آيات قرآنية عن الأمل والصبر قصيرة مكتوبة

آيات قرآنية عن الأمل والصبر قصيرة مكتوبة

إن الأمل هو عنوان الحياة وحسن ظن العباد بالله تعالى، ففيه القوة الدافعة للأمام وإنارة للطريق الذي لا يمكن الوصول لذروته ونهايته إلا بالصبر، لذا فالأمل والصبر وجهان لعملة واحدة، لا يمكن أن يظل الأمل بدون الصبر، ولا يمكن أن يدوم الصبر بدون إحياء الأمل في القلب، ففي الأمل الرجاء، وللرجاء صبر يجازي الله تعالى عليه بأعظم ما ترجى القلب.

آيات قرآنية عن الأمل والصبر قصيرة

إن الأمل هو الرجاء الذي تحبه النفس وزاد الروح ونور القلب، فهو خير معين على مشقّات الحياة، يجعل الصبر خفيفُا على القلب فلا يشعر الإنسان بثقل مجريات الحياة، فيقويه الصبر المدعم بالأمل، فهما خير الدعائم التي قد جاءت في أكثر من عبرة للمسلم في قصص الأنبياء، وبآيات القرآن الكريم، ومنها قوله تعالى:

  • قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ سورة الحجرات: (55:56)،

    فتوضح تلك الآية ما جاء عن سيدنا إبراهيم رضي الله عنه، حينما بشرته الملائكة بغلام، وكان قد وصل إلى الشيخوخة، ورغم هذا قد استعجب من القنوط واليأس واستبعده تمامًا عن عقله وقلبه.

  • وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ سورة آل عمران: (139)

    ، فقد نزلت هذه الآية في غزة أحد حينما وقع عدد من المسلمين قتلى وجرحى، يثبتهم الله عز وجل وينهاهم عن الحزن والوهن، وبث الأمل في قلوبهم وحثهم على الثبات، وفي هذا إعلاء وتعظيم كبير لقيمة الأمل والصبر والثبات.

  • اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ سورة الأعراف: (128)

    ، جاءت هذه الآية حينما أمر سيدنا موسى عليه السلام بالصبر على ظلم فرعون لهم، وغرس الأمل في نفوسهم واحتساب ما صبروا بخير الجزاء من الله تعالى.

  • وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ” سورة يوسف: (87)

    ففيها عبرة جميلة عن الأمل وقوة الصبر رغم أن الأب قد فقد ابنه الثاني، وهو سيدنا يعقوب عليه السلام، حينما فقد أخو يوسف، لم يقنط بل اشتد أمله في العثور على، وقد كان جزاءه على حسن صبره وظنه الخير بالله، فقد عاد إليه بصره وفرج الله همه بعودة يوسف وأخيه.

[ref]http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura12-aya87.html[/ref]

  • لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا“، سورة التوبة: (40)

    ، من أكثر الآيات التي يقشعّر لها البدن حين سماعها، فكيف للحزن أن يسكن القلب بعد أن تتدبر هذا القول من الذكر الحكيم، بأن الله معك، فهذه الآية التي طمأن بها الرسول صلى الله عليه وسلم صديقه أبو بكر، فقد كان الأمل وحسن الظن والتوكل على الله، خير نصير لهما.

لا يفوتك أيضًا: آيات قرآنية تدل على وحدانية الله

آيات قرآنية عن الأمل والصبر وثوابه

آيات قرآنية قصيرة عن الأمل والصبر مكتوبة

إن الصبر هو فن إتقان الصمود، وحُسن تعامل الإنسان مع ألمه وكربه الذي يؤرق قلبه، وقوة تحمله بروح مضاهية للألم قوية محتسبة أمرها عند الله تعالى.

دون إظهار الانفعال والاستياء على الوجه، فوجه الصبر مبتسمًا بشوشًا، خافيًا للمصائب فلا يلاحظ الآخرون، مما يجازي الله على هذا بخير الجزاء والفرج الكبير، ومن الآيات القرآنية التي تحث على الصبر وتوضح جزاؤه وثوابه:

  • اصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ” سورة الطور: 48.

  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّـهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”. سورة آل عمران: 200.

  • وَاتَّبِع ما يوحى إِلَيكَ وَاصبِر حَتّى يَحكُمَ اللَّـهُ وَهُوَ خَيرُ الحاكِمينَ” سورة يونس: 109.

  • فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا سورة المعارج: 5.

  • وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ سورة البقرة: 45.

  • إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍسورة الزمر: 10.

  • “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصَّابِرِينَسورة البقرة: 153.

  • “إِلَّا الَّذينَ صَبَروا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ أُولـئِكَ لَهُم مَغفِرَةٌ وَأَجرٌ كَبيرٌسورة هود: 11.

  • إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبِر فَإِنَّ اللَّـهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ سورة يوسف: 90.

  • وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ” سورة البقرة: 177.

  • “وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى سورة طه: 132.

  • وَأَطيعُوا اللَّـهَ وَرَسولَهُ وَلا تَنازَعوا فَتَفشَلوا وَتَذهَبَ ريحُكُم وَاصبِروا إِنَّ اللَّـهَ مَعَ الصّابِرينَ” سورة الأنفال: 46.

  • وَلَنَجزِيَنَّ الَّذينَ صَبَروا أَجرَهُم بِأَحسَنِ ما كانوا يَعمَلونَ” سورة النحل: 96.

لا يفوتك أيضًا: أجمل آيات القرآن الكريم مكتوبة مؤثرة وقريبة من القلب

آيات قرآنية عن التفاؤل

آيات قرآنية عن الأمل والصبر

إن التفاؤل عبارة عن قوة إيجابية تؤهل النفس وتسوّيها من أي شوائب أو آثار سلبية قد تعلق في قلب الإنسان نتيجة بعض المواقف المريرة التي تمر عليه، ومن الجدير بالذكر أن التفاؤل من السنن النبوية العظيمة، نظرًا لما يحويه منافع عامة للإنسان سواء لقلبه، لنفسه، لروحه وصحته.

فهو عتاد الأمل والصبر وجزا لا يتجزأ منهم، تجمعهم علاقة طردية وثيقة، وهو ببساطة يكمن في الرؤية الطيبة للحياة والنظر لها بإيجابية دون الاقتناع بنظرة التشاؤم مهما كانت كل الظروف تؤيدها، ومما قاله الله تعالى في هذا:

  1. يسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَسورة آل عمران: 171.

  2. لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّـهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًاسورة الطلاق: 1.

  3. بِنَصْرِ اللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُسورة الروم: 5.

  4. قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَسورة يونس: 58.

  5. لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّـهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًاسورة الطلاق: 7.

  6. حَتّى إِذَا استَيأَسَ الرُّسُلُ وَظَنّوا أَنَّهُم قَد كُذِبوا جاءَهُم نَصرُناسورة يوسف: 110.

  7. وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِسورة البقرة: 257.

أحاديث من السنة النبوية عن الأمل والصبر

لم يقتصر ذكر قيمتي الصبر والأمل في الذكر فقط، فنظرًا لأهمية كلٍ منهم في حياة الإنسان فقد جاءت الأحاديث النبوية التي تحث عليهما وتبيّن مدى قيمتهم وأجرهم، ومن تلك الأحاديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“ما يُصِيبُ المُسْلِمَ، مِن نَصَبٍ ولَا وصَبٍ، ولَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أذًى ولَا غَمٍّ، حتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا مِن خَطَايَاهُ”.

” لا يَزالُ قَلْبُ الكَبِيرِ شابًّا في اثْنَتَيْنِ: في حُبِّ الدُّنْيا وطُولِ الأمَلِ”. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه | الصفحة أو الرقم : 3430 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (6420)، ومسلم (1046)، والترمذي (2338)، وابن ماجه (4233) واللفظ له، وأحمد (8699)[/ref]

” إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا”.

“وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ”. [ref]صحيح مسلم[/ref]

[ref]https://www.dorar.net/hadith/sharh/139098[/ref]

لا يفوتك أيضًا: دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب بخط كبير كامل

نصائح لبعث الأمل والتفاؤل في النفس

يرغب العديد من الناس في السير على نهج الأمل والتفاؤل والاحتساب لأمر الله، لكن بمجرد أن يواجههم أمر سيء قد يتسلل لهم الحزن أو اليأس، لذا نعرض بعض النصائح التي تساعد في تعزيز الأمل في النفس:

التقرب من الله مما يعزز الإيمان في قلب، والتسليم والرضا بقضاء الله وقدره.
تجنب التشاؤم التقرب من الأشخاص الإيجابيين والابتعاد عن المتشائمين.
مواجهة المشكلات عدم تجنب المشاكل بل مواجهتها والتفكير في طرق سليمة لحلها.
ممارسة الرياضة للتخلص من الطاقة السلبية واستبدالها بنشاط وقوة إيجابية.
الصلاة والتأمل الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها وممارسة تمارين التأمل بعدها لربع ساعة على الأقل.

 في الختام فقد عرضنا آيات قرآنية عن الأمل توضح قيمة كل منهم في حياة الإنسان، والأجر العظيم الذي يعود عليه، وذكر بعض الأحاديث عنهما، ونصائح تعزز قوة الأمل.

إغلاق