بحث عن عنترة بن شداد كامل مع المراجع PDF

مؤمن محمد عيسي

عنترة من أشهر شعراء العرب قديمًا فقد عرف بشجاعته كفارس وعاشق متيم لعبلة، هو ذلك الأسود الذي ظهرت ملامح الصحراء على جبينه لتحيك على ملامحه المعالم العربية الأصيلة، جسد الكثير شخصيته متأثرين بسيرته الذاتية الحافلة بالانتصارات والأحداث المختلفة.

عناصر بحث عن عنترة بن شداد

  • مُقدمة.
  • من هو عنترة بن شدّادّ؟
  • نسب وحياة عنترة بن شدّاد.
  • صفات عنترة بن شدّاد.
  • قصة عنترة بن شدّاد وعبلة.
  • أشعار عنترة بن شداد.
  • وفاة عنترة بن شداد.
  • خاتمة.
  • تحميل PDF

لا يفوتك أيضًا: ماذا قال قيس بن الملوح عندما طعنوه بالسيف

مُقدمة بحث عن عنترة بن شداد

عنترة هو ذلك الفار المغوار الذي يتم تدري قصته حتى وقتنا هذا ليس قصة شجاعته ورفضه للعبودية والتمييز بل وقصة حبه التي تُعد من أعظم وأشهر قصص الحب عبر التاريخ.

بالرغم من رفض والده الاعتراف به إلا أنه أبى تقبل هذا الأمر بل سعى كثيرًا من أجل الحصول على حريته فقد وهبه الله قوة البنيان التي استغلها في مواجهة الأعداء وفصاحة اللسان، فقد كان له دور أساسي في نصره بني عبس في العديد من الحروب.

من هو عنترة بن شدّادّ؟

عَنْتَرَةٌ بْنُ شَدَّادِ بْنُ قُرَادِ الْعَبَسِيّ قد أطلق عليه العديد من الألقاب لعل من أهمها (أبو الفوارس) فهو من الفوارس العرب فهو من أشهر الشعراء العرب في الفترة ما قبل الإسلام (العصر الجاهلي) قد ولد عنترة في منطقة نجد وهو ينتمي إلى الطبقة السادسة من الشعراء>

قد كان أسود اللون فقد كانت أمه (أمة حبشية وكانت تُدعى زبيبة) عٌرف عن عنترة شجاعته  وعدم خوفه من أحد وأخلاقه الحسنة، وخلال عمره قد  عاش الكثير من الحروب بين القبائل مثل الغبراء وداحس، وقد كان من أوائل الشعراء الذين التقوا  بالشاعر (أمرؤ القيس).

نسب وحياة عنترة بن شدّاد

ولد عنترة عام 525 قبل الهجرة، ت قد كان والده سيدًا من أسياد قريش ولكنه أبى الاعتراف بعنترة، قد تمكن عنترة في سن مبكر أن يتعلم الفروسية وتمكن من أن يكون من أشهر فرسان العرب حينذاك، وقد أختلف حول نسبه فقيل إنه (عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد بن مخزم بن ربيعة).

بينما في رواية أخرى قيل (عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الرّيث بن غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر) وقد أخذ عنترة سواد لونه من أمه الحبشية وكذلك تشقق الشفاه.

لهذا كان يلقبونه قديمًا “بالفلحاء” قد كان عنترة عبدًا لعدم اعتراف والده به، وذلك لأن أبن الأمه حينذاك لم يكن يعترف بهم.

لكنه تميز بشجاعته التي جعلته يشارك في الكثير من الحروب لذلك ألحقه والده بنسبه حينما علم بشجاعته وتمكن من كسب مكانة كبيرة في قومه وقد ذكر عنترة هذا في العديد من القصائد.

لا يفوتك أيضًا: من هو الملك الذي لقب بالملك الباني ؟

صفات عنترة بن شدّاد

  • الشجاعة : فقد كان من الفرسان الجريئين المعدودين الذين لا يخشون المشاركة في أي من الحروب مهما كان خطورتها، لذلك لقبه العرب حينذاك (أبو الفوارس) وبسبب كثرة سيره في الغارات في بظلمة الليل كان يلقبوه (أبي مغلس).
  • فصاحة اللسان : فقد وهبه الله بهذه الموهبة فقد كان دقيقًا في وصف أحداث الحروب بدقة بوصفها في القصائد، بالإضافة إلى قصائد الغزل في محبوبته عبلة فقد كانت ملحمة تحمل الحب والألم.
  • تميز بصلابته وطول قامته وقوة وعرض منكبيه.
  • كان شديد السواد وكأن ملامح الصحراء قد حُفرت على جبينه.
  • كان يملك عزة النفس الي جعلته يرفض العبودية كغيره.
  • عرف عنه بأنه رجل عفيفًا حسن الخلق.
  • هو الحبيب الصادق.
  • تلفلف الشعر.

