جميع أسماء الأنبياء والرسل والصحابة بالترتيب

جميع أسماء الأنبياء والرسل والصحابة بالترتيب

جميع أسماء الأنبياء والرسل والصحابة من الأمور التي ينبغي أن نكون على علم تام بها، حيث بعث الله سبحانه وتعالى نبي لكل أمةً وأمرنا أن نؤمن بهم ونتخذهم قدوة لنا وأن نسير على نهجهم، وكان الله تعالى يبعث الأنبياء للناس برسالة التوحيد لذلك نوضح لكم جميع التفاصيل عن الأسماء من القرآن الكريم والسنة النبوية.

أسماء الأنبياء في القرآن الكريم

ذكر الله سبحانه وتعالى الأنبياء والرسل في القرآن، حيث ذكر ثمانية عشر منهم في سورة الأنعام فقال تعالى:

(وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ 83 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ ۖ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ 84 وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ 85 وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ 86 وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ ۖ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ 87). [ref]سورة الأنعام الآية 83[/ref]

بينما البقية كان عددهم سبعة وذكرهم الله عز وجل في موضوعات متفرقة في كتابه العزيز وهما سيدنا آدم رضي الله عنه وسيدنا إدريس وهود وصالح وشعيب وذو الكفل، وخاتم الأنبياء والرسل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي جميع أسماء الأنبياء .

الأنبياء والرسل

النبي آدم عليه السلام

إن الله سبحانه وتعالى خلق سيدنا آدم رضي الله عنه مثلما خلق البشر جميعًا فخلقه من طين ونفخ فيه الروح، وجعله يسكن مع زوجته في الجنة وفيما يلي نبذه عنه وعما حدث:

  • كان لاستمرار ذلك شرطًا واحدًا من الله تعالى وهما ألا يأكلوا أو يقتربوا من شجرة معينة فهي محرمة عليهم فقال تعالى:

(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ). [ref]سورة البقرة – الآية 35[/ref]

  • لكن إبليس وسوس لهم أن يأكلوا منها وذلك بالفعل ما قد فعلوه.
  • عند مخالفة آدم وزوجته لأمر الله سبحانه وتعالى عقابهما بخروجهما من جنته ونزولهم على الأرض بعد أن ملأهم آيات يتوبوا بها إليه ويستغفرونه فقال تعالى:

(وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). [ref]سورة البقرة – الآية 36[/ref]

  • بدأت الحياة من ذلك الحين وعاش سيدنا آدم عليه السلام 960 عام تقريبًا.
  • له عدة أسماء منها البشر والإنسان وأو البشر وغيرهما، وذكر الله تعالى اسمه في كتاب العزيز 7 مرات بشكل منفرد.

اقرأ أيضًا: من هو أول من جمع القرآن الكريم ؟

شيث عليه السلام

إن شيث عليه السلام من بين أسماء الأنبياء ومن ضمن الأنبياء الذي لم يتم ذكرهم في كتاب الله عز وجل ولكنه ذكر في حديث عن رسول الله صلى الله وسلم (أنزلَ علَى شيثَ خَمسونَ صحيفَةً)، ويقول ابن كثير أن سيدنا سيث ابن سيدنا آدم عليهما السلام وهو الذى تولى البنوة من بعده.

سيدنا إدريس عليه السلام

كان العلماء على اختلاف بمن النبي الذي كان بعد سيدنا آدم عليه السلام حيث يقول البعض أنه سيدنا إدريس وفيما يلي أهم المعلومات عنه:

  • وصفته بعض الأحاديث أنه ذو بشرة بيضاء وعريض المنكبين.
  • قومه كانوا يعتدون على حدود الله تعالى وآمن مهم تقريبًا ألف شخص فهو صديقًا نبيًا ففي سورة مريم قال تعالى:

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا). [ref] سورة مريم – الآية 56[/ref]

  • رفعه الله تعالى إلى السماء السادسة عندما كان عمر 350 عام وذكره مرتان في كتابه.
  • كان أول الناس تحدثًا عن علم الفلك والحساب وأيضًا أول من قام بخياطة الملابس.

