من هي قبيلة آل بوفلاسه

من هي قبيلة آل بوفلاسه

تعد قبيلة آل بوفلاسه واحدة من أشهر وأكبر القبائل العربية في الخليج وخاصةً بإمارة دبي، ونظرًا للمكانة المرموقة التي أصبحت دبي تحتلها في الآونة الأخيرة بعد أن أصبحت من الأماكن السياحية الأشهر في العالم.

قبيلة آل بوفلاسه

تعد آل بوفلاسه من أهم فروع قبيلة آل مكتوم وتعد المكون الثاني لحلف بني ياس والتي تعد من أهم الأحلاف، وهذه العائلة من أغنى العائلات، فقد عُرف عنها ثرائها الفاحش ومكانتها الرفيعة ونفوذها في الإمارات.

تأسست قبيلة آل بوفلاسه عام 1833 م أي منذ أكثر من 190 عامًا، حيث انتشر أفراد هذه القبيلة في دبي حينما بدأ موسم صيد اللؤلؤ، فقد توجهت مجموعة كبيرة من أفراد هذه القبيلة وكان قائدهم الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل؛ إثر خلافه مع الشيخ خليفة بن شخبوط بن ذياب آل نهيان وهو حاكم “أبو ظبي“.

ثم في العام التالي وخاصةً بفصل الخريف انتقل إلى دبي الكثير من أقاربهم إن لم يكن جميعهم، لذا أصبح أفراد قبيلة أبو فلاسه يتخذون دبي وجزيرة دارين والجبيل موطنهم وموضع استقرارهم، وقد تولى الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم الخلافة في عام 1894م.

لذا حاول أن يتحدث مع تجار مدينة لنجة الإيرانية؛ ليقنعهم بأن يقيموا بالإمارة وذلك دون فرض الضرائب عليهم مع ممارسة تجارتهم، ومن هنا بدء في إنشاء مدينة جديدة دبي في ثلاثينات القرن العشرين.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة العجمان في الإمارات

اختلافات حول نسب قبيلة آل بوفلاسه

  • قال عبد الله بن صالح المطوع الله في كتابه الجواهر واللآلي في تاريخ عمان الشمالي: “آل أبي فلاسه هم فرقة من الأزد؛ أي أزد عُمان، ومَقرُّهم في إمارة دبي.
  • قال عنهم سالم بن حمود السيابي في كتابه إسعاف الأعيان في أنساب أهل عُمان: “آل بو فلاسه أصلهم من العبريين أولاد عبرة بن زهران خرج جدهم من بلد العراقي من الظاهرة، ونزل على شيوخ دبي، وصاهرهم، حتى صار فيهم مطاعاً، ثم تولى الزعامة فيهم، وولد له أولاد منهم؛ فانتسبوا إليهم.
  • يقول سعود الزيتون الخالدي في كتابه محطات تاريخية: “إن أسرة آل مكتوم الحاكمة في دبي من “الحميدات” من الصبيح من بني خالد”، معتمدًا على مقالة عن بني خالد نشرتها مجلة الواحة في عددها الثالث.
  • يقول إبراهيم جار الله بن دخنة الشريفي في كتابه الموسوعة الذهبية: “آل بو فلاسه: في بني ياس، وهم من العوامر، ومنهم آل مكتوم حكام دبي، وقد ورد فيهم: المكاتيم من عشائر قبيلة بني حسن، وهم من ذرية حسن بن سرحان بن فاضل بن محمد بن كلب بن عطية بن فطن بن محمد بن أكرمه ابن مشرف بن أثبج بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة”.

هذا يشير إلى تشابك في نسب قبيلة آل بوفلاسه فلم يتفق أي من العلماء حول رأي موثق؛ وذلك لعدم وجود دليل يؤكد صحة الأقاويل السابقة، خاصةً أن المواضيع التي تتعلق بالأنساب تتطلب تقديم أكثر من دليل.

لكن نعود على الرأي المتداول وهو أن نسب هذه القبيلة يعود إلى بني ياس، نظرًا لاعتماد هذا الرأي من قبل الكثير من الكتاب بمنطقة الخليج العربي

لا يفوتك أيضًا: السواط وش يرجع هل تنتمي الى قبيلة عتيبة ؟

شعار النبالة

تم اختيار إمارة دبي كشعار النبالة الخاص ببيت الفلاسي، ورمزه هو طائر الصقر الذي يعتبرونه الطائر الوطني لدولة الإمارات، وبالرغم من ذلك اختلف بعض العلماء حول الشعار الرئيسي للقبيلة.

حسب ما أوضحته الإحصائيات فإن عدد سكان دبي قد وصلوا إلى 20 ألف نسمة، وكان ربع هذه العدد تقريبًا من المغتربين، والأمر الذي جعل دول الخليج تتخذ دبي إمارة رئيسية في تصدير التجارة هو حدوث تراكم في خور دبي.

مما اضطر حاكم دبي حينذاك وهو (الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم) أن يأمر بجرف المجرى المائي وهذا ما ترتب عليه حدوث زيادة في حجم البضائع بدبي.

 بالرغم من كثرة الأقاويل التي اشتهرت حول نسب قبيلة بوفلاسه إلا أن هذا لا يمنع أن هذه القبيلة استطاعت أن تتخذ مكانة مرموقة مقارنةً بالقبائل الأخرى.

إغلاق