ما هي الألوان الحارة؛ ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي الألوان الحارة؛ ولماذا سميت بهذا الاسم

الفنان هو صاحب رشاقة الذوق وجمال الإبداع، إذ يجلبهم إلى عوالمه الخاصة، حيث يجسدون الفكر والعواطف على لوحاتهم، كما يمتلكون قدرة فريدة على تحويل المشاعر والأفكار إلى لغة بصرية حيث تتميز، هذا ما يدفع الرسام إلى سؤال الألوان الحارة ما هي ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما هي الألوان الحارة؟

الالوان الحارة ما هي ولماذا سميت بهذا الاسم

هي عبارة عن مجموعة ألوان متنوعة التي تنحصر بين اللون الأحمر واللون الأصفر المخضر، كما يمكنك إيجاد اللون الأحمر والأخضر والبرتقالي وهي من الألوان التي يطلق عليها الألوان الحارة أيضًا.

تعرف على: أسماء الألوان بالإيطالي مع الترجمة

سبب تسمية الألوان الحارة بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الألوان الحارة بهذا الاسم لأنها تعتبر من درجات ألوان الشمس / النار / الدم وهي جميعها تعتبر من الألوان الدافئة.

من الجدير ذكره أنها تعتبر من أهم العناصر في عالم التصميمات، إذ يمكنك استخدام مجموعة من الألوان المتنوعة من اللون الأحمر / الأصفر / البرتقالي / الأرجواني / البني / الذهبي / الوردي / البرونزي في العديد من الاستخدامات المختلفة من لوحاتك في حالة كونك رسام، في الأزياء والتصميمات العصرية في حالة كونك مصمم، الأطعمة الملونة في مهنة الطبخ إذ يمكنك استخدام الألوان الطبيعية التي تناسب الطعام.

كذلك يمكننا القول إنه لا يوجد سبب حتمي لتسمية الألوان الحارة بهذا الاسم ولكن هناك بعض الاجتهادات التي تمكنك من التعرف على السبب.

الفرق بين الألوان الحارة والباردة

هي من أهم الوسائل التي تمكنك من التعرف على وجود الألوان الحارة وشكله في الطبيعة، كما يحتم وجود تناقضاته من الألوان الباردة حيث تقع بين اللون الأحمر واللون الأصفر المخضر في عجلة الألوان.

أما الألوان الباردة فهي الواقعة بين الأصفر المخضر والبنفسجي، وهذا يظهر لنا نظرية الاختلاف بين كلًا من الألوان الباردة والحارة، فشتان بين النوعين من الألوان سواء من حيث الاستخدامات أو التنسيق.

تعرف على: أسماء الألوان بالعربي والإنجليزي بالترتيب

الألوان الحارة والتأثيرات العاطفية!

تعرفنا على استخدامات الألوان المختلفة التي قد تتمثل في الملابس / الأطعمة / اللوحات التنسيق الداخلي / الديكور وغيرها العديد من الاستخدامات المتعارف عليها أما ما نحن بصدده الآن هو تأثير الألوان الحارة على العاطفة.

لكل لون تأثير إيجابي وآخر سلبي ومن هذه التأثيرات:

التأثير الإيجابي التأثير السلبي اللون
يعبر كذلك عن بعض العواطف الإيجابية كالثقة / الدفء / المحبة /المشاعر الوطيدة يعبر اللون الأحمر عن العاطفية السلبية

كما يمكن أن يرتبط اللون مع بعض المشاعر السيء المتعارف عليه مثل

النيران / الغضب / الحرب.

الأحمر
يمكن أن يثير اللون البرتقالي مشاعر الصحة والحيوية والإثارة والحماس والجمال

كما أنه يرتبط مع مشاعر القدرة على تحمل التكاليف وغيرها.

لا يعبر اللون البرتقالي على أية شعور سلبي

وذلك طبقًا بكلية بلات سان ديجيو

البرتقالي
يعبر كذلك اللون الأصفر عن الحذر / الخداع / الجبن يعبر اللون الأصفر على البهجة

/ السعادة / الأمل فضلًا عن لفت الانتباه

الأصفر
  • اللون الأحمر: يمثل اللون الأحمر واحدًا منها وخصيصًا الأساسية، ويمكن دمجه مع اللون الأبيض / الرمادي / الأحمر الداكن.
  • اللون البرتقالي: من أكثر الألوان المستخدمة في المطاعم، إذ يحفز شهية الإنسان.
  • اللون الأصفر: يستخدم اللون الأصفر خصيصًا للمنتجات المقدمة للأطفال، حيث يعمل اللون الأصفر ربط منتجات الأطفال بالعلامات التجارية الخاصة بذلك، وذلك عن طريق صناعة المنتجات وتقديم الخدمات.

تصنيف الألوان حسب التأثيرات 

الالوان الحارة ما هي ولماذا سميت بهذا الاسم

تلعب اليوم دورًا هامًا في التأثيرات النفسية من الألوان الجالبة لشعور السعادة / الجالبة لشعور الحزن / المهدئة / المنشطة، إذ يعتبر هذا المعيار من أهم المعايير التي تساعد في الوصول إلى إجابة السؤال .

  • الألوان الجالبة للسعادة: يمكنك الشعور بالسعادة لمجرد رؤية لون ما حيث يمكن للون الأصفر الوردي / والأحمر أن يجلبوا لك الشعور بالسعادة، وذلك من خلال إثارة مشاعر التفاؤل والسعادة.
  • الألوان الجالبة للحزن: يعتبر اللون الأسود من أفضل الألوان الداكنة ولكن عند استخدامه مع واحدًا من الألوان الحارة، بحيث تستطيع الحصول على لون جديد، حيث يمكنك الاستعانة بهذه الألوان للحصول على إطلالة مميزة سواء في اللوحات أو الأزياء أو غير ذلك.
  • الألوان المهدئة: فهي من الألوان الحارة ويمكنك استخدامها لتهدئة روعك والحفاظ ومن أهم هذه الألوان اللون الأزرق / الأصفر / الأرجواني/ الأخضر، وتعتبر الألوان الباردة من أكثر الألوان هدوئًا.
  • الألوان المنشطة: هناك مجموعة من الأنشطة توفر الشعور بالحماسة والانطلاق ومن أهم هذه الألوان اللون الأحمر / الأصفر الفاتح.

تعرف على: أسماء الألوان بالإسباني الكتابة والنطق

استخدامات الألوان الحارة

تعتبر من أهم الأدوات المستخدمة في الحصول على لوحة تناسب الذوق العام لك، إذ تستخدم بشكل واسع كالفنون البصرية / الأزياء / الإعلانات / التصوير الفوتوغرافي / التسويق / التصميمات الداخلية، إذا تستخدم به الألوان الحارة في هذه الاستخدامات لإضفاء جو دافئ ومرحب.

كما تعزز الألوان الحارة التباين بين العناصر المختلفة في التصميم، إذ يمكن استخدامها بشكل فعال في إنشاء تأثيرات بصرية مثيرة ومذهلة وجاذبة للعين.

تعليقات (0)
إغلاق