اسم دواء طارد للبلغم للرضع

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

اسم دواء طارد للبلغم للرضع، البلغم من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض الأطفال في مختلف أعمارهم ويصاحبه العديد من الأعراض المزعجة للرضيع كعدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وفيما يلي عبر موقع قبيلة سوف نلقي الضوء على أفضل علاج طارد للبلغم للرضع.

أسباب تكون البلغم عند الأطفال

قبل أن نتطرق إلى ذكر أفضل اسم دواء طارد للبلغم للرضع سوف نتعرف على أهم الأسباب المسؤولة لوجود البلغم عند الرضيع كما يلي: [ref]https://www.merckvetmanual.com/pharmacology/systemic-pharmacotherapeutics-of-the-respiratory-system/expectorants-and-mucolytic-drugs-in-animals?autoredirectid=17107 [/ref]

  • الإصابة بالإنفلونزا.
  • النزلات الشعبية الحادة.
  • وجود التهابات شديدة في الجيوب الأنفية.
  • الإصابة بالحساسية في الصدر.
  • الإصابة بمرض الربو.
  • وجود التهابات في القصبة الهوائية.
  • الإصابة بالسل.
  • الإصابة بمرض ارتداد الحمض المريئي للرضيع.
  • الولادة القيصرية.
  • دخول جسم غريب إلى المجاري التنفسية للرضيع.

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أهم الأدوية التي تساعد على طرد البلغم نهائيًا للرضيع:

ميوكوفللين مذيب للبلغم

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

يعد دواء Mucophylline هو واحد من أشهر الأدوية التي تساعد على التخلص من البلغم نهائيًا للطفل الرضيع وذلك لقدرته على علاج التهابات القصبة الهوائية بجانب القدرة على توسيع الشعب الهوائية للرضيع، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولًا قبل إعطاء الدواء للطفل تجنبًا لحدوث أي آثار جانبية.

أمبروكسول مذيب للبلغم

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

يعد دواء أمبروكسول Ambroxol من أفضل أنواع الأدوية المذيبة للدهون، كما يتوفر في شكل شراب أو حبوب، ويستخدم هذا النوع من الأدوية في علاج التهابات القصبة الهوائية، بالإضافة إلى القدرة على التقليل من مدى لزوجة المخاط ومن ثم طرده نهائيًا.

برومهكسين مذيب للبلغم

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

دواء برومهكسين Bromhexine من الأدوية التي تستخدم لتفتيت وتحليل البلغم وطرده من الجهاز التنفسي، كما يستخدم أيضًا لعلاج التهابات الحنجرة والبلعوم والتهابات الجيوب الأنفية.

أسيتيل سيستين مذيب للبلغم

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

دواء أسيتيل سيستين N-acetylcysteine من الأدوية التي تتميز باحتوائها على مواد مضادة لالتهابات الجهاز التنفسي بشكل عام، كما يساعد أيضًا على التقليل من تراكم البلغم في مجرى التنفس.

دواء طارد للبلغم للأطفال عمر سنة

يحتاج الأطفال في بداية عمرهم إلى التقليل من تناول الأدوية الكيميائية التي تحتوي على مواد قد تضر بصحة الطفل، لذلك يعد دواء المستخلص من أوراق اللبلاب المجففة من الأدوية الطاردة للبلغم الآمنة للأطفال عمر سنة، ولا يوجد له أي آثار جانبية تذكر.

فوار مذيب للبلغم للأطفال

يستخدم الفوار أيضًا لطرد البلغم لدى الأطفال، وفيما يلي أفضل أنواع الأدوية الفوارة المناسبة للرضع:

ويندي فوار

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

فوار ويندي عبارة عن دواء قوي مذيب للبلغم ومهدئ للسعال وموسع للشعب الهوائية، ويستخدم في حالة وجود نسبة كبيرة من الإفرازات المخاطية السميكة وشديدة اللزوجة، ومناسب للأطفال وذلك بتناول 200 مجم مرتين يوميًا أو وفقًا لوصف الطبيب المختص بحالة الطفل.

اي سي سي لونغ فوار

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

يستخدم هذا الدواء في علاج جميع الأمراض التي تصيب الشعب الهوائية سواء للأطفال أو الكبار، كما يساعد على أيضًا على توسيع القصبة الهوائية ومن ثم التخلص من البلغم، ويُمنع تناوله للأشخاص من يعانون من مشكلة في الربو القصبي أو الإصابة بقرحة في المعدة.

