5 نماذج أوراق عمل المراجعة الداخلية

5 نماذج أوراق عمل المراجعة الداخلية

تعتبر خطوة تقديم أوراق عمل المراجعة الداخلية من أهم العمليات التي تحدث لكافة الشركات؛ ولقد شددت عليها المملكة السعودية لأنها السبيل الأول للتأكد من مدى الالتزام بكل أوامر الشركة وأن شئونها الداخلية تتم بشكل مميز بحيث تتحقق كل أهداف الشركة.

المراجعة الداخلية

المراجعة الداخلية ما هي إلا بعض الأنشطة التي تتم داخل أي شركة حتى يتم التأكد من شئونها سواء المالية أو أمور المحاسبة، حيث يتم مراجعة كافة الأمور بشكل دقيق للتأكد من صحتها وأنها تحقق ما تهدف إليه الشركة، ولهذا يتم الاطمئنان على العمل.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي في اختبار CIA مجال المراجعة الداخلية

أهداف المراجعة الداخلية

تم فرض المراجعة الداخلية على الشركات لتحقيق أهداف محددة من أهمها:

  • التأكد من تطبيق سياسيات الشركة: يتم النظر في الإجراءات الداخلية في الشركة ومدى مطابقتها للقوانين التي أقرتها الشركة؛ وبناءً عليه يتم وضع العديد من التوصيات والنصائح التي يكون من الضروري اتباعها.
  • الرقابة الداخلية: تهدف المراجعة الداخلية في تقدير مدى قوة رقابة الشركة الداخلية وتحديد نقاط الضعف بها والعمل على إصلاح هذا الخلل.
  • القواعد والقوانين: تقوم المراجعة الداخلية بتوضيح مدى اتباع موظفي الشركة لكافة القواعد التي قامت الإدارة بوضعها.
  • كفاءة العمل: تعتبر تحديد كفاءة الموظفين من الأمور الهامة والتي يجب اختبارها حتى تتمكن الشركة من معرفة نقاط الضعف ومحاولة إصلاحها؛ حيث أن تعزيز كفاءة وفعالية الفريق يساعد الشركة على الوصول لأهدافها.
  • التعامل مع المخاطر: تحدد المراجعة الداخلية كل الأمور التي من المحتمل أن تضر بالعمل، وتبدأ بوضع خطط حتى يتم التعامل معها بشكل جيد دون ترك أثر سلبي على الشركة.
  • التحقق من مصداقية البيانات المالية: يتم مراجعة كافة المعلومات الخاصة بالحسابات وتعاملات الشركة المالية؛ بحيث يتم التأكد من مدى صحتها وعدم وجود أي خلل بها.

أوراق عمل المراجعة الداخلية

تتمثل الأوراق الخاصة بالمراجعة الداخلية في الآتي:

أوراق عمل المراجعة الداخلية

  • جدول العمل: يتم بيان فيه كافة الأمور التي يجب على المراجع النظر بها للتأكد من صحتها؛ فيكون موضح بها المهام المطلوبة والتاريخ الخاص بكل مهمة ومن الموظف المسؤول عنها.
  • قائمة المراجعة: يوجد بها كافة البيانات التي تساعد المراجع على إتمام مهمته في التأكد من كافة الشئون الداخلية للشركة.
  • نماذج المراجعة: هي عبارة عن بعض النماذج المصممة بشكل يناسب قواعد الشركة، فتكون مرجع للشخص حتى يتأكد من صحة ما لدية من أوراق وعلى أساسها يمكن أن يقدم بعض التوصيات لزيادة فعالية العمل.
  • السياسة والإجراءات: هي مجموعة من المستندات التي يكون موضح بها أهم قواعد الشركة التي يجب الالتزام بها، وتتمثل في المهام والإجراءات التي اتخذت وما هي تواريخ الانتهاء منها.
  • الخطط والتقارير الدورية: تساعد تلك المستندات المراجع في التعرف على رؤية الشركة وما تهدف لتحقيقه.
  • تقارير المراجعة الداخلية السابقة: هي التقارير التي قام المسؤولين عن المراجعة الداخلية في السابق من كتابتها؛ فتستخدم كمرجع أيضًا.

خطة المراجعة الداخلية للشركات

تحتوي خطة المراجعة الداخلية على بعض العناصر الأساسية؛ من أهمها:

التعرف على المخاطر يتعرف المراجع على كافة الأمور المهددة للعمل ويبدأ بحلها.
اختيار أقسام المراجعة يحدد المراجع بعض الأقسام التي تحتاج إلى تقييم.
تحديد الأهداف يتم تحديد الأهداف التي يجب على المراجعة الداخلية أن تصل لها في نهاية التقييم.
الجدول الزمني توضيح الوقت الذي يجب أن تبدأ به المراجعة ووقت الانتهاء كذلك.
خطة العمل يتم تحديد الخطة التي يجب الالتزام بها ليتم تعديل الأخطاء الموجودة.
توثيق النتائج يجب أن يتم الاحتفاظ بكافة النتائج التي توصل لها المراجع؛ مع بيان التوصيات الخاصة به.

