالسنوات ويشترط لاحتساب معاش التقاعد الأساسي ألا تقل مدة الاشتراك عن 60 شهرًا ويتم رفع معاش التقاعد الأساسي إلى الحد الأدنى للمعاش (1983.75 ريال).

معاش التقاعد التكميلي ويتم احتسابه بنسبة 1% إلى 8% من متوسط الراتب الشهري المضروب في مدة الاشتراك بالسنوات، ويشترط للاشتراك في معاش التقاعد التكميلي أن يكون الموظف مشتركًا في معاش التقاعد الأساسي، ويتم دفع اشتراكات معاش التقاعد التكميلي من قبل الموظف وصاحب العمل بالتساوي.

متوسط الراتب الشهري هو متوسط ​​راتب الموظف خلال آخر 60 شهرًا من الاشتراك، ويتم مراجعة معاشات التقاعد بشكل دوري من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

بدأت الزيادات في معاشات المتقاعدين في عام 2023، حيث تمت زيادة المعاشات بنسبة 20% في شهر مارس 2023 ويتم إجراء زيادة أخرى بنسبة 20% في شهر مارس 2024، لتصل الزيادات الإجمالية إلى 40% وتهدف هذه الزيادات إلى رفع المعاشات إلى الحد الأدنى المضمون للأجور.

اطلع على: وزارة الموارد البشرية توضح حقيقة صرف المكرمة الملكية في عيد الأضحى .. تابع التفاصيل

زر الذهاب إلى الأعلى