شاهد ايضاً : تجربتي مع دواء هايبوسيك لعلاج قرحة

لبوس مذيب للبلغم للأطفال

يساعد اللبوس المذيب للبلغم على حل مشكلة تراكم البلغم في الجهاز التنفسي للطفل ومن أفضلهم ما يلي:

كافسيد لبوس

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

يساعد لبوس كافسيد الرضيع على توسيع مجرى الشعب الهوائية وطرد البلغم والتخفيف من أعراضه المصاحبة له كالسعال، ويتميز باحتوائه مكوناته على مجموعة من الأعشاب الطبيعية، ويجب مراجعة الطبيب لمعرفة جرعة الدواء المناسب لطفلك.

ريكتوبلكسيل لبوس

اسم دواء طارد للبلغم للرضع

لبوس ريكتوبلكسيل rectoplexil suppository يعد من أفضل انواع اللبوس التي يصفها أطباء الأطفال وذلك لقدرته السريعة على التخلص من الإفرازات المخاطية المتراكمة في الجهاز التنفسي للطفل ومن ثم تهدئه السعال لديهم، كما يعد مسكنًا للألم وخافظًا للحرارة، ويُمنع استخدامه للأطفال من يعانون من مشكلة في التنفس أو وجود مرض في الكلى أو الكبد.

الفرق بين طارد للبلغم و مذيب للبلغم

فيما يلي سوف يتم توضيح الاختلاف والشبه بينهما:

الأدوية المذيبة للبلغم الأدوية الطاردة للبلغم

أوجه الشبه

تساعد كلًا من الأدوية الطاردة أو المذيبة للبلغم على التخلص نهائيًا من الإفرازات المتراكمة في الجهاز التنفسي بشكل سريع.

أوجه الاختلاف

تعمل الأدوية المذيبة للبلغم على تفتيت الإفرازات المخاطية ومن ثم تسهيل خروجه من الجهاز التنفسي تعمل الأدوية الطاردة للبلغم على زيادة نسبة إفراز السوائل في الجهاز التنفسي

ومن ثم التقليل من لزوجة وسمك المخاط وبالتالي تسهيل خروجه

أضرار مذيب البلغم للأطفال

يحتاج الأطفال إلى أدوية مذيبة للبلغم لتساعد على خروج البلغم من مجرى الجهاز التنفسي ولكن لا يُنصح بتناول مثل تلك الأدوية بدون استشارة الطبيب تجنبًا لخطر الإصابة بأي من الأضرار التالية:

  • ضيق الصدر.
  • ظهور بقع حمراء داخل فم الرضيع.
  • انتفاخ الوجه.
  • جفاف الحلق واللسان.
  • الغثيان والتقيؤ.

نصائح للتقليل من البلغم عند الأطفال

فيما يلي سوف نلقي الضوء على بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على التقليل من وجود البلغم عند الأطفال:

  • الابتعاد تمامًا عن العوامل المسببة للحساسية التي تؤدي بدورها إلى ظهور البلغم كالعطور والدخان.
  • رفع رأس الطفل عند الخلود إلى النوم باستخدام وسادة قطنية.
  • مساعدة الطفل على البصق وطرد البلغم نهائيًا.
  • الإكثار من شرب السوائل يفيد في التقليل من المخاط في الأنف والصدر كالمشروبات الدافئة دون تحليتها للأطفال من يتجاوز أعمارهم الـ 6 أشهر.
  • عمل جلسات استنشاق بخار الماء الساخن لمدة 5 دقائق على الأقل وهو ما يساعد بدوره على تفتيت وتكسير البلغم ومن ثم طرده من الجهاز التنفسي.
  • تنظيف أنف الطفل للتخلص من المخاط بشكل دوري وذلك من خلال استخدام الرذاذ المحلى.
  • الانتظام في رضاعة الطفل على فترات منتظمة على مدار اليوم.

شاهد تجربتي مع نقص مخزون الحديد

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن عرضنا من خلاله أفضل اسم دواء طارد للبلغم للرضع، كما تعرفنا أيضًا على بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على طرد البلغم.

إغلاق