كم دية القتل الخطأ في السعودية

كم دية القتل الخطأ في السعودية

يتمثل القتل الخطأ في وقوع جريمة القتل مع عدم وجود تعمد من القاتل في القتل، وهو الأمر الذي أوجبت في الشريعة الإسلامية الدية نظرًا للروح التي أزهقت حتى لو كان عن غير عمد، وسار القانون السعودي أيضًا على الضوابط التي قد وضعتها الشريعة الإسلامية لمثل هذه الحالات وذلك من أجل الحفاظ على حق القتيل مع ترسيخ مبادئ الإسلام في الرحمة والعفو في حالة المقدرة.

دية القتل الخطأ في القانون السعودي

  • تصل دية القتل الخطأ طبقًا لما نص عليه القانون السعودي إلى 300 ألف ريال سعودي على أن يزيد وينقص طبقًا لثمن الإبل في الوقتها وأيضًا واقع الجريمة الذي تم ارتكابها.
  • أوجب القانون السعودي الدية على القاتل في حالة إذا كان الخطأ قد وقع من القتيل أيضًا، على أن تكون دية القتل الخطأ التي قد أوجبها الشرع والقانون السعودي مخففة ويجب إعطائها لأهل القتيل.

لا يفوتك أيضًا: أسماء أشهر محامي قضايا القتل في السعودية

كم دية القتل الخطأ في السعودية

دية القتل العمد في القانون السعودي

  • يصل مقدار دية القتل العمد في القانون السعودي إلى ما يقارب 325 ريال سعودي حيث تعتبر دية القتل العمد من الديات المغلظة التي قد فرضها الشرع.
  • تخفض قيمة الدية إلى الأسعار التي يكون عليها الجمول في الوقت التي تقدم فيه الدية على أنها تزيد أو تقل وفقًا لما يصل إلى سعر الإبل في وقتها.

حالات سقوط دية القتل الخطأ

  • تسقط دية القتل الخطأ في حالة إذا عفي أهل المقتول عن القاتل وعن دفع الدية إلا أن الكفارة التي قد فرضتها الشريعة الإسلامية في هذه الحالة لا تسقط بسقوط الدية.
  • إذا تم ثبوت أن القاتل لم ينوي القتل بالإضافة إلى إثبات أيضًا أن القتل وقع عن طريق خطأ من المقتول وليس القاتل.
  • إثبات وجود القاتل في مكان الحادث وأنه لم يتخلى عن المسؤولية سواء بالهرب أو إنكار الجريمة.

لا يفوتك أيضًا: أشهر 5 محامين معتمدين في الرياض السعودية مجانًا

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات طبقًا للقانون السعودي

من خلال توضيح كم دية القتل الخطأ في السعودية يمكن إيضاح دية القتل الخطأ التي تحدث نتيجة حوادث السيارات وذلك وفقًا لما قد أوضحه القانون جنائي بالمملكة العربية السعودية.

  • تبلغ قيمة دية القتل الخطأ الناتج عن حوادث السيارات ما يقارب 300 ألف ريال سعودي على أن يتم تحديد المبلغ بشكل رسمي طبقًا لما يقرره نظام الأحوال الشخصية بالمملكة.
  • يوجد بعض الاشتراطات القانونية التي قد وضعتها المملكة في قانون الأحوال الشخصية والتي تحدد قيمة الدية بشكل قانوني مجمل دون النظر إلى قيمة المفقودات التي نتجت عن الحادث.

لا يفوتك أيضًا: أشهر محامي قضايا غسيل أموال في الرياض وجدة

عقوبة القتل الخطأ لحوادث السيارات

كم دية القتل الخطأ في السعودية

فرضت المملكة العربية السعودية عقوبات أخرى بخلاف الدية الموقعة على جريمة القتل الخطأ نتيجة لحوادث السيارات وذلك في حالة إذا ثبت على القاتل أنه كان في سكر أو تحت تأثير المخدر.

الحالة العقوبة
القتل الخطأ لحوادث السيارات

أقل من 3 أفراد

يلزم القانون بحبس المتهم مدة ما بين عام حتى 5 أعوام.

فرض غرامة تتراوح 100 ألف ريال حتى 500 ألف ريال.

إذا بلغ عدد الضحايا ثلاثة تتراوح عقوبة الحبس ما بين السنة حتى عشر سنوات.
إذا كان هناك عدد ضحايا يتخطى الثلاث مدة الحبس ما بين عام حتى 7 أعوام على أقصي تقدير.

من خلال معرفة كم دية القتل الخطأ يتضح أن الشريعة الإسلامية قد أوجبت الدية على جميع أنواع القتل سواء العمد أو شبة عمد أو حتى الخطأ وهو ما سار عليه القانون بالمملكة العربية السعودية أيضًا.

تعليقات (0)
إغلاق