سيدنا نوح عليه السلام

ذكر الله سبحانه وتعالى سيدنا نوح أكثر من ثلاثين مرة في القرآن الكريم، كما أنه أمره بأن يبني سفينة ويغرق كل من لم يذهب فيها مع سيدنا نوح بالطوفان فقال تعالى:

(لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ * قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ * أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ * فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَمِينَ). [ref]تفسير سورة الأعراف – الآية 59[/ref]

  • يقال أنه أول نبي بعد سيدنا نوح وأنه قبل سيدنا إدريس.
  • تم بعثه وهو في سن الأربعون واستمر في دعوة الأمة بالتوحيد بالله تعالى لمدة حوالي 950 عام.
  • يقال أيضًا أنه من بين الأنبياء هو الأطول.

هود عليه السلام

يقال أنه من بين جميع أسماء الرسل والصحابة كان سيدنا هود عليه السلام كان الأكثر شبهًا لسيدنا آدم، وقد أرسله الله تعالى برسالته لقوم عاد الذين آتوا بعد قوم سيدنا نوح في قوله تعالى:

(أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). [ref]سورة الأعراف – الآية 69[/ref]

كان يدعوهم لطاعة الله تعالى والتوقف عن فعل المعاصي وارتكاب الذنوب ولكنه لم يردوا عليه فغضب الله تعالي عليهم وأنزل عليه عقابه الشديد وأمر الرياح بهلاكهم جميعًا.

سيدنا صالح عليه السلام

استمر في دعوة قومه ثمود حوالي 40 سنة أتوا بعد قوم عاد فقال تعالي: (أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ). [ref]سورة الأعراف – الآية 69[/ref]

  • كان يدعوهم للإيمان بالله تعالى وحده ولكن لم يستجيبوا وظل يدعوهم حتى قالوا له أن يأتي لهم بناقة من الحجارة وجعله الله تعالى يحقق هذه المعجزة.
  • لم يؤمن قوم ثمود حتى بعد معجزة الناقة فغضب الله تعالى عليه وعاقبهم.
  • ذهب سيدنا صالح للشام هو وكل من آمن بالله تعالى ومن ثم فلسطين.
  • ذهب بعد ذلك إلى مدينة مكة المكرمة وتوفي هناك وهو سنه 58 سنة.

اقرأ أيضًا: أول وصية وصّى بها لُقمان ابنه

إبراهيم عليه السلام

أكد الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أن سيدنا إبراهيم من بين أسماء الأنبياء هو من أتى بعد سيدنا صالح فقال تعالى في سورة التوبة:

(أَلَمۡ يَأۡتِهِمۡ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِهِمۡ قَوۡمِ نُوحٖ وَعَادٖ وَثَمُودَ وَقَوۡمِ إِبۡرَٰهِيمَ وَأَصۡحَٰبِ مَدۡيَنَ وَٱلۡمُؤۡتَفِكَٰتِۚ أَتَتۡهُمۡ رُسُلُهُم بِٱلۡبَيِّنَٰتِۖ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظۡلِمَهُمۡ وَلَٰكِن كَانُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ يَظۡلِمُونَ).[ref]سورة التوبة – الآية 70[/ref]

  • كان يطلق على قومه الصائبة وكان يقومون بعبادة الأقمار والكواكب والشمس وغيرها.
  • قام بدعوتهم للإيمان بالله تعالى وحده وطاعته ولكنهم كذبوا كلامه كما أنهم حاولوا أن يحرقوه عن طريقه إلقاؤه في النار ولكنه دعا ربه ولم يصيبه أي أذى.
  • يقال أنه تم دفنه في الأرض المقدسة وأنه ظل في الدنيا فيما يقارب على 200 سنة.
  • ذُكر سيدنا إبراهيم في كتب الله عز وجل فيما يزيد عن 50 مرة.

سيدنا لوط عليه السلام

سيدنا إبراهيم هو عم لوط عليه السلام وقد ذُكر في القرآن الكريم أنه هو من تولى رسالة الله عز وجل بعد إبراهيم عليه السلام في سورة العنكبوت.

