قبائل الجزائر الأمازيغية والعربية

قبائل الجزائر الأمازيغية والعربية

بلاد القبائل هي منطقة جبلية تقع في شمال الجزائر. اسمها العربي “بلاد القبائل” اسم يعكس تاريخ قبائل الجزائر المستوطنة فيها. ومع ذلك، يطلق سكان هذه المنطقة عليها اسم “تمورت إيدورار“، الذي يعني “أرض الجبال“، أو “تمورت لقبايل“، والذي يعبر عن طبيعتها الجغرافية.

قع بلاد القبائل في حافة البحر الأبيض المتوسط وتشمل ولايات تيزي وزو، وبجاية، وأغلبية بويرة، وبرج بو عريريج، وأجزاءً من مسيلة، جيجل، وبو مرداس، وسطيف. يبلغ إجمالي سكان هذه المنطقة حوالي 4 ملايين نسمة ويتميزون بتراثهم الغني والتاريخ العريق.

قد يهمك أيضًا: من هم الأمازيغ ؟

قبائل الجزائر الأمازيغية

بلاد القبائل الكبرى تمتد من ثنية في الغرب إلى بجاية في الشرق ومن البحر الأبيض المتوسط في الشمال إلى الصومام في الجنوب، وتغطي مساحة تقدر بنحو 200 كيلومتر في 100 كيلومتر. تقع على بعد حوالي 50 كيلومترًا من العاصمة.

يتحدث معظم سكان هذه المنطقة اللغة الأمازيغية بلهجتها القبائلية المعروفة بـ “الثاقبايليث“. هناك أقلية تتحدث اللغة العربية في المناطق الغربية على ضفاف نهر يسر وفي الجنوب في منطقة سور الغزلان.

منطقة القبائل كانت دائمًا في طليعة النضال من أجل الحفاظ على هويتها ولغتها الأمازيغية منذ ستينيات القرن الماضي. تعرضت هذه الهوية للإنكار والقمع لفترة طويلة من قبل الدولة الجزائرية التي تم تأسيسها على أساس الهوية العربية.

منطقة القبائل لم تكن تعرف حدودًا دقيقة وثابتة على مر العصور، ولكنها تمتاز بعدة سمات ثابتة تشير إلى تاريخها العريق. تضمنت هذه السمات الاستمرارية اللغوية التي تعود إلى آلاف السنين قبل عصرنا، حيث استُخدمت العلامات والرموز طوال تلك الفترة.

شكل التنظيم القبلي الذي تمت مُراعاته منذ العصور القديمة يتسم بالسيطرة المباشرة والصارمة للزعماء المعينين، وهو يُقاوم بشكل دائم ظهور سلطة مركزية واحدة.

على الرغم من التنوع الداخلي، إلا أن المنطقة حافظت على وحدتها وأصبحت ملاذًا للسكان المحليين الذين أرادوا مقاومة تأثير الغزاة المتعاقبين أو الدول القائمة في الجوار.

قد تقلصت حدود المنطقة لتصبح أكثر تركيزًا في المناطق الجبلية، بعيدًا عن نفوذ العدو أو السلطة المركزية، وقد تم تجاهلها أحيانًا على الورق. وفي أوقات أخرى، قد امتدت لتشمل السهول المحيطة.

قد يهمك أيضًا: خريطة قبائل تشاد

قبائل الجزائر العربية

القبائل العربية الرئيسية في الجزائر تشمل بني سليم، الأثبج، رياح، زغبة، والمعقل، إضافةً إلى العديد من القبائل العربية الأخرى موزعة حسب خريطة قبائل الجزائر الموضحة أدناه:-

قبائل الجزائر العربية

قبائل بني سليم:-

شملت قبائل بنو سليم في الجزائر تشمل مجموعة واسعة من الفروع، مثل:

قبيلة مرداس، قبيلة أولاد جامع، قبيلة أولاد يعقوب، قبيلة أولاد ضاعن، قبيلة أولاد شيخة، قبيلة الأعشاش، قبيلة النوابل، قبيلة أولاد بركات، قبيلة أولاد بالليل، قبيلة أولاد يحى بن طالب، وغيرهم.

تنتشر هذه القبائل بشكل كبير في شرق الجزائر، وتمتد من عنابة إلى وادي سوف، مروراً بمناطق مثل سوق أهراس وقالمة وعين البيضاء ومسكيانة وتبسة والشريعة وبير العاتر، وصولاً إلى وادي سوف، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المناطق أخرى.

قبائل الأثبج:-

قال ابن خلدون عن قبائل الأثبج: “بطونهم من هلال بن عامر. من هذه الطبقة الرابعة كان هؤلاء الأثبج من الهلاليين أوفر عدداً وأكثر بطوناً وكان التقدم لهم في جملتهم. وكان منهم: الضحاك وعياض ومقدم والعاصم ولطيف ودريد وكرفة وغيرهم حسبما يظهر في نسبهم، وفي دريد بطنان: توبة وعنز. ويقولون بزعمهم أن أثبج هو ابن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال. فكرفة هو ابن الأثبج ، وكان لهم جمع وقوة وكانوا أحياء غزيرة من جملة الهلاليين الداخلين لإفريقيا وكانت مواطنهم حيال جبلي أوراس.”

قبائل رياح:-

قبائل بني رياح الهلالية هي جزء من الشعوب العدنانية التابعة لبني هلال، وتنتشر في مناطق مختلفة بما في ذلك ليبيا وتونس والجزائر والمغرب الأقصى.

تاريخ هذه القبائل غني بالأحداث السياسية والعسكرية. متواجدة بشكل رئيسي في مناطق الشرق وتمتد إلى الأجزاء الحدودية للوسط الجزائري.

قبائل زغبة:-

القبائل الزُغبية من بين القبائل العربية التي هاجرت إلى الجزائر. نسبهم يعود إلى زغبة بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

يشتركون مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الجد، حيث يتقاسمون جدهم مضر بن نزار.

القبائل الزُغبية هم إخوة لقبائل بني رياح الموجودة في الشرق الجزائري.

تاريخهم يرتبط بالهجرة من مصر تحت قيادة فارس الهوجاء، الأمير ذياب بن غانم. شخصيته مرتبطة بالعديد من القصص والأساطير في التراث الشعبي الجزائري.

قبائل المعقل:-

بني المعقل هم إحدى القبائل العربية البارزة كبيرة العدد. يعيشون في صحراء المغرب الأقصى بالقرب من تلمسان ويمتدون حتى سواحل المحيط الأطلسي.

قد دخلوا المغرب مع قبائل بني هلال. وقد أشار ابن خلدون إلى أن موطنهم الأصلي في زمن القرامطة كان البحرين، وحينها كانت البحرين تمتد شرق الجزيرة العربية.

يتألفون من ثلاث بطون رئيسية:-

  • ذوي عبيد الله: ينتسبون إلى عبد الله بن صغير بن معقل.
  • ذوي منصور: ينتسبون إلى منصور بن محمد بن معقل.
  • ذوي حسان: ينتسبون إلى حسان بن مختار بن محمد بن معقل.

تعليقات (0)
إغلاق