ما هي شروط الإقامة الخضراء في الإمارات ؟

ما هي شروط الإقامة الخضراء في الإمارات ؟

ما هي شروط الإقامة الخضراء في الإمارات ؟ تتّجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تقديم كل ما هو جديد ومبتكر، فتُعدّ أحد المنارات المشرقة في عالم التطور والتقنية.

ولعلّ نظام الإقامات الذي تُقدّمه الدولة، هو الخير دليل على ذلك، فبدءاً من نظام الإقامة الذهبية وصولاً إلى تأشيرة رجال الأعمال، تقدّم الدولة فرصة لكل من يرغب بترك بصمة مميزة في أرضها.

ولتلبية احتياجات جميع الأفراد، تم استحداث نظام الإقامة الخضراء في الإمارات مؤخراً، وهو يلبّي حاجات أكثر فئات المجتمع تنوعاً، ونتحدث في هذا المقال عن آخر التعديلات والشروط التي أدخلت على هذا النظام لجعله يناسب الجميع.

الإقامة الخضراء في الإمارات

  • عندما يتعلق الأمر بالابتكار والتطوّر، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهودًا جبارة لتصبح مركزًا عالميًا للاستثمار والابتكار والإبداع.
  • وهذا ما يظهر بوضوح في نظام الإقامات المتنوع الذي تقدّمه الدولة، بما في ذلك الإقامة الخضراء الحديثة، التي أطلقتها حديثًا ضمن مشروع الخمسين الوطني.
  • تسعى الدولة من خلال هذا النظام إلى جذب المواهب المبدعة وتمكينهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة، وبالتالي تعزيز التطوّر الاقتصادي والاجتماعي للدولة.
  • ويأتي ذلك ضمن مسيرة تنموية طويلة الأمد تستهدف تحويل الإمارات إلى مركز عالمي للابتكار والتنمية المستدامة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ما هي مزايا الإقامة الخضراء في الإمارات ؟

استمتع بحياة ميسورة ومستقبل زاهر في الإمارات مع الإقامة الخضراء، تتميز الإقامة الخضراء بمجموعة من المزايا التي تفوق تأشيرات الإقامة العادية، بما في ذلك:-

  1. توفر لحامليها فرصة استقدام أفراد أسرهم بكل سهولة ويسر، بما في ذلك الزوج والأولاد والأقارب من الدرجة الأولى، دون الحاجة للتعامل مع الاشتراطات والمتطلبات الخاصة بالحصول على تصاريح الإقامة.
  2. وللأسر ذات الأبناء الشابة، تسمح الإقامة الخضراء برفع سن الأبناء إلى 25 عامًا بدلاً من 18 عامًا، بينما يمكن للبنات غير المتزوجات الحصول على تصريح إقامة بغض النظر عن العمر.
  3. وإذا كان لديك أفراد من ذوي الهمم في أسرتك، يمكنك الاستفادة من ميزة المنح لهم تصريح إقامة مع ذويهم، بغض النظر عن العمر أيضًا.
  4. كما يوفر لك النظام فترة سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء الإقامة، بالإضافة إلى مدة صلاحية إقامة أحد أفراد الأسرة مماثلة لحامل التأشيرة الأصلي، لتتمتع بحياة مستقرة وراحة البال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قد يهمك أيضًا: هل الحضارة الإسلامية هي إرث تشاركت فيه جميع الشعوب ؟

ما هي فئات الإقامة الخضراء في الإمارات ؟

  • تأشيرة الإقامة الخضراء في الإمارات أصبحت المفتاح الذهبي للعديد من الفئات التي تسعى للاستقرار والاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • من المستثمرين ورواد الأعمال والعمالة الماهرة إلى أصحاب العمل الحر والموظفين المميزين، وصولاً إلى أفراد العائلة المقيمين في الدولة.
  • وليس هذا فحسب، فالتأشيرة الخضراء تضمن لحامليها مزايا عديدة مثل مدد سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء مدة الإقامة، مما يعزز من الشعور بالأمان والاستقرار.

ولمزيد من التفاصيل، نسلط الضوء فيما يلي على الفئات التي تشملها التأشيرة الخضراء في الإمارات.

شروط الإقامة الخضراء في الإمارات

الإقامة الخضراء للعمل الحر في الإمارات

  • لجذب رواد الأعمال والعمالة المتحررة، قامت الإمارات باستحداث نظام إقامة للعمل الحر الذي يسمح لحاملها بالعمل بشكل مستقل دون الحاجة لضامن أو صاحب عمل.
  • تستمر هذه الإقامة لمدة تصل إلى 5 سنوات، قابلة للتجديد لمدة مماثلة، ويتطلب تحقيق بعض المتطلبات البسيطة، بما في ذلك الحصول على تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين، وحمل شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلهما.
  • كما يتعين على المتقدم إثبات إمكانيته المادية طوال فترة إقامته في الدولة أو أن يكون الدخل السنوي من العمل الحر لعامين سابقين على الأقل 360 ألف درهم إماراتي.
  • بفضل هذه الخطوة الجريئة، يستطيع الرواد والمستقلين بسهولة تحقيق أهدافهم وتحقيق أحلامهم المهنية في الإمارات بدون أي عقبات. [ref]https://u.ae/ar-ae/information-and-services/visa-and-emirates-id/residence-visas/residence-visa-for-working-in-the-uae[/ref]

