هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب

اقترب موعد خروج زكاة الفطر وعلى الجميع التجهيز لها جيدا، ومن الأسئلة التي تشغل بال البعض هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب؟ نحتار كثيراً إذا كنا نعرف وجود أقارب يحتاجون للمساعدة، لنرى الآن ما حكم الإسلام في إخراج مثل هذه الزكاة على الأقارب وكيف يحدث ذلك، تابعوا كافة التفاصيل التي تساعدكم في ذلك.

  • حكم الإسلام يساعد في تقديم الزكاة للأقارب المحتاجين بالفعل.
  • حيث يمكن تقديمها لمن هو يحتاج لها ويكون أفضل بالفعل لأنها من صلة الرحم.

ما هي شروط تقديم الزكاة للأقارب؟

هناك بعض الشروط التي علينا الالتزام بها في حالة رغبت بتقديم الزكاة للأهل بدلاً من خروجها لمن هم بالخارج، لنتعرف عليها هكذا:

  • لا يجب تقديم الزكاة للأب أو الجد أو من هم أعلى من ذلك
  • كذلك لا يجب تقديم الزكاة للابن أو ما هم أقل من ذلك فهذا لا يعتبر زكاة.
  • دون ذلك يمكن خروجها كزكاة وتعتبر شيء جيد.

لمن يتم تقديم الزكاة؟

حدد الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ثماني جهات علينا أن نخرج إليهم الزكاة، كما علينا أن نحافظ عليها أن نقدمها بذلك الوقت وتأتي هكذا:

  • الفقراء: وهم الأشخاص الأولى في تقديم الزكاة الذين لا يملكون ما يعيشون منه.
  • المساكين: وهم الذين لا يملكون سوى ما يجعلهم يعيشون تجوز عليهم الزكاة.
  • العاملون عليها: ويتم تقديمها للأشخاص الذين يعملون في الزكاة أو يدخرون لجمعها ولكن ذلك يتم بشروط محددة.
  • المؤلفة قلوبهم: هناك اختلاف في كيفية تحديد من هم ولكن الفقهاء اجتمعوا على تحديدها.
  • في الرقاب: هذا كان يتم قديماً عندما كان هناك أشخاص يستعبدون البعض وتم إلغاء الرق.
  • الغارمون: هناك أشخاص غلبت ديونهم قدرتهم لهذا يمكن تقديم الزكاة لهم.
  • في سبيل الله: تقديم الزكاة فيمن يخرجون بسبيل الله للحرب أو سبب آخر.
  • ابن السبيل: يمكن استخدام الزكاة في تقديمها لمن يذهبون إلى الحج أو العمرة ولا يقدرون على دفع الأموال.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بشكل نقدي؟

كان يتم دفع الزكاة قديماً أن تكون مساوية للطعام، ولكن الآن سمحت أن يتم دفعها بشكل نقدي، فكل ذلك تيسيرا وتسهيلاً على المسلم، فنحن نعلم جيدا أن دين الإسلام دين يسر وليس عسر، لهذا عليكم تقديمها بالطريقة التي تفضلونها، مع الاستعجال في ذلك الأمر حتى لا يحدث إثم في هدم تقديمها بالوقت المطلوب.

ما قيمة إخراج زكاة الفطر على الأقارب ؟

بالفعل هناك قيمة حددتها دار الإفتاء وهي قيمة 2.5 كيلو من الحبوب أو أقل حبوب وهي حبوب القمح، فهذا ييسر ويسهل كثيراً على المسلمين القادرين وغير القادرين

ليصل سعر الفرد 29 جنيها ولكن يتم دفعها بشكل كامل 30 جنيه، وحوالي 25 ريال سعودي ولكن في حالة رغبت بدفع أكثر يمكن ولكن أقل من ذلك لا يجوز حيث يكون إثم على المسلم.

حكم الزكاة في الإسلام

الزكاة فرض من فروض المسلم القادر العاقل ولا يجب إهمالها، كذلك فهي ركن أساسي من الأركان الخمس للإسلام، فهي تأتي بالمرتبة الثالثة بعد الشهادة والصلاة وهذا يعني أهميتها الكبيرة والواجبة على كل مسلم في شهر رمضان المبارك، كما أنه لا يتم زيادتها على المسلم حتى يتناسب ذلك مع الجميع.

ما أهمية الزكاة في الإسلام؟

إذا كنت تسأل عن مدى أهمية الزكاة في الإسلام فهي شيء كبير وهام وركن أساسي كما وضحنا من قبل، وهي أيضًا التي تخلص المسلم من كل شيء قام به أثناء الصيام من اللغو والإثم وكذلك الغيبة والنميمة، حيث تطهر النفس من أي شيء سوء تواجد بها، لهذا علينا الحفاظ على كل ذلك بتقديم الزكاة الواجبة علينا جميعا.

ما هو ذنب من يتأخر في تقديم الزكاة؟

هل هناك ذنب على من يتأخر في تقديم الزكاة؟ نعم هناك من يؤخرها لما هو بعد صلاة العيد وهذا لا يجوز، عليكم تقديمها قبل العيد وصلاته.

ولكن هناك عدة مذاهب قالت أنه من تأخر عن تقديمها يمكن أن يعيد هذا لوقت غروب الشمس ولكن سيحاسبه الله على فعل ذلك، وعليه الاستغفار وطلب السماح حتى يعفو الله عنه مع عدم تكرار هذا الذنب مرةً أخرى في حياته.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب

ما هي عقوبة من يمنع الزكاة يوم القيامة؟

يوم القيامة سيحاسب الجميع على كل شيء اقترفه منها منع خروج الزكاة، فهم البخلاء الذين يكنزون الذهب والفضة ويعيشون لعمل ذلك فقط ولكن الله سيحاسبهم في جعل الذهب والفضة يوم القيام تعترف على فعلتهم وتتحول إلى حية تلتف حول رقبتهم.

كما سيمنعون من رحمة الله، وغير ذلك يواجهون عقاب في الدنيا أيضًا وهو الفقر والمرض بهم وأولادهم تتحول من نعمة إلى نقمة عليهم ولا يقدرون على الاستمتاع بها، لهذا ننصح المسلمين مراعاة كافة الآداب والشروط مع الله والالتزام بأركان الإسلام.

اطلع على: خطوات تقديم إقرار الزكاة إلكترونيا من خلال هيئة الزكاة

عليكم الالتزام بشكل كامل بأركان الإسلام بهذا يساعدكم في إكمال دينكم والحفاظ عليه من أي شيء كما أنه يجب الإطلاع على كافة الأسئلة الهامة مثل هل يجوز إخراج زكاة الفطر على الأقارب حتى نعرف الإجابة الصحيحة ولا نقترف الأخطاء.

إغلاق