ادعية طلب المطر والغيث النافع مكتوبة كاملة

ادعية طلب المطر والغيث النافع مكتوبة كاملة

يعتبر المطر بمثابة الرزق الوفير الذي ينزل على العباد من السماء فيحيي الأرض بعد موتها ويساعد على بقاء جميع الكائنات الحية التي تعيش فوقها، ويفضل أن يكثر المسلمون من ترديد ادعية طلب المطر والغيث حينما يتأخر عليهم.

اللهم ارزقنا الستر في الدنيا والآخرة وأصلح لنا أمر ديننا ودنيانا يا رحمن، اللهم اسقنا الغيث برحمتك ولا تجعلنا من القانطين، اللهم صب علينا مياه الأمطار صبًا صبًا، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وصلاح الحال.

اللهم مع ظهور البرق والرعد في السماء أسألك أن تنزل علينا مياه الأمطار عاجلًا غير أجل يا رحمن، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير ولا تتوفنا إلا وأنت راض عنا يا لطيف.

أسألك اللهم أن تجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، وأن تجعل الموت راحة لنا من كل شر، اللهم اسقنا الغيث وارزقنا المطر الوفير الذي يسقينا ويسقي أراضينا، اللهم اصرف عنا فتن الليل والنهار.

ادعية طلب المطر والغيث

دعاء المطر والغيث النافع قصير

أسألك اللهم أن تجعلنا من صناع الخير والمحبين له، اللهم قربنا إليك قرب المحب التائب الذليل لك يا الله، نسألك اللهم مطرًا وفيرًا يحيي الأرض بعد موتها.

اللهم أنزل علينا الغيث من السماء وارزقنا الرزق الوفير الذي يكفينا وأهلينا يا خير الرازقين، اللهم ارزقنا توبة نصوحة لا نذنب بعدها أبدًا يا علي يا جبار.

اللهم أغثنا برحمتك يا الله واجعله سقيا رحمة لا سقيا عذاب ولا بلاء ولا غرق، اللهم اخلف علينا بالخير الوفير الذي يغنينا عن سؤال العالمين.

اللهم اغسل ذنوبنا وقلوبنا بهذا المطر اللهم اجعله بركة لنا ونماء لكل ما نملك اللهم صيبا نافعًا ينفعنا وينفع أهالينا وزرعنا وكل ما نملك يا الله.

ادعية طلب المطر والغيث

تحميل الدعاء بصيغة pdf

يُمكنك تحميل ادعية الآن بكل سهولة من خلال الضغط على الأيقونة المتمثلة أمامك:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء الغيث النافع كامل مستجاب

تعتمد بعض البلدان على السقي من الآبار والأنهار الموجودة في بلادهم ولكن بعض المناطق التي لا تنطوي على آبار تعتمد على مياه الأمطار حيث ينتظر أصحاب المزارع والحقول نزول المطر حتى يقوم بري أرضهم وتنظيف الأشجار الممتلئة بالأتربة، ومن الجيد أن يردد الناس ادعية طلب المطر والغيث حينما تمر فترات طويلة دون أن ينزل وهو كالتالي:

  • اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك، اللهم أنعم علينا من جودك وفضلك وإحسانك، اللهم أنعم علينا بالمطر الوفير واجعل أراضينا تنبت الخير وارزقنا الحلال يا رحمن.
  • اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، نسألك أن تنزل علينا المطر وأن تجعله بركة وخير لنا وأرضنا، اللهم وفقنا وارزقنا التيسير والصلاح يا أكرم الأكرمين يا الله.
  • اللهم أدم علينا نعمك وأنزل علينا المطر كي تغسل الأرض وتطهر قلوب العباد من الذنوب والمعاصي، اللهم اغسل قلوبنا ونقنا من الخطايا والذنوب والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اطلع على: دعاء المطر والغيث النافع قصير مستجاب

دعاء نزول المطر ورفع البلاء

  • اللهم أنزل علينا المطر وارفع عنا البلاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، اللهم اسقي عبادك وانشر رحمتك وأحيي البلاد بعد موتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا صيبًا نافعًا وافتح لنا خزائن رحمتك، اللهم اصرف عنا الشر وسوء الأقدار وارزقنا الأمن والأمان والطمأنينة، اللهم اسقنا الغيث بعفوك ورحمتك ورضاك يا أرحم الراحمين يا رحمن.
  • اللهم أنزل علينا الغيث بفضلك ورحمتك يا الله، واجعل فيه الرحمة والسعادة، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا وكن معنا في شدتنا وارفع عنا البلاء وكن بنا رحيمًا يا من بيده ملكوت السماوات والأرض.

شاهد أيضاً: دعاء يارب حقق أمنيتي وبشرني بما انتظره

دعاء اللهم أنزل علينا الغيث

تعتبر التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى من أهم الأفعال التي يقوم بها المسلم في حياته، وعليه أن يفعل ذلك كلما وجد نفسه غير موفق في أمور حياته فقد يكون فعل ذنبًا لم يلق له بال تسبب في عدم توفيقه، بالإضافة إلى ذلك يتعين على المسلمين التوبة إلى الجبار جل في علاه حينما يتأخر عنهم المطر، علاوة على التضرع لله سبحانه وتعالى كي ينزل الغيث سريعًا كالتالي:

اللهم أنزل علينا الغيث وكن لنا معينًا في شدتنا، اللهم يسر لنا نزول المطر وفرج عنا الكرب، اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقنا الحلال يا رحمن.

اللهم أنزل علينا الغيث واجعل المطر يتدفق في أراضينا، اللهم نقي هذا الهواء المليء بالأتربة وارزقنا الراحة والسعادة يا مالك الملك.

اللهم أنزل علينا المطر الوفير الذي يسقينا، اللهم اجعل الحياة تعود لأراضينا، اللهم نقي قلوبنا من الهم والحزن ونقي عقولنا من ضيق الفكر.

فوائد ماء المطر للحياة

يعتمد الإنسان على مياه الأمطار منذ بداية الدنيا، وبصفة عامة يحتوي الماء الناتج عن المطر على الكثير من الفوائد، وهي كالتالي:

استمرارية الحياة لن تستمر حياة بعض الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض إن لم يكن المطر موجودًا، وفي الواقع الكثير منها يعتمد على مواسم نزوله.
تنقية الهواء يصبح الهواء نقيًا حينما ينزل المطر، علاوة على ذلك تخمد الأتربة المنتشرة في الجو والتي تساهم في اختناق الإنسان وكافة الكائنات الحية التي تعيش معه.
ينفع الجسم يساعد المطر على تنقية مختلف الخلايا الموجودة في الجسم، ويفضل أن يشربه الإنسان ويغسل جسده من الخارج به حتى يحصل على هذه الفائدة.
إخماد العواصف المطر له قوة كبرى في إخماد العواصف التي تظهر بصورة مفاجئة وتعمل على تغيير حالة الجو، حيث يصبح الوضع أسوأ ولا يتمكن البشر من السير في الشوارع.

يفضل قول ادعية طلب المطر والغيث حينما يجد العباد أن المطر لم ينزل منذ فترة كبيرة، وفي الحقيقة ينطوي المطر على فوائد جمة للطير والإنسان والحيوان.

فهو مصدر من المصادر المهمة التي تروي جميع من على الأرض، كما أن نزول المطر يساعد على تنقية الهواء وتخليص الجو من مختلف الشوائب العالقة به، ومن جهة أخرى يساعد على إيقاف العواصف المحملة بالأتربة وجعل حالة الجو في استقرار.

إغلاق