جوجل تكشف عن ما يجيده الذكاء الاصطناعي على الجهاز والعديد من تطبيقات الأندرويد التي تستخدم Gemini Nano

جوجل تكشف عن ما يجيده الذكاء الاصطناعي على الجهاز والعديد من تطبيقات الأندرويد التي تستخدم Gemini Nano

مؤخراً أعلنت شركة جوجل عن إطلاق نظام الذكاء الاصطناعي جيميني Gemini بخطوة تعتبر تطوراً هائلاً في مجال الذكاء الاصطناعي، ويعد هذا النظام منافس قوي ومباشر للنموذج GPT-4 الخاص بشركة OpenAI مع التركيز الكبير على تعدد الوسائط والقدرات المختلفة، حيث قامت شركة جوجل بدمج نماذج الذكاء الاصطناعي الحديثة عبر تطبيقات وخدمات متنوعة بدءاً من عملية البحث التي لطالما ظلت كما هي لعقود ووصولاً إلى Gemini.

جوجل تكشف عن ما يجيده الذكاء الاصطناعي

بالرغم من إطلاق Gemini 1.5 Pro في فبراير الماضي إلا أنه تمت ترقيته ليوفر استجابات ذات جودة عالية في مجالات عديدة ومختلفة، بما في ذلك البرمجة والاستدلال والترجمة وغيرها، تؤكد جوجل إن الإصدار الأخير عمل على تحقيق تحسينات قوية عبر العديد من المعايير.

كما أن Gemini 1.5 Pro سيكون متاحًا للمستهلكين في Gemini Advanced، وهذا أمر هام للغاية لأنه سيمكن المستهلكين من الحصول على مساعدة الذكاء الاصطناعي في العمل، مثل تلخيص ملفات PDF التي قد يصل حجمها 1500 صفحة.

وقد أكدت على إتمام توسيع نموذج Gemini Nano، المصمم خصيصاً للتشغيل على الهواتف الذكية، ليشمل الصور وفهم الصوت والنص واللغة المنطوقة.

كذلك تعمل جوجل أيضًا على طرح ميزات بحث جديدة مثل استخدام الفيديو للبحث، والارتقاء في عمليات البحث المرئية إلى المستوى التالي، وسيتم توفير هذه الميزة باللغة الإنجليزية قريبا.

بالإضافة إلى ذلك فإن نموذج الذكاء الاصطناعي ليست جديدة على جوجل لتحويل النص إلى فيديو، فقد قامت بمشاركة ورقة بحثية حول نموذج Lumiere الخاص بها في يناير، والآن، تكشف الشركة عن الطراز الأكثر قدرة حتى الآن الذي يحمل اسم Veo، والقادر على إنتاج فيديو عالي الجودة بدقة 1080 بكسل تتجاوز مدته الدقيقة.

في حال أنك أمضيت ما بدا لك وكأنه ساعات في التمرير حتى تعثر على الصورة التي تبحث عنها في مكتبة الصور الخاصة بهاتفك، فقد كشفت جوجل عن حل الذكاء الاصطناعي لهذه المشكلة باستخدام Gemini، الذي يمكن المستخدمين من استخدام مطالبات المحادثة في صور جوجل للعثور على الصورة التي يبحثون عنها بشكل فوري.

كما سيتم أيضًا الاستفادة من إمكانات Gemini Nano متعددة الوسائط عبر استخدام ميزة TalkBack على أندرويد؛ مما يوفر استجابات أكثر وصفية للأشخاص الذين يعانون من انعدام أو ضعف الرؤية.

جوجل تكشف عن ما يجيده الذكاء الاصطناعي

وأخيرًا، في حالة إذا تم التقاط عن طريق الخطأ مكالمة غير مرغوب فيها، فيمكن لـ Gemini Nano الاستماع إليها وكشف أنماط المحادثة المشبوهة وإعلام المستخدم إما بالرفض والمتابعة أو إنهاء المكالمة.

وبالفعل يمكن تفعيل هذه الميزة في وقت لاحق من هذا العام، ٠أما الرد الذكي السياقي هو عبارة عن ميزة رد تلقائياً أكثر ذكاء تجمع الردود باستخدام سياقات من رسائل البريد الإلكتروني ودردشة Gemini.

اطلع على: أهم مواصفات لاب توب هواوي ميت بوك دي 16 الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي

إغلاق