البقمي وش يرجع وما هو أصل قبيلة البقوم

البقمي وش يرجع وما هو أصل قبيلة البقوم

أصل قبيلة البقمي يعود إلى أي قبيلة؟ ما هي أماكن انتشار قبيلة البقوم؟ البقمي من أشهر العائلات العريقة بالمملكة التي يعود إليها أصل الكثير من السكان الذين استطاعوا أن يشغلوا العديد من المناصب في الدولة، حيث هُناك العديد من سكان شبه الجزيرة يفكرون كثيرًا حول أصل نسبهم.

البقمي وش يرجع

قبيلة البقمي واحدة من القبائل التي تتمركز في شبه الجزيرة العربية، وقد تميزت عن القبائل الأخرى في إنها استطاعت أن تُثبت وجودها بين كل القبائل الموجودة حينذاك، فنلاحظ أن أشهر الشخصيات الشهيرة في المملكة يرجع أصلهم إلى هذه القبيلة، خاصةً أنها قد شاركت في تطوير المملكة والعمل على تعزيز مكانتها.

للإجابة عن البقمي وش يرجع يرجي بيان أن قبيلة البقوم تضم حوالي 12 قبيلة رئيسية، وجاءت كل واحدة تضم قبائل متفرعة من الخوامس والفخوذ، ويرجع أصل البقمي إلى القبائل القحطانية بالخصوص “قبيلة الأزد القحطانية” وتنسب هذه القبيلة إلىسام بن نوحوهي من القبائل الحجازية.

بالرغم أن الكثير حاول أن يُشكك في أصولها ولكن جميع المحاولات قد باءت بالفشل، وقد ضمت العديد من الشخصيات الشهيرة منهم “منير البقمي، ناصح البقمي” فقد استحوذت تلك القبيلة على مكانة كبيرة بالمملكة، فتنسب القبيلة إلى الكثير من الشخصيات من أشهرهم “بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت، بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة العوازم.. شجرة العائلة ونسبها

شجرة عائلة البقمي

البقمي ليست قبيلة واحدة بل يُطلق عليها عائلة البقمي، وفي ظل معرفة البقمي وش يرجع؟ الجدير بالمعرفة أنها تضم العديد من القبائل الرئيسية والفرعية وتأتي كُل قبيلة متميزة بخصائصها التي تميزها عن غيرها من القبائل.

قبائل وازع قبائل محاميد
قبيلة الجنبة. قبيلة السميان
قبيلة الرحمان قبيلة هذيل
قبيلة البدارا قبيلة المرازيق
قبيلة الدغافلة قبيلة الموركة
قبيلة القروف قبيلة الكرزان
قبيلة الكلية قبيلة الدهمة

 قد ذُكر بعض القبائل الفرعية للقبائل السابقة.

  • البدارا: تضم 4 قبائل وهم (المنافير، الرمانين، الغضفة، والبدور).
  • الرحمان: حسب الإحصائيات فإن عدد أفراد هذه القبيلة يتخطى 6000 نسمة، وقد قُسمت إلى 11 قبيلة فرعية وهم (البجادين، القمازين، النمارية، القتم، الهمالين، النفافيح، آل حسين، العرينات، الروسان، المغارقة، والصغارين).
  • الدهمة: تتكون من 3000 فرد، بينما عدد القبائل الفرعية حوالي 9 قبائل (الخشابين، القواتيل، الشفعان، الجونة، العيادين، العمامقة، الصلبان، السوالمة، وآل ناجم).
  • الجنبة: عدد سكانه أقل نسبيًا من القبائل السابقة، حيث تتكون من 500 فرد فقط، وتضم 5 قبائل فرعية (الجحادية، بني حنيف، الملاحين، القصبة، وبني ضمين).
  • هذيل: واحدة من أكبر القبائل، فهي تضم 10 آلاف نسمة، ويصل عدد قبائلها إلى أكثر من 13 قبيلة (الحرادبة، العرايدة، الزوابين، الحمادين، البراغشة، الحمدة، العواكير، السواكتة، آل عبا، آل عمير، آل مشخص، الزيايين، والدفانين).
  • المرازيق: تم اختيارها كأكبر القبائل البدوية، تتكون من حوالي 18 نسمة، وتم تقسيمها إلى 11 قبيلة (الرشادين، الشمارين، الظهران، الحشاشين، الجرانية، الجهانا، البلاعسة، الخضارين، السمون، الحصارين، الرجالات، والفواضل).
  • قبيلة السميان: يبلغ عدد أفرادها حوالي 12 فرد، وتم تقسيم هذه القبيلة إلى عدة قبائل فرعية وصل عددها إلى 11 قبيلة فرعية (العطايين، العتاقين، الحطمان، الشياعين، الشعالين، الصملة، الحرابية، آل لهاوة، آل متعب، الغنيمة، والمحصان).
  • الدغافلة: بينما هذه القبيلة من 3500 نسمة، وقُسمت إلى 16 قبيلة (اللوامين، آل عليان، الشواما، العجالين، الرفاعين، الهجارسة، الخلع، الروسان، المساعيد، الكماهين، الشرايين، الخزازيم، الهضيبات، الدحلات، بني فرج، والمشاطين).
  • الموركة: تتكون من 11 ألف فرد، وانقسمت إلى 11 قبيلة فرعية (بني سنان، الجبلان، الطريفات، الهملة، الرواجح، القواودة، اللهية، الهراسين، الفلاتين، الشلالين، والبحان).

لا يفوتك أيضًا: شجرة نسب قبيلة عنزة

أماكن انتشار قبيلة البقوم

تحدد رمز قبيلة البقوم “911” فهذا الرمز يُشير لمدى تأصل القبيلة ومكانتها المميزة في قلب الجزيرة العربية، وقد عرف عن أهل هذه القبيلة الشجاعة والعراقة والأصالة والبسالة.

يُقال إن أبناء هذه القبيلة يتمركزون في وادي تربة ثم توجهوا إلى وادي جبل حضن الذي يقع بين غرب نجد ومكة وأيضًا في مدينة دجنة الواقعة شرق الطائف والعديد من الدول الخليجية.

 قبيلة البقوم واحدة من أكبر وأشهر القبائل في الجزيرة فيعود نسب الكثير من المشاهير السعوديين إلى هذه القبيلة، وهذا ما دفع إلى تحديد رمز القبيلة لتميزها عن غيرها.

إغلاق