خدمات السعودية

ما هي شروط استخدام صورة سابقة بالهوية المفقودة ؟ “منصة أبشر ” تُجيب

أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية أنه يلزم تغيير الصورة الشخصية في حالة تجديد الهوية الوطنية أو عند تغير الملامح أو بموجب تقارير طبية، وقد جاء التوضيح من الأحوال المدنية بعدما تلقت استفسارات من المستفيدين عبر حسابها الرسمي على منصة “تويتر” عن ما هي متطلبات تغيير الصورة في الهوية الوطنية؟، وجاء الرد من هيئة الأحوال المدنية أنه يتم تغيير الصورة الشخصية في حال تم تجديد الهوية الوطنية أو بتغير الملامح أو بموجب تقارير طبية.

شروط استخدام صورة سابقة بالهوية المفقودة

تم توضيح الشروط التي حددتها الأحوال المدنية لتشمل ما يلي: أن تكون الصورة ملونة ذات خلفية بيضاء، وأن تكون صورة حديثة تم التقاطها قبل 6 أشهر كحد أقصى، بالإضافة إلى أنه يشترط ألا تشوب الصورة أي بقع أو طيات أو حبر أو ثقوب.

مع ضرورة أن تكون ملامح الوجه في الصورة واضحة وبدون تعابير أيضًا خالية من مساحيق التجميل، بالإضافة إلى أن تبين الصورة الوجه وهو ينظر للكاميرا بشكل مستقيم وواضح، ومن اللازم تجنب العيون الحمراء الناتجة عن الانعكاس الضوئي للكاميرا.

أما بالنسبة تجديد بطاقة الهوية الوطنية فقد أقرت وزارة الداخلية الأحوال المدنية بعض الخطوات اللازمة للقيام بتقديم طلب تجديد بطاقة الهوية الوطنية، وهذه الخطوات بالترتيب كما يلي: بدايةً يتم الدخول إلى منصة أبشر ثم الضغط على خيار خدمات من تبويب خدماتي، بعد ذلك يتم اختيار الأحوال المدنية ثم الضغط على أيقونة تجديد الهوية الوطنية.

بعد ذلك قراءة الحالات الصحيحة للصورة ورفع الصورة الشخصية طبقاً لما هو مطلوب، ثم يتم تحديد العنوان لاستلام الهوية الوطنية ودفع أجر التوصيل.

أما في حالة تفعيل بطاقة الهوية الوطنية من خلال منصة أبشر فقد نوهت الوزارة على عدد من الخطوات التي يلزم اتباعها لتفعيل بطاقة الهوية الوطنية وهي بالتفصيل:

أولًا يتم الدخول على منصة أبشر ثم اختيار خدمات من تبويب خدماتي، ثم اختيار تبويب الأحوال المدنية، ويتم اختيار خدمات الهوية الوطنية ويلي ذلك الضغط على تفعيل الهوية الوطنية.

أما عن استخراج بدل فاقد للهوية الوطنية فإنه يتم استخراج بدل فاقد للهوية الوطنية بكل سهولة من خلال عدد من الخطوات تتمثل في تسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر، لذا عليك اختيار خدماتي.

بعد ذلك اختيار الأحوال المدنية، وعمل إبلاغ عن الوثائق المفقودة ثم اختيار بطاقة الهوية الوطنية من القائمة، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح وهكذا يتم حجز موعد إلكتروني عبر خدمة بدل فاقد.

أما غرامة انتهاء الهوية الوطنية فقد حددت الأحوال المدنية قيمة غرامة انتهاء الهوية الوطنية، موضحة أنه يتم احتساب 100 ريال من تاريخ انتهاء الهوية الوطنية، وهذه الغرامة غير مقبول إلغاؤها ويلزم سدادها لتتمكن من تجديد الهوية مرة أخرى.

اطلع على: ما هي خطوات تغيير المهنة في أبشر أعمال ؟

زر الذهاب إلى الأعلى