متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى بوزارة التنمية والموارد البشرية 1445

متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى بوزارة التنمية والموارد البشرية 1445

كما هو متعارف عليه أن المملكة تمنح أجازة للموظفين في القطاعين العام والخاص بمناسبة عيد الأضحى، ونظرًا لاختلاف مُدة الإجازة من قطاع للآخر، فإن معظم الموظفين في كلا القطاعين يكونون حريصين على معرفة متى يعود الدوام بالعمل وهذا الأمر يُحدده قانون الخدمة المدنية واللوائح التنفيذية.

يعود موظفي القطاع الحكومي بعد أجازة عيد الأضحى حسب ما أقرته الخدمة المدنية بوزارة التنمية والموارد البشرية إلى عملهم في يوم 14 من شهر ذي الحجة الموافق 2 يوليو.

مُدة إجازة عيدّ الأضحى

حسب قوانين العمل في المملكة فإن إجازة عيد الأضحى مدفوعة الأجر، وتحدد موعدّ بدء الإجازة في يوم الثلاثاء الذي يوافق 9 من ذي الحجة الموافق 27 من يونيو ولكن اختلفت موعد العودة نظرًا لاختلاف مُدة الإجازة.

فمن المرجح أن يعود العمل في القطاعات الحكومية يوم 2 يوليو الموافق 14 ذي الحجة بينما يرجح البعض أنه سيتم استئناف العمل في يوم 3 يوليو الموافق 15 ذي الحجة.

بينما العاملين في القطاع الخاص، فقدّ اجتمعت عدد كبير من المؤسسات على عودة العمل في يوم 1 يوليو الموافق 13 ذي الحجة، بينما بعض المؤسسات يعود العمل في يوم 3 يوليو الموافق 15 ذي الحجة.

وسوف تعلن الهيئات الرسمية المسؤول الإجابة عن سؤال متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى؟ قبل عيد الأضحى لتأكيد موعد الإجازة.

متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى

بوستات عيد الأضحى المبارك للحبيب والاصدقاء

موعد عيدّ الأضحى المُبارك 1444

الجميع ينتظر الإعلان عن موعد عيدّ الأضحى نظرًا لكونه واحد من المناسبات المُباركة التي تستعد لها المملكة بعدّة صور سواء بذبح الأضحية وزيارة الأرحام، فتلك الأجازة يستغلها الموظفين في قضاء بعض الوقت برفقة العائلة والأقارب.

بالفعل قدّ حددت السلطات المختصة بالمملكة تاريخ عيد الأضحى على أن تكون وقفة عرفات في يوم 27 يوليو الموافق 10 ذي الحجة ويبدأ العيد فلكيًا في يوم 28 من شهر يوليو/ 11 من شهر ذي الحجة.

عودة العمل في البنوك السعودية بعد عيد الأضحى

عقب البنك المركزي السعودي عبر حسابه الرسمي ردًا على تساؤل متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى؟ مؤكدًا أن عطلة موظفي البنوك تبدأ في يوم الخميس الموافق 4 من شهر ذي الحجة و22 من يونيو.

على أن يتم عودة الدوام للعمل في يوم 14 من شهر ذي الحجة الموافق 2 يوليو، مؤكدًا أن جميع فروع بنوك كُل من مدينتي مكة والمدينة المنورة ستكون متاحة وذلك حرصًا على توفير خدمات البنوك للحجاج.

اطلع على: كيفية الرد على تهنئة عيد الأضحى

طقوس عيد الأضحى في السعودية

تشهد البلدان العربية وبشكل خاص المملكة مظاهر احتفال متنوعة بمناسبة هذا العيد المُبارك، فبمجرد معرفة متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى وتاريخ العيد يقومون بالطقوس التالية:

  • تجمع المسلمون في صباح اليوم الأول من العيد في المساجد لتأدية صلاة العيد.
  • الالتقاء بالأهل والأصدقاء والأقارب وتبادل التهنئة لتشارك الفرحة سويًا.
  • التعبير عن مشاعر الحُب والمودة بين الأهل والأصدقاء لتقوية الروابط بينهم.
  • ذبح وتقديم الأضاحي وهي من أهم طقوس هذا العيد، ليتم توزيع اللحوم على المساكين والمحتاجين.
  • بهدف التضامن والشفقة مع الآخرين وتحقيق عنصر التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع.
  • الراحة بعد الصلاة والوزيعات ثم تبادل الزيارات مع الأقارب وتناول الأطعمة الشهية في تجمعات كبيرة.
  • الاحتفالات الأسرية والمجتمعية من أنشطة ترفيهية ومهرجانات وغيرها من وسائل الاحتفال.
  • هذه الطقوس لا تقتصر على المملكة فحسب بل يقوم بها المسلمون في كل ربوع الأرض، لأحياء السعادة وصلة الرحم.

صلاة العيد في الرياض الساعة كم؟

عيدّ الأضحى المُبارك واحد من أهم الأعياد الإسلامية الرسمية التي تحتفل بها المملكة بأكملها وتكون حريصة على استقبال هذا العيد بأفضل استقبال نظرًا لتزامنه مع موسم الحج واستقبالهم الحجاج.

تعليقات (0)
إغلاق