خدمات السعودية

ما هي الحالات الصحيحة للصور لتجديد بطاقة الهوية الوطنية

تعد بطاقة الهوية الوطنية من أهم الوثائق الرسمية في السعودية، حيث تستخدم في مختلف التعاملات الحكومية والخاصة، عند تجديد بطاقة الهوية الوطنية، يتم تقديم صورة شخصية حديثة تعكس متطلبات محددة ومعايير صارمة تضعها وكالة الأحوال المدنية، تعتبر الصورة الشخصية عنصرًا رئيسيًا في عملية التجديد، ويجب أن تستوفي شروطًا معينة لضمان قبولها. 

الحالات الصحيحة للصور لتجديد بطاقة الهوية الوطنية

عند تقديم صورة لتجديد بطاقة الهوية الوطنية، يجب أن تتوافق الصورة مع مجموعة من المعايير التي تضعها وزارة الداخلية في السعودية، تشمل هذه المعايير يجب أن تكون الصورة واضحة وحديثة، وأن تعكس ملامح الوجه بشكل دقيق. 

كذلك يجب أن تكون الصورة خالية من أي تأثيرات مثل الظلال أو التعديلات الرقمية التي قد تؤثر على وضوح الملامح، يجب أن تكون الصورة بجودة عالية، ويفضل استخدام كاميرا احترافية أو في استوديو تصوير متخصص لضمان الجودة المطلوبة، أن تكون الخلفية بيضاء أو فاتحة، وخالية من أي أشكال أو ألوان زاهية، الخلفية يجب أن تكون محايدة تمامًا لضمان التركيز الكامل على الوجه.

يجب أن تكون الصورة بمقاس 4×6 سم، مع مراعاة أن يكون الوجه في منتصف الصورة، يجب أن تغطي ملامح الوجه حوالي 70-80% من مساحة الصورة، دون تكبير مفرط أو تصغير، يجب أن يكون الوجه مواجهًا للكاميرا مباشرة، مع إبقاء العينين مفتوحتين والفم مغلقًا، ألا يكون الرأس مائلًا إلى أي جانب.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي أن تكون النظرة مستقيمة نحو الكاميرا، يجب تجنب التعبيرات الوجهية الكبيرة لضمان أن تكون الملامح ثابتة وحيادية، بالنسبة للرجال، يجب أن تكون الصورة بدون غطاء رأس أو قبعة، إلا إذا كان الغطاء لأسباب دينية ، يجب أن تكون الصورة خالية من النظارات الشمسية أو الأكسسوارات التي تغطي ملامح الوجه، بالنسبة للنساء، يجب أن تكون الصورة بالحجاب الذي يغطي الشعر والرقبة، ولكن دون تغطية الوجه بالكامل.

وأن تكون الإضاءة متساوية على الوجه، دون تركيز ضوء زائد على أي جانب، يجب تجنب الإضاءة الخلفية أو الأضواء الساطعة التي قد تؤدي إلى وجود ظلال غير مرغوبة على الوجه.

هناك بعض الحالات الخاصة التي قد تتطلب معايير معينة للصور بالنسبة للأطفال، يجب أن تكون الصورة حديثة وتلتزم بنفس المعايير المطبقة على البالغين من حيث الوضوح والجودة والخلفية، يفضل أن يكون الطفل مستقرًا أثناء التصوير، أيضًا أن تظهر ملامحه بوضوح، في حال كان الشخص يعاني من إعاقة تؤثر على القدرة على الجلوس أو التوجه نحو الكاميرا بشكل صحيح، يُفضل مراجعة مكتب الأحوال المدنية لشرح الحالة وتقديم الصورة الأنسب

في بعض الأحيان قد يتم رفض الصورة المقدمة لتجديد بطاقة الهوية الوطنية لأسباب تتعلق بعدم مطابقتها للمعايير من بين الأسباب الشائعة لرفض الصورة، في حال كانت الصورة غير واضحة أو تحتوي على عيوب سيتم رفضها والخلفية الملونة أو التي تحتوي على أشكال.

قد تؤدي إلى رفض الصورة وإذا كان الشخص يرتدي قبعة أو نظارات غير مسموح بها، سيتم رفض الصورة، لحل هذه المشكلات، يُفضل التقيد التام بالمعايير المحددة والتقاط الصورة في استوديو متخصص يضمن توافر جميع الشروط.

اطلع على: ما هي شروط استخدام صورة سابقة بالهوية المفقودة ؟ 

زر الذهاب إلى الأعلى