بسبب السيول ؛ إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام

بسبب السيول ؛ إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام

تم إغلاق أنفاق طريق الملك فهد في الدمام مساء الثلاثاء 30 أبريل 2024، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت المنطقة وأعلنت أمانة المنطقة الشرقية عن الإغلاق بالتنسيق مع مرور الشرقية، وذلك حرصاً على سلامة قائدي المركبات وبحسب الأمانة، فإن فرق العمل الميدانية تتواجد في الموقع للتعامل مع تجمعات المياه وإزالة أي عوائق قد تعيق حركة المرور وحتى الآن لم يتم تحديد موعد إعادة فتح الأنفاق.

إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام

بحسب ما جاء في موقع قبيلة يرجع سبب إغلاق أنفاق طريق الملك فهد في الدمام بشكل رئيسي إلى هطول أمطار غزيرة وسيول اجتاحت المنطقة في مساء الثلاثاء، 30 أبريل 2024 وحرصاً على سلامة قائدي المركبات، اتخذت الجهات المعنية قرار بإغلاق الأنفاق وذلك للأسباب التالية:

تتميز الأنفاق بكونها مساحات مغلقة، وعند هطول أمطار غزيرة، قد تتجمع كميات كبيرة من المياه داخلها، مما يشكل خطر على سلامة قائدي المركبات، خاصة مع ازدحام حركة المرور وتؤدي الأمطار الغزيرة إلى انخفاض الرؤية بشكل كبير، مما يشكل صعوبة على قائدي المركبات في القيادة داخل الأنفاق.

مما يزيد من خطر وقوع الحوادث ويهدف إغلاق الأنفاق إلى حماية سلامة بنية الطرق من أي أضرار قد تنتج عن السيول الجارفة، خاصةً مع وجود احتمال انجراف التربة أو حدوث انهيارات في بعض الأجزاء.

تعمل الجهات المعنية حالياً على اتخاذ خطوات جادة لحل مشكلة غلق أنفاق طريق الملك فهد في الدمام، وذلك على النحو التالي: يتم استخدام مضخات ذات سعة عالية لسحب المياه المتراكمة داخل الأنفاق بأسرع وقت ممكن ويتم توجيه المياه المتسربة إلى أماكن آمنة بعيدة عن المناطق السكنية والشوارع الرئيسية.

إغلاق أنفاق طريق الملك فهد بالدمام

ويتم استخدام فرق ميدانية مع معدات متخصصة لتنظيف الطرق من الأوساخ والحطام المتراكم نتيجة السيول ويشمل ذلك إزالة أي عوائق قد تعيق حركة المرور، مثل الأشجار المقطوعة أو الحطام المتطاير.

يتم إجراء فحص دقيق على بنية الأنفاق للتأكد من عدم وجود أي أضرار ناتجة عن السيول، ويشمل ذلك فحص جدران الأنفاق والأسقف وأنظمة الصرف والتدوير ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاح أي أضرار قد يتم اكتشافها قبل إعادة فتح الأنفاق ويتم نشر دوريات من المرور على الطرق البديلة لتنظيم حركة المرور وتسهيل انسيابها.

ويتم وضع لافتات إرشادية تحذيرية تنبه قائدي المركبات بعمليات الإغلاق والتحويلات المرورية وتم التعاون مع شركات الملاحة لتحديث خرائط الطرق وإظهار مسارات التحويلات.

تبذل الجهات المعنية جهود كبيرة للتواصل مع الجمهور وإطلاعه على آخر مستجدات الحالة ويتم ذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة، مثل القنوات التلفزيونية والإذاعية والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي ويتم نشر رسائل نصية تحذيرية على هواتف المواطنين في المناطق المتأثرة.

ومن المتوقع إعادة فتح أنفاق طريق الملك فهد في الدمام خلال الساعات القليلة القادمة، فور التأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام ولا تتوفر حالياً معلومات مؤكدة حول موعد إعادة فتح أنفاق طريق الملك فهد في الدمام وتبذل الجهات المعنية جهودًا كبيرة لمعالجة آثار السيول وإعادة فتح الأنفاق في أقرب وقت ممكن.

وسيتم الإعلان عنه فور استقرار حالة الطقس وتحسن الرؤية وننصحك بتوخي الحذر عند القيادة في المناطق التي تشهد أمطار غزيرة، واتباع تعليمات المرور والابتعاد عن الأماكن المنخفضة.

ننصح جميع قائدي المركبات في المنطقة الالتزام بقواعد المرور والسرعة المحددة، مع الحرص على ترك مسافة كافية بين المركبات وتجنب الازدحام والاختناقات المرورية في محيط الأنفاق المغلقة والبقاء على اطلاع على آخر مستجدات الحالة المرورية من خلال المصادر الرسمية.

اطلع على: ماذا قالت التأمينات عن : تمديد سن التقاعد إلى 65 سنة بالسعودية

تعليقات (0)
إغلاق