  • أرسله الله تعالى ليعبدوه وحده وليهدي قومه إلى الطريق الصحيح وترك المعاصي.
  • لكنهم كانوا يفعلون الفاحشة التي لم يفعلها أحدًا من قبلهم وهي إتيان الرجال بالرجال والنساء بالنساء وهذا من الأمور التي حرمها الله تعالى ولها عذاب شديد.
  • لم يؤمن من قوم لوط إلا البعض من أهل بيته، وحتى زوجته لم تؤمن برسالته من الله تعالى فشعر باليأس.
  • أرسل ربه له ملائكة ليخرجوا من المدينة هو وكل من آمن به وأهلك بقيتهم بسقوط حجارة من السماء.
  • ذُكر لوط في القرآن الكريم 10 مرات.

شعيب عليه السلام

ذكر الله تعالى سيدنا شعيب أكثر من مرة في كتابه العزيز ويقال أنه النبي الوحيد من بين أسماء الأنبياء الذي أرسله ربه لامتين حيث إن لكل نبي أمة، كما أنه عن شعيب عليه السلام:

  • أرسله ربه بقوم مدين وقوم أصحاب الأيكة ويقال أنهم أمةً واحدة.
  • كانت هذه الأمة يعصون الله تعالى ويغشون في المكيال.
  • كان عقاب الله عز وجل لأصحاب الأيكة هو يوم الظلة وللمدين الصيحة.
  • أصيب شعيب عليه السلام بالعمى في آخر أيامه ولقبه هو خطيب الأنبياء.

إسماعيل عليه السلام

هو أبن سيدنا إبراهيم وكان يبر والديه كما أمر الله تعالى لدرجة أنه عندما رأي أبيه في المنام أنه قد ذبحه وقد كان ذلك أمر به قال لأبيه أن يفعل ما أمره الله تعالى به، كما أنه ساعد أبيه في بناء الكعبة المشرفة وعندما كان في صغر سنه انفجرت عيون مياه زمزم بين قدميه.

سيدنا إسحاق عليه السلام

أنه أبن سيدنا إبراهيم أيضًا حيث تمت ولاته بعد 14 عام من ولادة إسماعيل، وكان معنى إسحاق هو الضحوك وأرسله الله تعالى لبني إسرائيل وتوفي وعمره 180 سنة.

يعقوب عليه السلام

عند النظر إلى جميع أسماء الأنبياء نجد أن سيدنا يعقوب يأتي بعد سيدنا إسحاق هو أبنه.

ويقال أنه كان على خلاف مع أخيه مما جعل والدته ترسله إلى حران بمنزل خاله خوفًا عليه، وقد تزوج بنت خاله وعندما ماتت تزوج من بنت خاله الأخرى، وبعثه الله تعالى لبني إسرائيل.

يوسف عليه السلام

هو بن يعقوب عليه السلام وكان إخوته يكرهوه ووصل ذلك الكره إلى قيامهم بالتخلص منه عن طريق ألقاؤه في بئر، ووجده أحد الأشخاص وبعدها ألقي به بالسجن ظلم وقد أخرجه الله تعالى منه والتقى بعائلته من جديد وكان يدعو أهل مصر بالحق.

سيدنا أيوب عليه السلام

أكثر ما عُرف به سيدنا أيوب هو الصبر عندما أتبلى بمرض من عند الله عز وجل وهو في السبعينيات، وكان هذا المرض يجعل الكل يبتعد عنه حتى لا يصيبهم نفس الضرر، ومات هو وهو عنده 93 سنة.

يونس عليه السلام

أمر الله تعالى الحوت بابتلاع سيدنا يونس عليه السلام، ويقول البعض أنه مكث في بطن الحوت 3 أيام أو سبعة ويقال أيضًا أنهم 40 يوم، وظل يدعي ربه وهو في الداخل ولم ييأس حتى أخرجه الله تعالى منها، وبعثه ربه لقومه حتى لا يعبدوا الأصنام وآمنوا بالله تعالى ولكن بعد مماته ردوا عن دينهم.

موسى عليه السلام

منحه ربه أكثر من معجزة أثناء دعوته لأمته كالعصا التي تبدلت إلى ثعبان وانقسام البحر إلى نصفين وخروج النور من يديه، كما أنزل عليه التوراة.