الإقامة الخضراء للمستثمر في الإمارات

  • من بين أولويات الدولة تعزيز البيئة الاستثمارية وتحفيز الاستثمار بكل أنواعه، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تم إطلاق نظام الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في الأنشطة التجارية، والذي يتميز بالتسهيلات والمزايا الحصرية.
  • تتيح هذه الإقامة لحاملها الاستفادة من إقامة تدوم لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، بدون الحاجة لضامن أو شريك، وذلك بعد استيفاء بعض الاشتراطات البسيطة.
  • وتحل هذه الإقامة محل السابقة للمستثمر التي تمتد صلاحيتها لسنتين فقط، مما يجعل الإقامة الخضراء الخيار الأمثل لمن يسعى للاستثمار في الدولة.
  • ويشترط فيها موافقة الجهات المحلية المختصة على الاستثمار وإثبات قيمته، وأن يكون إجمالي رأس المال المستثمر في استيفاء النسبة المقررة، بالإضافة إلى موافقة قسم الترخيص على ممارسة النشاط.
  • وبهذا النظام، تصبح الإقامة الخضراء للمستثمر الأساسية المطلوبة عند البدء أو المشاركة في نشاط تجاري، وتمثل قفزة نوعية نحو بيئة استثمارية أكثر جاذبية وتحفيزية.

الإقامة الخضراء للعامل في الإمارات

  • يسرُّ النظام الجديد للإقامة الخضراء أن يعلن عن إضافة مسار جديد يهدف إلى جذب العمالة الماهرة إلى الإمارات والاستفادة من خبراتها ومهاراتها الفريدة.
  • تأتي الإقامة الخضراء للعامل المهاري لتُشكِّل ركناً أساسياً في بناء مستقبل سوق العمل المتجدد.
  • تأمل الحكومة من خلال هذا المسار الجديد في تعزيز المرونة في سوق العمل وتسهيل الإجراءات الانتقالية للعامل الماهر دون الحاجة إلى صاحب عمل محدد.
  • للحصول على الإقامة الخضراء للعامل المهاري يتطلب التصريح بالعمل في الإمارات بموجب عقد عمل ساري المفعول وأن يكون العامل المهاري من الحاصلين على المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث وفقاً للتصنيف المهني المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين، كما يجب أن يحمل شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها، وأن يتلقى راتباً شهرياً لا يقل عن 15 ألف درهم إماراتي.
  • يأتي إضافة هذا المسار في إطار سعي الإمارات إلى جعل العمالة الماهرة عماداً أساسياً لنمو الاقتصاد وتعزيز مكانتها كوجهة رئيسية للاستثمار والأعمال في المنطقة.

الإقامة الخضراء للطالب

  • إذا كنت طالبًا ملتحقًا بمؤسسة تعليمية في الإمارات، فقد يكون من الصعب الحصول على إقامة طويلة الأمد، لكن الآن، يمكن للطلاب المقيمين في الإمارات الاستفادة من الإقامة الخضراء لمدة سنتين.
  • يمكن للطلاب الحصول على هذه الإقامة المبتكرة بسهولة عن طريق الالتحاق بمؤسسة تعليمية مرخصة في الإمارات، وسيكون الضامن أو المستضيف هو المؤسسة التعليمية نفسها.
  • وبهذا الشكل، يمكن للطلاب المقيمين في الإمارات الاستمتاع بالعديد من المزايا التي تقدمها الإقامة الخضراء، بما في ذلك الحرية في التنقل والسفر، وتسهيلات في الإجراءات الرسمية، والاستفادة من الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.

قد يهمك أيضًا: حل لغز حيوان لا يستطيع إخراج لسانه من فمه

لقد انضمت دولة الإمارات إلى دول العالم المتقدمة التي تقدم التأشيرة الخضراء، والتي تمثل فرصة للأفراد لتحقيق أحلامهم وتحقيق أهدافهم الشخصية والمهنية في هذه الدولة المذهلة.

إذا كنت تفكر في الحصول على هذه التأشيرة، فننصحك بالاطلاع على أهم القنوات لتقديم طلب الإذن بالدخول إلى الإمارات، حيث ستجد كل المعلومات الضرورية التي يجب عليك معرفتها.

ولا تنسى الإطلاع على دليل الاستعلام عن تأشيرة الإمارات الذي سيزودك بكل المعلومات التي تبحث عنها، كما يمكنك التعرف على الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة، لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح.

إغلاق