قصة عنترة بن شدّاد وعبلة

قد نشأ عنترة في بني عبس ومنذ صغره كان يعرف بالشجاعة، وفي يوم حدث خلاف بينه وبين واحد من العبيد وحدث بينهم عراك شديد وهذا ما جعل الكثير من النساء يتوجهون إلى عنترة ليسألونه عن أحواله إذا كان بخير أم لا.

وكانت من بين هؤلاء النساء عبلة التي عرفت بجمالها، ونظرًا لصغر سنها فقد كانت تمازحه كثيرًا وهذا جعله يحيها بشدة وكتب لها العديد من القصائد الشعرية.

لكن كان هناك من يقف بطريق حبه لها مالك وأخيها عمرو، وبالرغم من تقدم عنترة عدة مرات لخطبة عبلة إلا أن أبيها رفضه في كل مرة فتنوعت قصائده عنها ما بين الغزل والحزن.

وكان دائمًا يرفض عنه لأنه أسود اللون وعبد غير حر عكس ابنته، وقد تنوعت الأقوال بأن البعض قال أن عبلة تزوجت بشخص آخر وأقوال أخرى تؤول بأن والدها طلب من عنترة 1000 ناقة من نوق النعمان.

يقدمه مهرًا لعبلة وحينها سيوافق على زواجه وبالفعل توجه عنترة لجمعهم ولكنه تأخر حتى شاع خبر بموت عنترة في الصحراء.

ولكنه تمكن من العودة للقبيلة بعد حصوله عليهم بعد مصاعب كثيرة وبالرغم من إحضاره المهر إلا أن والده أخذ يماطل بزواجه بها ولكي يتخلص منه طلب من الفرسان أن يريد الزواج من عبلة فيتقدم برأس عنترة ولكن تمكن عنترة من هزم الكثير منهم.

لكن لكثرتهم تغلبوا عليه ويقال أن عبلة تزوجت من فارس أبيض اللون بينما عنترة فقد اعتزل العلم وظل طوال حياته يذكرها ويحن لها، وهناك بعض الروايات تؤول بزواجهم.

أشعار عنترة بن شداد

1- قصيدة لا يحملُ الحِقدَ

لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ          ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ

2- قصيدة أُعاتِبُ دَهراً

أُعاتِبُ دَهراً لاَ يلِينُ لعاتبِ                  وأطْلُبُ أَمْناً من صُرُوفِ النَّوائِبِ

3- قصيدة رمتِ الفؤادَ مليحة

رمتِ الفؤادَ مليحةٌ عذراءُ                   بسهامِ لحظٍ ما لهنَّ دواءُ

4- قصيدة دهتْني صروفُ الدّهر

دهتْني صروفُ الدّهر وانْتَشب الغَدْرُ       ومنْ ذا الذي في الناس يصفو له الدهر

5- قصيدة إذا كشفَ الزَّمانُ

إذا كشفَ الزَّمانُ لك القِناعا                  ومَدَّ إليْكَ صَرْفُ الدَّهر باعا

وفاة عنترة بن شداد

قد توفي عنترة في عام 22 قبل الهجرة، قد كان حينذاك بلغ 90 من عمره، وبالرغم أن هُناك اختلافات حول مقتل عنترة لكن اتفق الكثير حول أن فارس من طئ قد قتله، لأن عنترة بالرغم من كبر سنه ألا أنه أغار عشيرتهم، فقتله هذا المحارب بسهم في ظهره توفى على آثره عنترة ويقال إن هذا المحارب قال حينذاك:

أنا ‌الأسدُ ‌الرَّهِيصُ بِحيَّ طي            إذا أدْعَى لنائبةٍ أجبت

قتلت مُجاشعاً وبني أبيه                 وعنترة الفوارس قد قتلتْ

فإن أسِفت بنْو عبس عليه               فلا وأبي جديلة ما أسفت

لا يفوتك أيضًا: من هو جمل بن شري السيرة الذاتية ؟

خاتمة بحث عن عنترة بن شداد

جسد العديد من المشاهير قصة عنترة ابن شداد في الأفلام السينمائية بل وتم ترجمة سيرته الذاتية بالعديد من اللغات.

وهذا يشير إلى مكانة هذه الشخصية العربية الأصيلة الذي تمكن من حفر اسمه في التاريخ فتمكن بشجاعته تمكن من كسر الكثير من التقاليد الغير صحيحة التي كان القوم يتبعونها حينذاك.

تحميل بحث عن عنترة بن شداد PDF

موضوع التعبير 1 8

عنترة هو من الشخصيات التاريخية فلم يكن مجرد شاعر فحسب بل هو فارس مغوار حرص دائمًا على حماية قبيلته وكان شجاع ليرفض العبودية ويأبى أن يحطم كبرسائه من حوله هو ذلك الشخصية التي يتخذها الكثير من الشباب قدوة لهم.