وعندما كان صغير كانت أمه خائفة عليه فبأمر من ربها قامت بوضعه في تابوت وألقت به في الماء حتى وجده حارس فرعون ويمكث في بيته وترعاه زوجته.

يلي سيدنا موسى في النبوة بين أسماء الأنبياء يوشع عليه السلام وإلياس وسيدنا وداوود وسليمان وزكريا ويحي وسيدنا عيسى عليهما السلام.

سيدنا محمد عليه السلام

إن محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء وأشرف المرسلين وكان له عدة أسماء مثل أحمد ومصطفي وغيرهما، وكان يدعو الناس للإيمان بالله عز وجل في السر ثلاثة سنوات ومن ثم دعاهم جهرًا، وكان يخوض العديد من الحروب لرفع راية الإسلام.

الأنبياء والرسل

أسماء الصحابة بالترتيب

عند البحث عن جميع أسماء الصحابة بالترتيب من حيث أول من أسلم وآمن بالنبي نجد أن ترتيبهم يكون كالتالي:

  • خديجة بنت الوليد وهي زوجة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • علي بن أبي طالب وهو ابن عم النبي عليه السلام.
  • أبو بكر الصديق صاحب الرسول عليه السلام.
  • زيد بن حارثة كان من أحب الناس لنبي هو وأبوه.
  • عثمان بن عفان زوج بنتي الرسول عليه السلام رقية وأم كلثوم فهو ذي النورين.
  • الزبير بن العوام من المبشرين بالجنة ومن أهل الشورى.
  • سعد بن أبي وقاص بشره الرسول عليه السلام بالجنة، وهو من أصحاب الشورى وحُكي عنه من عائشة رضي الله عنه وابن عباس.
  • طلحة بي عبيد الله بشره النبي بدخوله الجنة وهو من المقاتلين الشجعان بغزوة أحد حيث كان يحمي النبي.
  • عبدالرحمن بن عوف ولد بعد 10 سنين من عام الفيل وبُشر من النبي بدخوله الجنة بعد أن دعاه أبي بكر الصديق للإسلام.
  • عبيدة بن الجراح خاض في الكثير من الغزوات مع النبي عليه السلام كغزوة بدر.
  • أبو سلمة بن عبد الأسد.
  • الأرقم بن أبي الأرقم.
  • عثمان بن مظعون.
  • عبيدة بن الحارث.
  • سعيد بن زيد.
  • أسماء بنت الصديق.
  • خباب بن الأرت.
  • عمير بن أبي وقاص.
  • عبدالله بن مسعود.
  • مسعود بن ربيعة.
  • سليط بن عمرو.
  • عياش بن أبي ربيعة.
  • أسماء بن سلامة التميمية.
  • خنيس بن حذافة السهمي.
  • عامر بن ربيعة العنزي.
  • عبدالله بن جحش.
  • جعفر بن أبي طالب الهاشمي.
  • أسماء بنت عميس.

الصحابة

اقرأ أيضًا: من واجبنا نحو الصحابة رضي الله عنهم

من هم الصحابة الأكثر روايةً عن النبي؟

بعد أن تعرفنا على جميع أسماء الأنبياء فيما يلي على الصحابة الذين كانوا يروا عن النبي صلى الله عليه وسلم وهما:

  • أبو هريرة.
  • أنس بن مالك.
  • عبدالله بن عمر.
  • عائشة أم المؤمنين.
  • عبدالله بن مسعود.
  • عبدالله بن عمرو بن العاص.
  • جابر بن عبدالله.
  • عبدالله بن عباس.

إن التعرف على أسماء الأنبياء والرسل والصحابة يساعدنا على التعرف أكثر على الأنبياء الذين بعثهم الله تعالى لينشروا رسالته وهي التوحيد وعدم الشرك به وطاعة أوامره، ذلك بالإضافة إلى أن التعرف على الأنبياء والصحابة يُعرفنا بشكل متوسع على سماتهم والاقتداء بهم والسير على نهجهم.

إغلاق