العطلات الرسمية في السعودية 2024 لكافة المواطنين

العطلات الرسمية في السعودية 2024 لكافة المواطنين

العطلات الرسمية في السعودية يكثر حولها التساؤلات من قِبل المواطنين حيث يعلمون إن حكومة المملكة تمنح إجازات رسمية مدفوعة الأجر لكافة المواطنين والعاملين بها ويرغب الجميع في الاطلاع على المواعيد المحددة للإجازات هذا العام بدقة، لذا ننقل إليكم أهم ما جاء عن هذا الأمر من تفاصيل.

إجازات السعودية 2023

تمنح المملكة العربية السعودية مواطنيها والعاملين بها مجموعة من الإجازات الرسمية مدفوعة الأجر والتي تأتي بالتزامن مع إحياء ذكرى الاحتفالات بالمناسبات الدينية والوطنية ومن هذه العطلات الرسمية في السعودية ما يلي:

  • إجازة الاحتفال باليوم الوطني 93: يأتي الاحتفال باليوم الوطن في 23 من سبتمبر سنويا وذلك بناء على المرسوم الملكي الذي تم إصداره من قبل الملك عبد العزيز في السابع عشر من جمادى الأولى 1351 هجريًا والذي يحمل رقم 2716.
  • وقد تم اختيار هذا اليوم لأنه اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة العربية السعودية تحت لواء واحد وتغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد ليكون ما عليه الآن.

ولك أن تعرف أن إجازة “اليوم الوطني” سوف تكون السبت الموافق الثالث والعشرون من سبتمبر لعام 2023.

  • إجازة يوم التأسيس السعودي: يعد الاحتفال بيوم التأسيس السعودي من أهم العطل الرسمية في السعودية والذي يصادف يوم 22 من فبراير سنويًا وقد تم اختيار هذا اليوم ليكون إجازة رسمية لكافة مواطني السعودية ليكون تخليدا لذكرى تولي الإمام “محمد بن سعود” حاكم منطقة الدرعية وما قام به من إنجازات متعددة ساهمت في رقي البلاد.

يوافق الاحتفال “يوم التأسيس السعودي” الأربعاء الموافق 22 من فبراير لعام 2023.

  • إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية 2023: من المتوقع وفقا لعلماء الفلك وحسب رؤية الهلال الشرعية سوف توافق إجازة “عيد الفطر” المبارك في السعودية يوم الجمعة الموافق الحادي والعشرين من شهر أبريل والتي تستمر حتى نهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر أبريل 2023.
  • إجازة يوم عرفة: تعد إجازة يوم عرفة من العطل الرسمية وفي جميع دول العالم الإسلامية والتي توافق هذا العام 26 من شهر يونيو 2023.
  • إجازة عيد الأضحى المبارك بالسعودية 2023: من الإجازات في السعودية إجازة عيد الأضحى المبارك والتي توافق هذا العام العاشر من شهر ذي الحجة سنويا ولكن هذه الإجازة تختلف حسب التقويم الميلادي من عام إلى آخر وقد حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة إجازة عيد الأضحى لهذا العام على أن تبدأ من يوم الثلاثاء الموافق 27 من يونيو 2023 والتي تستمر حتى نهاية دوام يوم الجمعة الموافق الثلاثون من شهر يونيو.

لا يفوتك أيضًا: حجز دخول حديقة الأمير ماجد

عطلات التقويم الدراسي في السعودية

قسمت المملكة العربية السعودية العام الدراسي إلى ثلاث فصول دراسية تتخللها بعض الأعطال الرسمية والتي سوف نوضحها لكم خلال هذه الفقرة والتي هي على النحو التالي:

أولًا: عطلات الفصل الدراسي الأول

تنطلق فعاليات بدء الفصل الدراسي الأول في 28 أغسطس 2022، ويتخلل الفصل الدراسي الأول عدة اجازات رسمية في السعودية للطلاب وهي:

  • إجازة الاحتفال باليوم الوطني السعودي: والتي سوف توافق يومي الأربعاء والخميس الموافق الحادي والعشرون والثاني والعشرون من شهر سبتمبر.
  • إجازة نهاية الأسبوع مطلولة: والتي سوف توافق يومي الأحد والاثنين الموافق السادس عشر والسابع عشر من أكتوبر لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: والتي سوف توافق يوم الخميس الموافق 10 من نوفمبر.
  • إجازة نهاية الفصل الدراسي الأول: سوف تنطلق بدء إجازة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد في يوم الخميس الموافق 24 من نوفمبر.

ثانيًا: عطلات الفصل الدراسي الثاني بالسعودية

سوف تنطلق فعاليات بدء الفصل الدراسي الثاني بالسعودية في 4 ديسمبر، ويتخلل الفصل الدراسي الثاني مجموعة من العطلات الرسمية في السعودية للطلاب وهي:

العطلات الرسمية في السعودية

  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: والتي سوف تصادف يوم الأحد 18 من ديسمبر.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: والتي سوف تبدأ من يوم الأحد الموافق الخامس عشر من يناير وحتى السادس عشر من يناير عام 2023.
  • إجازة يوم التأسيس السعودي: والتي سوف تبدأ من يوم الأربعاء الموافق الثاني والعشرين من شهر فبراير وحتى يوم الخميس 23 من فبراير 2023.
  • إجازة الفصل الدراسي الثاني: تنطلق إجازة الفصل الدراسي الثاني من نهاية دوام يوم الخميس الموافق الثاني من مارس 2023.

لا يفوتك أيضًا: حجز تذاكر جدة جنغل ومواعيد الملاهي

ثالثًا: عطلات الفصل الدراسي الثالث بالسعودية 1444

تنطلق الدراسة للفصل الدراسي الثالث في 12 من مارس.

هناك بعض الإجازات التي تأتي بالتزامن مع الفصل الدراسي الثالث وهي كالآتي:

  • إجازة عيد الفطر المبارك: والتي سوف تبدأ من يوم الخميس الموافق الثالث والعشرين من شهر أبريل وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 26 من شهر أبريل.
  • إجازة نهاية أسبوع مطوله: والتي سوف تصادف يومي الأحد والاثنين الثامن والعشرون والتاسع والعشرون من مايو 2023.
  • إجازة نهاية العام الدراسي: والتي سوف تنطلق فعالياتها من يوم الخميس الموافق الثاني والعشرون من شهر يونيو 2023.

[ref]https://publicholidays.me/saudi-arabia/ar/2023-dates/[/ref]

جدول العطلات الرسمية في السعودية 2023

فيما يلي نوضح العطلات الرسمية في السعودية 2023 في السعودية بشكل مُبسط ومختصر من خلال الجدول التالي:

اليوم التاريخ المناسبة
الأربعاء 22/2 يوم التأسيس السعودي
الجمعة إلى الاثنين 21-24 أبريل 2023 إجازة عيد الفطر المبارك
الثلاثاء إلى الجمعة 27-30 يونيو 2023 إجازة عيد الأضحى المبارك.
السبت 23/9/2023 إجازة اليوم الوطني

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا بشكل تفصيلي على العطلات الرسمية في السعودية 2023 حتى يتمكن المواطنون من التخطيط الجيد لقضاء الإجازات وفقا لما يتناسب مع هذه المواعيد.

إغلاق