خدمات السعودية

رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين يؤكد الجاهزية لتقديم أفضل الخدمات للحجاج

إن المملكة السعودية تولي اهتمام كبير بخدمة الحجاج وتوفير كل ما يلزم لإتمام مناسكهم بكل يسر وسهولة، وذلك انطلاقاً من إيمانها بأهمية الحج ودوره في تعزيز الترابط بين المسلمين وتوحيد صفوفهم، وقد أكد رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين في تصريحاته أن جميع الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن جاهزة لتقديم أفضل الخدمات للحجاج هذا العام، مؤكدًا على أن تحسين تجربة الحج يأتي في مقدمة أولويات الحكومة.

تصريح رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين

أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس جاهزيتهم لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1446هـ، وذلك بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وتأتي هذه الجهود في إطار حرص السعودية على توفير كل ما يلزمهم.

وأوضح الشيخ السديس أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد وضعت خطة مسبقة شاملة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، تتضمن البرامج والخدمات الدينية ونشر الوعي بأحكام الحج، وكذلك الإجابة على أسئلة الحجاج وتوفير الترجمة الفورية.

بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية والإسعافية وتوزيع الكتب والمطبوعات الإسلامية وتوفير أماكن للصلاة والراحة، وغيرها من الخدمات التي تهدف إلى تيسير رحلة الحجاج وإثراء تجربتهم الإيمانية.

وقد حظيت هذه الجهود بتقدير كبير من قبل الحجاج الذين أشادوا بما تقدمه المملكة العربية السعودية من خدمات متميزة تسهم في تيسير رحلتهم وتحقيق أهدافهم من الحج، وإن جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن تجسد حرصها على إحياء شعائر الإسلام وتعزيز التضامن بين المسلمين.

رحب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بضيوف الله الذين بدأوا التوافد إلى المملكة لأداء مناسك الحج وأكد أن خدمة بيت الله العتيق ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم أمر مهم، وإن الاهتمام بالحجاج والتأكد من أنهم مرتاحون من أهم أهداف واهتمامات هذه الدولة.

وفي هذا السياق تم تطوير البنية التحتية وتحديث الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين بهدف تسهيل أداء الحجاج لمناسكهم، وقد تمت إضافة بعض الخدمات الجديدة التي تشمل توفير وسائل نقل مريحة ومحطات تبريد، بالإضافة إلى الأنظمة الإرشادية الذكية التي تساعد الحجاج على التنقل داخل الحرمين.

إضافةً إلى ذلك تم تعزيز الجانب الصحي حيث تم تجهيز المستشفيات والمراكز الصحية بكوادر طبية مؤهلة ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، وذلك من أجل تقديم الرعاية اللازمة للحجاج على مدار الساعة، أيضًا تم توفير فرق طبية متنقلة تجوب المناطق المزدحمة لتقديم الإسعافات الأولية.

وأخيرًا فقد أشار الرئيس على أهمية الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في تحسين تجربة الحج، حيث تم تطوير تطبيقات إلكترونية تساعد الحجاج في تتبع مناسكهم والحصول على جميع المعلومات والإرشادات اللازمة بلغات متعددة.

اطلع على: رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا والمصاحف

زر الذهاب إلى الأعلى