 إجراءات عمل المراجعة الداخلية

تتم المراجعة الداخلية وفق إجراءات محددة وذلك حتى يتمكن المراجع من الوصول لأهداف عمله؛ ولهذا عليه اتباع ما يلي:

  • تجميع البيانات والمعلومات: على المراجع قبل البدء في المراجعة الداخلية أن يقوم بتجميع مختلف البيانات، والتي تشمل مقارنة بين الوقت الحالي والسابق بالنسبة للعمل.
  • صدق المعلومات: من الضروري أن تكون معلوماتك صادقة بحيث تتمكن من الاعتماد عليها؛ كما أنه من الضروري أن تساعدك على الوصول لهدف المراجعة.
  • فحص البيانات: يجب أن يتم استخدام مختلف الوسائل والطرق للتأكد من صحة البيانات المتاحة مثل وسائل المعاينة الإحصائية.
  • الإشراف: يتم الإشراف على البيانات التي يتم تقديمها خلال عملية التجميع وذلك حتى يتأكد المراجع من مدى صحتها.
  • توثيق واعتماد أوراق المراجعة: على المراجع أن يحتفظ بكافة معلومات المراجعة في مستندات ويتم عرضها على المدير حتى يتم توقيعها.
  • التقرير الأخير: بعد المرور بكافة المراحل السابقة تأتي المرحلة النهائية وهي كتابة التقرير النهائي للمراجعة الداخلية؛ والذي يتم ذكر فيه المشاكل والتوصيات الخاصة بالمراجعة التي تم التوصل لها خلال البحث مع الفريق.
  • المتابعة: لا ينتهي دور المراجع على تقديم التوصيات والنصائح بل عليه متابعة كافة الأمور الداخلية للتأكد من تنفيذ ما تم التأكيد عليه.

أنواع المراجعة

يتم اختيار نوع المراجعة الداخلية حسب ما تحتاج إليه كل شركة؛ ومن أنواع المراجعة ما يلي:

  1. مراجعة العمليات الداخلية: فيتم هنا التأكد من سير العمليات الداخلية في الشركة وفق ما هو مخطط له؛ كما يشترط التأكد من أنها تتم بشكل مناسب يتوافق مع لوائح الشركة.
  2. مراجعة المخاطر: يجب على المراجع أن يقوم بعرض كافة المخاطر التي تتعرض لها الشركة حاليًا أو المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها؛ مع توضيح خطة للتعامل مع المشاكل الحالية وكيفية تجنب المشاكل المحتملة.
  3. مراجعة الامتثال: على المراجع أن يتأكد من أن الشركة تقوم بتنفيذ كافة اللوائح والقواعد الخاصة بها؛ أو أنها تعمل وفق الأنظمة التي وضعتها الحكومة لتنظيم العمل.
  4. مراجعة الأداء: يتم عمل مراجعة شاملة لأداء كافة الموظفين وذلك لضمان الوصول لأهداف الشركة المرجوة؛ مثل مراجعة العمل الإداري والمالي.
  5. مراجعة المالية: يقوم المراجع بالتأكد من كافة الحسابات الخاصة بالشركة؛ ويقوم بمراجعة البيانات المالية والتعاملات التي تمت.

لا يفوتك أيضًا: الاستعلام عن نتائج قبول وظائف الأمن العام 1444

وظائف المراجعة الداخلية

للمراجعة الداخلية العديد من الوظائف المختلفة؛ كالآتي:

  • الحفاظ على أموال الشركة: إن وجود مراقبة داخلية على التعاملات المالية ومراجعتها بشكل مستمر يمنع حدوث أي عملية اختلاس بالشركة مما يحافظ على الأموال، كما إن المراجعة الداخلية تهدف إلى الحفاظ على الشركة من المخاطر التي يمكن أن تتسبب لها في خسارة مالية مثل، الانتباه لتخزين البضائع بشكل مناسب.
  • التدريب: يهتم المراجع بالموظفين المستجدين والذين لا يملكون أي فكرة حول العمل؛ حيث يتم تدريبهم بشكل جيد وكذلك يتم تدريب الموظف المنقول إلى وظيفة مختلفة بحيث يتمكن كل منهم من عمله.
  • مراجعة العمل: إن الموظف الذي يعلم أن كافة العمل الذي يقوم به سوف يُراجع من قبل فريق المراجعة الداخلية سيقوم بإتمام مهامه على أفضل وجه؛ ولهذا فإنه من الضروري مراجعة العمل بشكل منتظم.
  • التواصل مع العملاء: يقوم فريق المراجعة بالاتصال بالعملاء ومراجعة معهم الحسابات المالية ومعرفة مدى رضاهم عن تجربة التعاون معهم وما هي ملاحظاتهم حول العمل؛ وذلك لمحاولة تفادي أي خطأ بعد ذلك.

في نهاية مقالنا حول أوراق عمل المراجعة الداخلية يجب أن تكونوا أدركتم مدى أهميتها للعمل؛ فهي تساعد الشركة على الوصول إلى رؤيتها وتحقيق كافة الأهداف التي تم وضعها.

إغلاق